فوائد العنب الأحمر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2021 12:35 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:52
فوائد العنب الأحمر

Advertising اعلانات

فوائد العنب الأحمر سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد العنب الأحمر للجسم والحامل وللأطفال، وما هي أضراره للريجيم ومرض السكري.

فوائد العنب الأحمر

-يحتوي العنب الأحمر على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم والفيروسات، فهي تحميكِ من العديد من الالتهابات، كما أن الخصائص المضادة للفيروسات مفيدة في مكافحة فيروس شلل الأطفال، وفيروس الهربس.
-تحتوي القشرة الخارجية وبذور العنب الأحمر على فوائد عديدة تحارب الشيخوخة، وعلى مضادات أكسدة قوية تساعد في الحفاظ على صحة الجلد.
-يحتوي العنب وبذوره على كمية جيدة من مضادات الأكسدة، وهي أقوى 50 مرة من فيتامين “ه”، و20 مرة أقوى من فيتامين “ج”، وهذا يساعد في حماية الجلد من التلوث والسموم، ومفيد أيضًا في تعزيز الكولاجين. يعد العنب الأحمر مفيدًا لتقليل حمض اليوريك، ما يُساعد في القضاء على تقليل ضغط العمل على الكلى.
-يعد العنب الأحمر مفيدًا لعلاج مرض الزهايمر. يعد العنب الأحمر مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة القوية، الذي يحمي أنسجة الجسم من التدهور، ما يُحسن من كفاءة البصر.
-تساعد العناصر الغذائية في العنب على الحماية من السرطان ومشكلات العين. يُعد العنب مصدرًا جيدًا للألياف والبوتاسيوم ومجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى.
-يحتوي العنب الأحمر على خصائص تقي من أمراض القلب، وتقلل من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم، وتقي من خطر ارتفاع ضغط الدم، والجلطات الدموية.
-يحسن من كفاءة المخ.
– يقي من السرطان.
-يعزز من كفاءة جهاز المناعة

فوائد العنب الأحمر للحامل

تحسين المناعة
فالعنب غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تُعزز المناعة مثل؛ الفلافونول، والانثوسيانين، واللينول، والجرانول، والتانين، وكل ذلك يعُزز مناعة الحامل ويمنع العدوى.
تقليل حالات التهاب المفاصل والربو
إذ تُساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في العنب على التحكم في التهاب المفاصل والربو أثناء الحمل، كما تزيد القدرة الترطيبية للعنب من رطوبة الرئتين، ممّا يُقلل تعرّض لنوبات الربو.
تقليل من الإمساك
فالعنب يُعدّ من المصادر الجيدة للألياف، ومليّن قويّ، إذ يُساعد في تخفيف مشكلة الإمساك الشائعة في الحمل، ويدعم صحّة الجهاز الهضمي.
تخفيف تشنجات العضلات
إذ إنّ العنب غني بالمغنيسيوم، وخلال فترة الحمل، تُوصَف مكملات المغنيسيوم عادةً، للتخفيف من التشنجات، لأنّها تُسهم في نقل الإشارات العصبية للعضلات، ويمكن أن يكون العنب بديلاً عن المكمّلات، لأنّه يحتوي على كمياتٍ جيدة من المغنيسيوم.

فوائد العنب للأطفال

-يعتبر مصدر غني بالعناصر المعدنية مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم ووالمنجنيز
به نسبة كبيرة من السكريات التي تساعد على عملية الهضم وأهمها سكر الفواكه والجلوكوز الذي يمد الطفل بالحيوية والطاقة
-يحتوي الغذاء السوبر على القيمة الغذائية العالية التي توجد في العنب فيعمل على تقوية جهاز المناعة للطفل ومهاجمة الأمراض .
-يساعد علي نمو العظام والغضاريف والمفاصل وأيضاً يقي من مشاكل قصر القامة .
-يقوي من وظيفة الجهاز الهضمي ويعمل على انتظام العصارة الصفراء والبنكرياس وعسر الهضم

أضرار العنب للريجيم

-إن تناول كمية كبيرة من العنب يعتبر من أضرار العنب للرجيم أو أي طعام آخر يؤدي إلى زيادة الوزن، إذا لم يقابل ذلك نشاط بدني يحرق السعرات الحرارية التي دخلت الجسم، وذلك على الرغم من وجود المكونات التي تساعد على التخسيس داخل العنب.
-العنب من أنواع الفاكهة الغنية بالسكريات، كما أن الكثير من أنواعه يحتوي على سعرات حرارية عالية لا تصلح للريجيم، فقد أثبتت بعض الدراسات أن العنب الأحمر الداكن له فوائد عديدة، لا تقتصر فقط على صحة القلب، وإنما يساعد أيضا في فقدان الوزن الزائد والتخسيس.
-وأثبتت أحدى الدراسات أن الجرعة الكبيرة من مضادات الاكسدة التي يحتويها العنب خاصة الأحمر، تساعد على تحوير الدهون البيضاء في الجسم إلى دهون بنية، ويتم تخزين هذه الدهون البيضاء في الجسم وتسبب الوزن الزائد، ينما يسهل حرق الدهون البنية.
-ويعتبر استهلاك العنب بشكل منتظم مع مراقبة عدد السعرات الحرارية يقلل الدهون البيضاء في الجسم، كما أن العنب الأحمرالداكن يحتوي على مضادات للأكسدة في قشرته وهي تعمل على الحماية من السرطان، وتفيد مرضى السكر والقلب، وقد أثبت لاحقا أن مضادات الأكسدة هذه لها قدرة على إنقاص الوزن والوقاية من السمنة، ولكن أثبتت دراسة أخرى أن تناول كمية كبيرة من العنب أو شرب عصيره بشكل منتظم ومستمر، لا يحقق الفائدة المرجوة من مضادات الأكسدة التي تحتويها قشرة العنب الأحمر.

هل العنب الأحمر مضر لمرضى السكر

-إذا كنت تأكل العنب الأحمر ، تأكد من أنك تستهلك منه حوالي 3 مرات يوميا ، ينصح بالعنب الأحمر والأسود الملون لمرضى السكري بسبب المحتوى الغذائي الكبير فيهم ، حوالي نصف كوب من العنب الأحمر لمرضى السكري يضم 52 سعرة حرارية . وهذا يشمل حوالي 0.11 غرام من السكروز ، 11.69 غراما من السكر ، 6.14 غرام من سكر الفواكه والجلوكوز 5.43 غرام . فإنه يشمل أيضا على كمية معينة من الألياف الغذائية
-الطريقة المثلى لأكل العنب هي دائما الجمع بين العنب الأحمر والأسود والأخضر ، ويكون مع كل وجبة


Advertising اعلانات

221 Views