فوائد العكبر مع العسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:37 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:26
فوائد العكبر مع العسل

Advertising اعلانات

فوائد العكبر مع العسل، وطريقة عمل العكبر مع العسل، وما هي مادة العكبر؟، وطريقة أخرى لاستخدام العكبر، والآثار الجانبية والتحذيرات الخاصة عند استخدام العكبر، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد العكبر مع العسل

للعكبر فوائد طبية كثيرة، لاسيما ما إذا تم خلطه بالعسل، ومنها:
– أنه مفيد جداً للبشرة وعلاج التقرحات، الثآليل والالتهابات التي تصيب الجلد.
– يعالج التهابات الجهاز التنفسي مثل السل ونزلات البرد التي تكثر الإصابة بها في فصل الشتاء، وعلاج الأنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي.
– كما يعتبر علاجاً فعالاً للأزمات التنفسية، ويعمل على التخفيف من حدّة السعال والحساسية الصدرية.
– يفضل استخدام العكبر بعد خلطه مع العسل للحصول على فوائد أكبر، ومنها أنَّ هذا الخليط يحمي الجهاز التنفسي من الإصابة بالأورام السرطانية، في حين تعتبر هذه الخلطة مضادّة للبكتيريا والفطريات، ودواءً فعالاً لعلاج تقرحات البرد.
– يعتبر ضمن العلاجات الطبيعية لحلّ مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والقرحة الهضمية.
– التقليل من الإصابة بالقرحة الفموية، وقد أشارت بعض الدراسات الطبية إلى أن مكمّل البروبوليس أو العكبر مع العسل يساهم في تقليل مرات تكرار الإصابة بالتهاب الفم القلاعي، تحسين نوعية الحياة لدى المرضى المصابين به، تقليل مدة الإصابة بحمّى الضنك.
– قد أشارت دراسات علمية إلى أن العكبر مع العسل من شأنه تحسين مستويات الصفائح الدموية، وتقليل مستوى عامل نخر الورم ألفا الذي يرتبط بموت الخلايا المبرمج، بالإضافة إلى دوره في تقليل مدة الإصابة لدى مرضى حمى الضنك”.
– يساهم في ضبط مستويات السكر لدى المصابين بمرض السكري، وتعديل مستويات الدهون في الدم؛ عبر تقليل زيادة مستوى الكولسترول الضارّ والدهون الثلاثية لدى مرضى السكري من النوع الثاني خصوصاً.
– تحسين الاستجابة المناعية، التقليل من العدوى، التخفيف من الالتهابات، تقليل خطر الإصابة بسرطان الأنف والحنجرة، التقليل من اضطرابات المعدة والأمعاء، التقليل من مرض السل، تحسين القرحة، التخفيف من داء المبيضات.
– كما أنه يساهم في تقليل خطر الإصابة بمشاكل الكبد، حيث ذكرت دراسة علمية أن مستخلص عكبر النحل مع العسل يقلّل من خطر الإصابة بتليف الكبد، حيث إنه يخفّض من خطر نخر الخلايا الكبدية وشدّتها ومن خطر الوفاة الناجمة عنها.
– يقلّل العكبر مع عسل النحل خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة عبر زيادة مستوى الكولسترول الجيد، ويؤثر كعامل مضادّ للأكسدة من شأنه خفض مستويات مؤشرات الإجهاد التأكسدي”.

طريقة عمل العكبر مع العسل


إن طريقة خلط العكبر والعسل سهلة جدا، كما توجد في بعض المناحل والأماكن المخصصة لبيع منتجات عسل النحل الأبيض ومشتقاته المختلفة عسل نحل بالعكبر جاهز للتناول دون خلط، ولكن على كل حال هذه هي الطريقة الصحيحة:
– يتواجد العكبر في شكل سائل وهذا يتم تناوله بمفرده، كما يوجد في صورة بودر وهذا نحصل عليه بعد الطحن، وهو الذي يتم إضافته بكميات محسوبة لعسل النحل الأبيض.
– لكي يتم اتباع طريقة خلط العكبر والعسل الصحيحة، نقوم باحضار العكبر بلونه القاتم، ثم وضعه في باب الثلاجة حتى يتجمد لسهولة الطحن بعد ذلك حتى يصبح بودرة رقيق جدا.
– نقوم بإحضار نوع عسل النحل الأبيض الذى نفضله ويعتبر عسل السدر الجبلي من أفضل وأجود أنواع عسل النحل الأبيض التي من الممكن إضافة العكبر إليه للحصول على قيمة غذائية عالية، وفوائد قيمة لتعزيز صحة الجسم والعقل.
– طريقة خلط العكبر والعسل بطريقة صحيحة هي إضافة 20 جرام من بودر العكبر إلى كل كيلو عسل نحل أبيض من النوع الذي تفضله.
– يتم الخلط والمزج الجيد لكل من العكر والعسل في برطمان خاص للحصول على المنتج بصورة مزيج وخليط جاهز للتناول يوميا.
– هذه باختصار هي طريقة خلط العكبر والعسل وبعدها نحصل علي عسل نحل أبيض بالعكبر جاهز للتناول، يتم استخدام يوميا معلقة كبيرة على الريق، ثم وضعه في باب الثلاجة حماية له من سوء التخزين.

ما هي مادة العكبر؟

يتم إنتاج مادة العكبر من قبل النحل على الأشجار والأوراق والأغصان، وهو مادة ذو لون بني وملمس لزج ويمكن أن يختلف نوعه حسب موقع النحل والأشجار والزهور التي توجد بها، حيث استخدمت الحضارات القديمة مادة العكبر منذ الاف السنين في العديد من المجالات الطبية مثل علاج الجروح، والأورام، واستخدمه المصريون أيضًا في تحنيط المومياء، ويتكون العكبر من مجموعة من المواد التي تجعل منه مركبًا ضروريًا للعديد من المشاكل الصحية ومنها:
– نسبة من الأحماض الدهنية غير المشبعة.
– مادة الفلافونويد.
– مواد راتنجية بنسبة تتراوح بين (50%-70%).
– مادة الشمع بنسبة (30%-50%).
– نسبة من الزيوت العطرية الطيارة.
– حبوب لقاح بنسبة 5%.

طريقة أخرى لاستخدام العكبر

– يمكن شراء العكبر من الصيدليات أو متاجر الأطعمة الصحية. تشمل الأشكال الموضعية له، الكريمات والمراهم، ومستحضرات التجميل. يمكن أيضًا تناوله عن طريق الفم، ويأتي في شكل أقراص، ومستخلص سائل.
– بالإضافة إلى ذلك، يوجد العكبر أحيانًا في بخاخات الأنف وبخاخات الحلق، وكذلك في غسول الفم ومعجون الأسنان. ويستخدم أيضًا في صورة محلول (للغرغرة) لعلاج تورم الفم، وكذلك القروح داخل الفم (مرض التهاب الغشاء المخاطي للفم)

الآثار الجانبية والتحذيرات الخاصة عند استخدام العكبر

يعتبر العكبر بشكل عام امن عند الاستخدام بالكميات المطلوبة، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب الحذر منها عند استخدام العكبر مثل:
– الحمل والرضاعة الطبيعية
حيث لا توجد هناك أدلة واضحة حول سلامة استخدام العكبر في حالة الحمل والرضاعة ولكن يفضل الابتعاد عنه خلال تلك الفترات.
– الربو
يعتقد بعض الخبراء أن هناك بعض المواد الكيماوية قد تزيد من وضع الربو سوءا لذلك يفضل عدم استخدام العكبر في تلك الحالة.
– حالات النزف
هناك مادة كيميائية في العكبر تبطي من عملية تخثر الدم لذلك قد يتسبب العكبر في ازدياد الحالة سوءا.
– الحساسية
في حال كنت تعاني من حساسية ضد منتجات العسل والنحل عليك الابتعاد عن استخدام العكبر حتى تتجنب حدوث الحساسية المزعجة لديك.


Advertising اعلانات

411 Views