فوائد العنب الأخضر للحامل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:39 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 10:46
فوائد العنب الأخضر للحامل

Advertising اعلانات

فوائد العنب الأخضر للحامل نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا بالإضافة إلى ذكر أهم فوائد العنب الأخضر الصحية ونبذة مختصرة عنه.

فوائد العنب الأخضر للحامل

غني بالعناصر الغذائية
يحتوي العنب على الكثير من العناصر الغذائية، التي تمنعإصابتك بالأمراض خلال فترة الحمل، ويساهم تناولك لكميات معتدلة من العنب في تعزيز العناصر الهامة الأتية في الجسم فيتامينات C وK وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة والأحماض العضوية والبكتين ويمكن أن تساهم العناصر الغذائية الموجودة في العنب، في مساعدتك على تحمل التغيرات البيولوجية التي تحدث أثناء الحمل.
يمتلك خصائص مضادة للالتهابات
يمكن أن تساعد الخواص المضادة للالتهابات الموجودة في العنب، في التحكم بالتهاب المفاصل، والربو الذي قد يتفاقم في الحمل كما قد تزيد القدرة المرطبة للعنب من رطوبة الرئتين، وبالتالي يبعدك عن الإصابة بالربو.
يخفف من حدة التشنجات والإمساك
يحتوي العنب على المغنيسيوم، الذي قد يساعد في تخفيف التقلصات أثناء الحمل كما يعد العنب من الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل كملين، الأمر الذي يساعد في التخفيف من حدة الإمساك شائع الحدوث في الحمل.
يتحكم في مستويات الكوليسترول
يحتوي العنب الأحمر على مركبات الريسفيراترول (Resveratrol)، التي قد تساعدك في السيطرة على مستويات الكوليسترول أثناء الحمل لذلك استهلكي العنب كفاكهة للأكل، تجنبي تناوله كعصير، فهي قد تفقد الألياف عند عصرها.
يقلل فرصة الإصابة بفقر الدم
يحتوي العنب على عنصر الحديد، الذي قد يساعد في الحفاظ على مستوى جيد من الهيموجلوبين، قد يكون العنب صحيًا خاصة للحوامل المصابات بمرض فقر الدم ومن الجدير ذكره، أن العنب الأ خضر يحتوي على كمية حديد أكبر من أي نوع اخر من العنب.
تعزيز صحة الجنين
يعد العنب من الأطعمة المفيدة، ليس فقط للأمهات الحوامل بل أيضًا للأجنة على المدى الطويل، إذ يساعد التوازن الطبيعي للصوديوم الموجود في العنب، في تطوير الجهاز العصبي لطفلك ويمكن أن تساهم الفلافانول وفيتامين A في العنب، في تطوير بصر طفلك على المدى الطويل.

محاذير قد تمنع بعض الحوامل من تناوله

-ارتفاع نسبة السكر فيه خاصة أن السكر فيه جلوكوز وليس فركتوز فيرفع السكر في الجسم فورًا، لذلك لو كنت تعانين من سكر الحمل أو كان السكر وراثيًا في عائلتك فلا تتناوليه كثيرًا.
-إن كانت طبيعة تبرزك تميل للإسهال فربما يزيد الأمر مع تناول العنب.

إيجابيات العنب الأخضر الصحية

للجهاز الهضمي
يعتبر العنب ملين طبيعي للأمعاء لأنه يحتوي على بعض الأحماض العضوية وسكر السليلوز Cellulose، بالإضافة إلى بعض الأملاح الذائبة، وهذه العناصر تسهل من حركة الأمعاء وتساعد الجسم على التخلص من الفضلات والتخلص من مشكلة الإمساك والوقاية من خطر الإصابة بالبواسير.
للقلب
يحتوي العنب على بعض المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات القلبية، حيث أنه يعمل على زيادة نسبة أكسيد النتريك في الدم، كما أثبتت بعض الدراسات أهمية عصير العنب في منع انسداد الشرايين وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
للكلى
يحتوي العنب على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد الكلى على التخلص من السموم، كما أثبتت بعض الدراسات أهمية العنب في الحفاظ على صحة الكلى وتحسين أدائها لوظائفه والعمل على وقايتها من العديد من الأمراض.
للعظام
يحتوي على نسبة عالية من المعادن الهامة لصحة العظام كما أنه يساعد على تقوية العظام ويرفع مستوى هرمون الإستروجين عند النساء وبالتالي يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
علاج ارتفاع الكوليسترول
يحتوي العنب على مضادات الأكسدة التي تساعد على توازن الكوليسترول، كما أنه يحتوي على مادة (pterostilbene) التي تعمل على خفض الكوليسترول السئ في الجسم.
للمخ
يحتوي العنب على مادة الريسفيراترول التي تقلل من مستوى ترسب البيتيدات في المخ، وبالتالي فهو يعزز من صحة المخ، ويقلل من خطر الإصابة بالزهايمر لذلك يجب على مرضى الزهايمر تناوله للإستفادة من فوائده.
للرجيم
يحتوي العنب على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع كما أنه يحتوي على نسبة من السكر الطبيعي الذي يمنح الجسم الطاقة والحيوية ويقلل من تناول الطعام بالإضافة إلى احتوائه على كمية من الماء لذلك فإن العنب يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

العنب الأخضر للبشرة


-يحتوي العنب الأخضر على العديد من الفوائد الهامة للبشرة حيث يمكن استخدامه في عمل وصفات تساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها. قومي بإضافة ثلاثة ملاعق من الدقيق إلى عدد من ثمار العنب الأخضر المفرومة جيداً. اخلطيهم جيداً ثم ضعيهم على البشرة لمدة لا تقل عن 10 دقائق وقومي بشطفهم بالماء البارد.
-يدخل العنب الاخضر في وصفات العناية بالبشرة الدهنية فكل ما عليكِ أن تخلطي ملعقة واحدة من عصير العنب مع مغلي النعناع مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون. ادهني وجهكِ بهذا الخليط واتركيه على وجهكِ لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسل وجهكِ بماء الورد المثلج وسوف تلاحظين نتيجة مبهرة بالإضافة إلى ثبات المكياج. يحتوي العنب على كميات هائلة من فيتامين C مما يجعله مكافحاً للشيخوخة المبكرة ويساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين. فيحافظ على مرونته

نبذة عن العنب الأخضر


العنب الأخضر يُعرف العنب بأنه من أقدم المحاصيل التي زُرعت منذ الآف السنين، وله الكثير من الأنواع مثل؛ العنب الأخضر، والوردي، والأحمر، والأسود، والأصفر، وينمو ضمن مجموعات، ويصنف إلى صنفين، هما؛ العنب الذي يتميز بعدم احتوائه على البذور، والعنب الذي يحتوي على البذور، وفي الحقيقة يُزرع العنب في المناخات المعتدلة في العديد من المناطق حول العالم، مثل؛ أفريقيا، وجنوب أوروبا، وأستراليا، وأميركا الجنوبية والشمالية، ويوفر العديد من الفوائد الصحية؛ بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة والمغذيات، كما يتميز باحتوائه على مركب الريسفيراترول، وهو من المغذيات الرئيسية في العنب.


Advertising اعلانات

288 Views