فوائد العسل والليمون

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 6:12 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 3:51
فوائد العسل والليمون

Advertising اعلانات

فوائد العسل والليمون، وطريقة تحضير مشروب العسل والليمون، وفوائد أخرى للعسل والليمون، وأضرار العسل والليمون، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد العسل والليمون

1.التأثير على الجهاز الهضمي
شرب الماء الدافئ مع العسل والليمون في الصباح يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي، فالخصائص المطهرة للعسل تساعد في التخفيف من حموضة المعدة، كما قد يساعد العسل في المحافظة على تنظيم عمل القولون و الإخراج، وقد يساعد العسل والليمون مع الماء الدافئ في تخليص القولون من الغازات المزعجة، ومشكلة الإمساك، لأن الخليط يعمل على ترطيب الجسم وتليين الأمعاء وتنظيم حركتها.
2.تخفيف السعال
إن منظمة الصحة العالمية أوصت باستخدام العسل كمنتج مضاد للسعال، ففي دراسة أجريت عام 2007 بينت أن العسل يقلل السعال أثناء النوم وخاصة عند الأطفال المصابون بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، مع التحذير بعدم استخدام العسل للأطفال أقل من عمر السنة.
3.تخفيف الوزن
بالرغم من احتواء العسل على كميات كبيرة من السكريات، إلا أن الأبحاث والدراسات تشير حول إمكانية العسل في تخفيف الوزن، وقد يساهم خلط الماء الدافئ مع العسل والليمون في تخفيف الوزن، في الحقيقة إن شرب الماء بكثرة خلال اليوم زيادةً على أنه يحافظ على رطوبة الجسم ونشاطه، فإنه يشعر المعدة بالامتلاء والشبع ويحفز عمليات الأيض وحرق الدهون.
فمع إضافة العسل والليمون يكون التأثير أكبر على سرعة حرق الدهون وفقدان الوزن، وتكون الاستفادة الأكبر عند شرب الخليط على معدة فارغة في الصباح الباكر عند الإستيقاظ، كما يعد هذا الخليط بديلًا ممتازًا للمشروبات المحلاة المصنعة التي تحتوي كميات كبيرة من سكر المائدة الضار استهلاكه بكثرة.
4.الحد من مشكلة حب الشباب
إن استخدام العسل والليمون للبشرة يقلل من مشكلة حب الشباب، فالليمون يساعد في إزالة الزيوت الزائدة من البشرة وتقشيرها وإزالة الخلايا الميتة منها.
بالإضافة يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتريا ويحتوي الفيتامينات والمواد التي تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة.
5.التأثير على الجهاز المناعي
يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا كتأثير المضادات الحيوية، ففي دراسة طبية بينت أن العسل قد يساعد في التخلص من مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، ومن ناحية أخرى فإن العسل والليمون مصدران غنيان جدًا بمضادات الأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة في التقليل من خطر الجلطات القلبية والدماغية، وبعض أنواع السرطان.
6.التأثير على الدهون في الجسم
يمكن أن يقلل العسل مع الماء من الكوليستيرول الضار(LDL) ويرفع من مستوى الكولسترول النافع(HDL)، كما قد يساعد في التقليل من الدهون الثلاثية التي تزيد خطر الأمراض القلبية.
7.غذاء للشعر
يمكن استخدام العسل والليمون للشعر، فالعسل يعمل على ترطيب فروة الرأس والحفاظ على نعومة الشعر، ويساهم الليمون في التخلص من قشرة الرأس والحد من تساقط الشعر.
8.تخفيف نزلات البرد :
مشروب العسل والليمون يساعد على تخفيف المخاط في بعض الأحيان ومنع الجفاف . شرب الخليط يوميا حسب الحاجة . عصر نصف ليمونة في كوب من الماء وشربه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم إضافة العسل إلى المستوى المطلوب من الحلاوة.

طريقة تحضير مشروب العسل والليمون


يمكن تحضير الوصفة كالاتي:
1. تحضر كوبان من الماء الدافئ وليس المغلي لأن العسل قد يفقد خصائصه الغذائية في الماء المغلي.
2.أضف ملعقتين صغيرتين إلى الماء الدافئ.
3.أضف عصير الليمون إلى الخليط.

فوائد أخرى للعسل والليمون

1.توفير الطاقة :
تناول العسل يؤدي عادة إلى ارتفاع وجيز جدا في نسبة السكر في الدم . وقد وجد أن العسل يحافظ على أفضل مستويات للسكر في الدم لمدة ساعتين ، وفقا لنتائج الدكتور ستيفن برات من مستشفى سكريبس في كاليفورنيا ان تناول واحد إلى اثنين ملعقة من العسل هو الأفضل والذي يؤخذ عدة مرات في الأسبوع مضافا الى الماء بالليمون أو وحده.
2.يساعد على التخلص من الامساك:
تعتبر هذه الخلطة من العلاجات الرائعة التي تعمل بشكل شبه فوري على معالجة الإمساك ، حيث أنها تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وإنتاج المادة المخاطية فيها وترطيب القولون وإمداد البراز الجاف بالكمية اللازمة له من الماء، ولذلك فإن اجتماع كل هذه الأمور سوياً يساعد على تسهيل الحركة المعوية.
3.فوائد العسل :
العسل يتميز بوجود مضادات الأكسدة التي تعزز المناعة لمكافحة الأمراض ويقول هايدرون دكتور في قسم التغذية في جامعة كاليفورنيا أن العسل يحتوي على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول ، ومضادات الأكسدة التي تكون مهمة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
4.خصائص التطهير :
الليمون مفيد في بعض الأحيان في تطهير الجسم من الفضلات . المشروب اليومي من الليمون والعسل في ماء قد يساعد في الحفاظ على الجسم نظيف ونقي . استهلاك العسل يوميا قد يساعد على خفض الكولسترول وخفض ضغط الدم . ومشروب الليمون والعسل هو علاج عظيم ومهدئ عندما يكون لديك سعال .

أضرار العسل والليمون

1.يعد العسل بشكل عام امنًا على الحامل والمرضع عند تناوله مع الطعام بكميات قليلة، ولكن يكون الحذر عند استعماله لسبب علاجي فيجب استشارة الطبيب لعدم وجود دراسات كافية.
2.يمنع إعطاء العسل للأطفال أقل من عمر السنة، بسبب خطر التسمم السجقي.
3.تناول العسل باتزان، ولا تنسى انه عالي السعرات الحرارية والسكريات.
4.في حال كنت تعاني من الحساسية تجاه حبوب اللقاح، تجنب تناول العسل لأن العسل يصنع في الأصل من حبوب اللقاح.
5.بالنسبة لمرض السكري ، بالرغم من وجود دراسات وأبحاث تبين الاثار الإيجابية للعسل على مرضى السكري، إلا أنها ما زالت غير مثبتة ومؤكدة.
6.احرص على اختيار العسل ذو الجودة العالية، لضمان عدم خلطه بالسكريات الصناعية.


Advertising اعلانات

283 Views