فوائد العنب على الريق

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:02 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 10:46
فوائد العنب على الريق

Advertising اعلانات

فوائد العنب على الريق نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد العنب الجمالية للشعر والبشرة وأضرار العنب.

فوائد العنب على الريق

التقليل من مستويات الكولسترول في الجسم
باحتواء العنب على الألياف الغذائية ومواد فعالة ومضادات أكسدة فسيكون له دور كبير في تخفيض نسبة كولسترول الدم، ويحتوي العنب الأحمر بشكل خاص على تراكيز كبيرة من مادة ريسفيراترول Resveratrol التي تساهم في التحكم بمستويات الكولسترول في الجسم.
العنب وتعزيز صحة القلب والشرايين
بما أن تناول العنب يساهم في ضبط مستويات الكولسترول في الجسم فانه بالتأكيد سوف يساهم في زيادة صحة الشرايين والقلب، والسبب في ذلك غالباً يعود إلى احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم واللذين يعتبران مهمين لتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية المختلفة ولضبط مستويات ضغط الدم.
الوقاية من فقر الدم وعلاجه
بسبب محتوى العنب العالي من الحديد، فهو يعتبر مهماً في عملية صناعة الهيموجلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض
إن المحتوى العالي من الألياف في العنب بكافة أنواعه، يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين عمليات الأيض في الجسم، كما ويساعد في تسهيل عملية الهضم، ومحتوى العنب من بعض المعادن (مثل البوتاسيوم) يعتبر عاملاً مساعداً في عمل الأمعاء والعضلات والأعصاب، ومنظم لتوازن السوائل في الجسم.
العنب والوقاية من الإمساك
بفضل محتوى العنب العالي من الألياف، فهو يساهم في تسهيل عملية الهضم والإخراج في الجسم والتخلص من الفضلات وبالتأكيد يساعد في الوقاية من الامساك.
العنب كمضاد للالتهابات
تساهم مضادات الأكسدة التي يحويها العنب في تعزيز مناعة الجسم، بالإضافة إلى وجود مادة ريسفيراترول التي تعمل على إضفاء خواص مضادة للالتهابات في العنب لتجعل منه فاكهة تساعد في الوقاية من الأمراض المعدية ومن الالتهابات المختلفة وخاصة التهاب المفاصل، بالإضافة إلى أن العنب يساعد على التخفيف من التشنجات بفضل محتواه العالي بالمغنيسيوم.
العنب وتعزيز صحة الفم
تساعد الأحماض التي يحويها العنب في تعزيز صحة الفم والأسنان، عن طريق المساهمة في خلق بيئة متوازنة في الفم.

العنب للبشرة

-نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة، يمكنك استخدام العنب لتطهير بشرتك وتخليص جلدك من كل الشوائب مما يجعله حيويًا ومتألقًا، فقط من خلال هرس بعض العنب ووضعه على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم تغسليه، وستلاحظى التأثير الفورى على بشرتك والنضارة التى تتمتعين بها بفضله.
-يساعد العنب أيضًا فى تخليصك من حب الشباب وعلاجه إذا واظبتِ على استخدامه على بشرتك بانتظام، خاصة أنه غنى بالمغذيات النباتية والمواد الكيمائية النباتية ومضادات التأكسد ومضادات الالتهاب.
-العنب غنى بفيتامين C ولذلك يعتبر من الفواكه المضادة للشيخوخة، وإذا تناولتِ حفنة من العنب على أساس يومى فإن هذا يمنح جسدك ما يكفى من الكولاجين الذى يحافظ على نعومة بشرتك ورطوبتها، ويحمى بشرتك من التجاعيد والخطوط الدقيقة على المدى الطويل.
-العنب غنى بمركبات الفلافونويد التى تحمى بشرتك من أشعة الشمس الضارة وحروق الشمس، ويمكنك خلطه مع العسل لعمل قناع جيد لتهدئة وشفاء الحروق من الشمس، كما يحتوى على مكونات تحمى بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
-نظرًا لغناه بأحماض ألفا هيدروكسى فإن العنب يساهم فى منحك بشرة فاتحة وشابة، ويساعد فى القضاء على خلايا الجلد الميتة والحفاظ على السطح الخارجى لبشرتك صافيًا وجذابًا، كما يمنحك بشرة مضيئة ومتوهجة بفضل قدرته على تعزيز الأوعية الدموية.
-للعنب فوائد كثيرة لصاحبات البشرة الدهنية، لذا يمكنك أن تهرسيه وتمزجيه مع بعض الماء وتضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة وفى غضون دقائق قليلة وجهك سيبدو منتعشًا وصافيًا.
-الترطيب يعد من أهم فوائد العنب للبشرة، ويمكن لصاحبات البشرة الجافة عمل قناع من العنب المهروس ولب الأفوكادو والعسل وماء الورد، ووضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة يغسل بعدها بالماء الفاتر، وبالاستخدام المستمر لهذه الوصفة يمنح بشرتك الترطيب والنعومة اللازمين.

العنب للشعر

-العنب غنى بالمواد المضادة للتأكسد التى تزيد من نشاط الدورة الدموية فى فروة الرأس مما يحفز نمو الشعر، ويجعله ينمو بصحة جيدة.
-يمكنك استخدام زيت بذور العنب المستخرج من بذور العنب لتجعلى شعرك لامعًا وصحيًا وخاليًا من القشرة، ويمكنك استخدامه بانتظام لعلاج التهاب الجلد الدهنى.
– نظرًا لغناه بفيتامين E وحمض اللينوليك فإن العنب يمكن أن يساعد فى منع تساقط الشعر، كما أن زيت بذور العنب يساعد فى تقوية بصيلات الشعر ويجعل الشعر قوى وصحى ويعالج أيضًا تقصف

أضرار العنب

-ارتقاع البوتاسيوم في الدم يصف الأطباء أدوية حاصرات بيتا لمرضى القلب، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم، لذا لا يجب على مرضى القلب الذين يعتمدون على هذه الأدوية تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل العنب.
-سيولة الدم على الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم استشارة الطبيب أولاً قبل تناول العنب، حيث يمكن أن تتفاعل تلك الأدوية مع فيتامين K الموجود في العنب مسببة سيولة الدم بشكل كبير.
-مشكلات بالكلى عند الإفراط في تناول العنب، تجد الكلى صعوبة في أداء وظيفتها بشكل سليم، حيث تعجز عن طرد البوتاسيوم من الدم، مما يعد أمرًا خطيرًا يهدد الحياة.
-يحتوي على المبيدات الحشرية يُصنف العنب ضمن قائمة الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المبيدات الحشرية، ويشغل رقم “8” في هذه القائمة، لذا فإن استهلاكه بشكل مفرط يهدد صحة أعضاء وأجهزة الجسم، كما يُنصح بشراء العنب العضوي باعتباره خاليًا من المبيدات.


Advertising اعلانات

239 Views