فوائد العكبر للصدر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2021 8:03 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:33
فوائد العكبر للصدر

Advertising اعلانات

فوائد العكبر للصدر نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن وكذلك فوائده الصحية تابعوا السطور القادمة.

فوائد العكبر للصدر

-يساهم العكبر في تعزيز قدرة الجهاز المناعي، وحماية الجسم من البكتريا والميكروبات، ويزيد من إفراز المواد المضادة المسئولة عنها الخلايا اللمفاوية.
– علاجه مشاكل نزلات البرد التي تكثر الإصابة بها في فصل الشتاء، وعلاج الإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي،بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بسرطان الحنجرة، وسرطان الأنف.
– كما يعتبر علاج فعال لمرض السلّ، والأزمات التنفسية، والتخفيف من حدة السعال والحساسية الصدرية.
-ويفضل استخدام العكبر بعد خلطه مع العسل للحصول على استفادة كبيرة منه خاصة للصدر، ومنها أن هذا الخليط يحمي الجهاز التنفسي من الإصابة بالأورام السرطانية، وتعتبر هذه الخلطة مضاد للبكتيريا والفطريات، ودواء فعال لعلاج تقرحات البرد.

معلومات عن العكبر

-العِكْبِر أو صمغ النحل أو البروبوليس هو مادة حمضية لزجة قابلة للذوبان بالأَثير والتربنتين، تجمعه نحلات العسل من براعم وعصارة الأشجار أو مصادر أخرى. وهو عبارة عن مادة صمغية راتينجية رايزونية (بلسمية) شمعية، ممزوجة بنسبة من حبوب اللقاح ولعاب النحل، لزجة لونها يتراوح بين البني الغامق والمحمر إلى الأسود المخضر، طعمها مُر لاذع، يقوم النحل بصنعها من عدة مصادر خارجية وداخلية. ومن أهم المصادر الخارجية للمواد الصمغية الراتنجية والريزونية النباتية التي يجمعها من الخارج خاصة من المادة اللزجة المغطية لبراعم (تويجات) فروع الأشجار وقلف جذوع الأشجار الحرجية كالحور والسدر والخروب وهي التي تحمي النبات من تقلبات الطقس، إضافة إلى حمايته من هجوم الجراثيم (وغيرها من الفيروسات والفطريات والبكتيريا) عليه؛ وهذه المزايا يستفيد منها النحل لتكوين البروبوليس وذلك بمزجها بلعابه ويضيف إليها حبوب اللقاح (5-10%) والشمع (20-30%)، وقليل من العسل ليصنع البروبوليس. ويستعمله النحل في لصق الإطارات وتقوية الأقراص الشمعية وسد شقوق الخلية وتضييق المداخل في الشتاء.
– يستخدم العكبر لإغلاق الشقوق الصغيرة حوالي 6 ملليمتر(0.24 إنش أو أقل) بينما تغلق الشقوق الكبيرة عادة بشمع النحل. لونه يعتمد على مصدره، معظمه باللون البني الغامق. يكون العكبر لاصقاً في درجة حرارة الغرفة أو فوقها بعشرين درجة مئوية أو (68 فهرنهايت)، ويصبح قاسياً وهشا في درجات الحرارة الأقل.
-كما تستعمله النحلات في تغطية بعض أعدائها التي تقتلها داخل الخلية ويكون حجمها كبيراً ويصعب إخراجها من الخلية كالفراشات الكبيرة والسحالي والفئران، وبهذه الطريقة تمنع حدوث تحللها و تعفنها. يحتاج النحل إلى مادة البروبوليس.
-ولكن إذا زادت الكمية التي يجمعها النحل منه تعتبر من عيوب السلالة حيث يؤدي ذلك إلى لصق الأقراص ببعضها ولسد الممرات فيرتبك النحل ويتعرقل عمله، ويعرقل عمل النحال أثناء الفحص علاوة على تلويث الإطارات والشمع بهذه المادة وتعتبر سلالة النحل القوقازي أكثر السلالات جمعاً لهذه المادة.

فوائد العكبر الصحية

– يساعد العكبر في الحفاظ على صحة الفم وصحة الأسنان كما أنّ مكوناته فعالة في علاج الالتهابات، والتقرحات للأغشية المخاطية وخاصة تلك التي يصاب بها الإنسان عند تعرضه للجلسات الإشعاعية والجلسات الكميائية.
– يساعد في علاج مشاكل القدم الرياضي.
– يستعمل في تقليل التهابات الجهاز التنفسي؛ كما أنّه يعالج نزلات الإنفلونزا ونزلات البرد.
– يعالج المستوى الغير منتظم من السكر بالدم؛ كما أنّ مكوناته المفيدوة لها دور هام في تخفيف الالتهابات وعلاج الحروق الطفيفة.
– يستعمل في التقليل من الثآليل المؤرقة.
– يقي من السل.
– يخفف من آثار الجروح.
– يساعد في علاج اضطربات الأمعاء، واضطرابات المعدة.
-للعكبر أهمية في علاج سرطان الحنجرة وسرطان الأنف.
– للعكبر فعالية في تحسين استجابة الجهاز المناعي في جسم الإن
– يستخدم العكبر في علاج المسالك البولية
– يستخدم في علاج تسرب صفائح الدم
– يستخدم في علاج أذن الكبار والصغار
– يستخدم في علاج شروخ فتحة الشرج
-يعمل علي تنظيم مستوى الكوليسترول بالدم
-يعمل علي تقليل الكوليسترول الضار بالجسم
– يساعد في الحفاظ على صحة الأظافر ومنحها اللمعان والنعومة .
– يساعد في علاج التهابات الجلد المختلفة.
– يساعد العكبر في علاج القرح الرحمية والمشاكل المهبلية
– تحفيز الخصوبة لدى الإناث
– علاج الكثير من أسباب العقم لدى الإناث بنسبة 60%
-ينصح المرضى الذين يعانون من الأورام السرطانية باستعمال العكبر، لما يحتويه من مكونات هامة تساعد في تنشيط الجهاز المناعي، ولها أهمية في الحد من ظهور الخلايا السرطانية وتقي من تطورها ونموها.

العكبر للرجال

-أكدت الكثير من التجارب السريرية أنّ الرجال الذين يحرصون على استعمال العكبر أو صمغ النحل تزداد لديهم القدرة الجنسية عن أولئك الذين لا يستعملونه، فمكوناته لها فعالية في زيادة نشاط الجهاز التناسلي لدى الذكور، كما أنّها فعالة في علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب ويساعد في منح الجسم النشاط والحيوية.
-كما أن العكبر يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال ويمد الجسم بالطاقة ويقلل من الشعور بالتعب والإعياء بعد ممارسة العلاقة الحميمية، ومن الحري بالذكر أن استعماله يقلل من ظهور أمراض الجهاز التناسلي المتنوعة مثل مرض الهربس.

أضرار ومحاذير مادة العكبر للجسم

-ينبغي على مرضى الربو الابتعاد عن استعماله؛ لأنّه يزيد من المشكلة الصحية لديهم.
– الحمل والرضاعة ينبغي على النساء بفترة الحمل والرضاعة أن يتجنبون استعمال العكبر بتلك الفترات حفاظاً على الأجنة والمواليد.
– من يعاني من النزيف يجب الابتعاد عن استعماله للعكبر وقاية من زيادة النزيف.
– من يعاني من الحساسية لمكونات العسل عليه الابتعاد عن تناول العكبر حتى لا تزيد الحساسية لديه.


Advertising اعلانات

554 Views