فوائد العنب البناتي

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2021 9:49 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:52
فوائد العنب البناتي

Advertising اعلانات

فوائد العنب البناتي سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العنب النباتي للجسم وللطفل وللحامل، وماهي أضراره.

فوائد العنب البناتي

مكافحة مرض السرطان
يعد العنب مصدر غذائي مهم به الكثير من المواد التي تفيد الجسم، ومن أهم هذه المواد الكاروتينات كمادة الريسفيراترول، ومادة البيتا كارتين.
كما يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور والمسببة الرئيسية لهذا المرض.
يعمل العنب على تقليل المخاطر من الإصابة بالالتهابات التي تصاحب أمراض الروماتيزم، والنقرس والربو، وهذا لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات.
كما إنه أيضًا يعمل على تطهير المثانة ويسهل عملية التخلص من البول، كما إنه يعمل على تنشيط الكبد ويقوم بالمحافظة على وظائفه.
يدعم إفراز الصفراء بشكل منتظم، كما إنه يعمل على تخفيف العدوى التي تسبب الالتهابات للفم وهذا يكون عن طريق شرب عصير العنب.
تنظيف الكلى وتنشيط الكبد
يعد عصير العنب أحد الوسائل الطبيعية لإدرار البول، وتنظيف الكلى.
كما إنه يعمل على تطهير الكبد وتنشيطه فإنه يؤدي بذلك إلى تخلص الجسم من السموم، وهذا لاحتوائه على الكثير من المعادن المختلفة
مقاومة أمراض القلب
إن العنب يعمل على تعزيز وظيفة الأوعية الدموية، كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
يوجد به مركبات تعمل على تقليل الالتهابات التي تصيب القلب، وتقلل من تراكم الصفائح الدموية التي تكون سبب في تصلب الشرايين.
يحتوي العنب على مادة الريسفيراترول التي تقاوم تصلب الشرايين.

أضرار العنب البناتي

سيولة الدم
على الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم استشارة الطبيب أولاً قبل تناول العنب البناتي حيث يمكن أن تتفاعل تلك الأدوية مع فيتامين K الموجود في العنب مسببة سيولة الدم بشكل كبير.
مشكلات بالكلى
عند الإفراط في تناول العنبالبناتي ، تجد الكلى صعوبة في أداء وظيفتها بشكل سليم، حيث تعجز عن طرد البوتاسيوم من الدم، مما يعد أمرًا خطيرًا يهدد الحياة.
محتواه العالي من البوتاسيوم
إذ يتم عادةً صرف أدوية حاصرات البيتا لمرضى القلب، وتزيد هذه الأدوية من نسبة البوتاسيوم في الدم، حيث يحتويه العنب بكميات مرتفعة، كما أنّ استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من البوتاسيوم قد يُشكّل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، فعدم قدرة الكلى على التخلص من كميات البوتاسيوم الزائدة في الدم قد يؤدي إلى الوفاة، لذلك فإنه يُنصح لهؤلاء المرضى بتناول العنب البناتي باعتدال.
يحتوي على المبيدات الحشرية
يُصنف العنب البناتي ضمن قائمة الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المبيدات الحشرية، ويشغل رقم “8” في هذه القائمة، لذا فإن استهلاكه بشكل مفرط يهدد صحة أعضاء وأجهزة الجسم، كما يُنصح بشراء العنب العضوي باعتباره خاليًا من المبيدات.

فوائد العنب البناتي للأطفال

الوقاية من فقر الدم
تحدث الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم نتيجة لانخفاض معدل الهيموجلوبين وعدد كرات الدم الحمراء، من ثم لا يمكنها حمل كمية كافية من الأكسجين والعناصر الغذائية لباقي أعضاء الجسم. يساعد العنب على تعزيز إنتاج كرات الدم الحمراء، ما يعزز من وظائف عمل باقي أجهزة الجسم بشكل مثالي.
غني بمضادات الأكسدة
مع محتواه الغني بمضادات الأكسدة، يساعد العنب على تعزيز مناعة الطفل ومكافحة العدوى الناتجة عن مهاجمة الشوارد الحرة للجسم، والتي تتسبب في تلف الأنسجة والإصابة بالأمراض.
مضاد للالتهابات
من فوائد العنب الضرورية للأطفال، أنه مضاد للالتهابات، ما يساعد على مكافحة العدوى وسرعة شفاء الحساسية الصدرية أو حساسية العين.
غني بنسبة كبيرة من الماء
إذ يساعد على ترطيب الجسم والوقاية من جفاف الأطفال، كما يساعد على تنظيم حركة المعدة ومعدل الإخراج.
مصدر غني بالعناصر الغذائية
من الأطعمة الصحية التي يمكنكِ إدراجها في النظام الغذائي للطفل بكميات محددة، فهو مرتفع السعرات الحرارية، كما أنه غني بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين “ج” لتعزيز مناعة الطفل، والمعادن مثل الكالسيوم لتقوية العظام والأسنان، والبوتاسيوم لتوازن ضغط الدم والوقاية من حصوات الكلى.
إمداد الجسم بالطاقة اللازمة
يحتوي العنب على مزيج فريد من الجلوكوز والفركتوز، ما يجعل مذاقه حلوًا ومحببًا للأطفال، كما يساعد على إمداد أجسامهم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.
حماية الجهاز العصبي
تناول الأطفال والرضع للعنب يساعد على حماية الأنسجة العصبية من التلف والحفاظ على نمو الدماغ بمعدل صحي. سهل الهضم: العنب من الفواكه سهلة الهضم، ما يمكن تقديمه للأطفال والرضع في سن مبكرة، إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما يساعد على تحسين الهضم.

العنب للحامل

الوقاية من فقر الدم
يحتوي العنب على الحديد الذي يحافظ على نسبة الهيموجلوبين الصحية خلال الحمل، وبالتالي فإنه من الفواكه المناسبة لمرضى فقر الدم. يُذكر أن العنب الأحمر يحتوي على كمية حديد أكثر من الأنواع الأخرى.
تعزيز المناعة
يمتلك العنب مجموعة قوية من مضادات الأكسدة مثل الفلافونول والأنثوسيانين والجيرانيول، والتي تساعد على تعزيز مناعتكِ ومنع العدوى.
تخفيف الشد العضلي
وذلك لاحتوائه على كمية جيدة من المغنيسيوم المعروف بقدرته على تخفيف الشد العضلي خلال الحمل.
علاج الإمساك
فمحتواه من الألياف الغذائية تعمل كملين طبيعي للأمعاء، مما يساعد في علاج الإمساك خلال الحمل.
التحكم في مستوى الكوليسترول
يحتوي العنب الأحمر على مركب الريسيفراترول الذي يساعد على التحكم في مستوى الكوليسترول أثناء الحمل. ويعمل هذا المركب أيضًا على تحسين الأداء الصفراوي، مما يحد من تراكم دهون الدم.
مضاد للالتهابات
تساعد الخواص المضادة للالتهابات في العنب على التحكم في التهاب المفاصل والربو الذي قد يتفاقم خلال الحمل. كما تزيد الخصائص المُرطبة للعنب من رطوبة الرئتين، وبالتالي تساعد في وقايتكِ من الربو.
تقوية القلب
خلال الحمل، قد تعاني الأمهات من مشاكل في القلب. وبالتالي، فإن تناول العنب الغني بمادة البوليفينول يعمل على تقوية ودعم القلب.


Advertising اعلانات

179 Views