فوائد العسل والليمون وزيت الزيتون

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2021 7:23 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:44
فوائد العسل والليمون وزيت الزيتون

Advertising اعلانات

فوائد العسل والليمون وزيت الزيتون، وطريقة عمل مزيج العسل والليمون وزيت الزيتون، وماسك العسل والليمون وزيت الزيتون لتفتيح البشرة وتنظيفها، وأضرار الإفراط في استعمال العسل والليمون وزيت الزيتون، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد العسل والليمون وزيت الزيتون

أولًا: فوائد العسل
1. يحمي الجسم من الإصابة بالأورام.
2. يعزز من آداء الجهاز المناعي بالجسم.
3. يحمي من الإصابة بالبكتيريا والجراثيم المنتشرة في الجو.
4. يحفز إنتاج الخلايا.
5. يمنحك الطاقة والقوة لإستكمال يومك مفعم بالحيوية والطاقة.
ثانيًّا فوائد الليمون
1. يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة كما يساعد على علاج بعض الأمراض والوقاية منها مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق والزكام والسعال والنقرس.
2. يساعد الليمون على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم كما يخفف من الشعور بالقيء والغثيان كما يحفز عمل إنزيمات الأمعاء كما يساعد على طرد الديدان من المعدة والأمعاء، كما أنه مضاد للجراثيم، ويعالج الإمساك.
3. يحتوي على بعض المركبات التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم كما ينقي الدم من السموم ويقوي القلب.
4. يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم وبعض العناصر الهامة التي تعمل في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها.
5. يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامة التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض بالإضافة إلى حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
ثالثّأ فوائد زيت الزيتون
1. يحسن صحة الإنسان، ويخلصه من بعض المشاكل الصحية، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة مثل: الأحماض الأمينيّة غير المشبعة، إذا ما تمّ أخذ ملعقة كبيرة منه يومياً.
2. يليّن المعدة، ويساعد على التخلّص من الإمساك، كما يسرع عملية الهضم إذا ما تم تناول ملعقة كبيرة منه مع أخرى من عصير الليمون.
3. يقضي على قرحة المعدة والتهاباتها، كما يخفّف من اضطرابات الجهاز الهضميّ، ويحافظ على صحته، ويقلّل الانتفاخ، ويطرد الغازات.
4. يحمي الكبد بشكل فعال، ولا سيما عند المصابين بمرض فايروس C، ويكون ذلك عن طريق وضع ملعقة كبيرة منه في كوب من عصير الجريب فروت، وشربه صباحاً على الريق، ممّا يقلّل من قدرة الفيروس على الانتقال للخلايا السليمة، وتخريبها.
5. يساعد في عملية تنحيف الجسم، إذ يقلل الشهية، ويحد من الشعور بالجوع؛ وذلك بفضل ما يحتويه من حمض الأوليك الذي يتحوّل لهرمون تعزيز شعور الشبع في المخ.
6. يعمل على تقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم، وكذلك الدهون الثلاثية، وذلك عند تناول ملعقة صغيرة منه يوميّاً.

طريقة عمل مزيج العسل والليمون وزيت الزيتون


المكونات
– كوب من عصير الليمون.
– 180 غرام من العسل.
– 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر.
– يمكن التقليل ممن كمية العسل حسب الرغبة.
طريقة التحضير
1. قم بعصر من ثلاث إلى أربع حبات من الليمون ومن ثم وضعه في وعاء.
2. قم بإضافة العسل وزيت الزيتون ومن ثم خلط المكونات جيدًا حتى تحصل على مزيج ناعم.

ماسك العسل والليمون وزيت الزيتون لتفتيح البشرة وتنظيفها


إضافة زيت الزيتون الى ماسك العسل والليمون يعزز من فوائد القناع لبشرتك. يدخل زيت الزيتون في العديد من مستحضرات التجميل لقدرته على ترطيب البشرة وعلاج الالتهابات، كما يكافح علامات التقدم في السن لاحتوائه على مضادات الاكسدة.
المكونات
– 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
– 1 ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
– ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
طريقة التحضير 
1. اخلط المكونات جيدا في وعاء نظيف حتى تمتزج المكونات جيداً.
2. يشطف الوجه بماء فاتر، ثم يعرض لبخار الماء لفتح مسام الجلد.
3. يبقى الماسك على بشرتك بحركات دائرية عكس عقارب الساعة لمدة دقيقة واحدة.
4. اترك الماسك على وجهك لمدة 20 الى 30 دقيقة.
5. اغسل وجهك بماء ساخن، ثم اشطفيه بماء بارد.
6. يمكنك استخدام الماسك 3 مرات اسبوعيًا.

أضرار الإفراط في استعمال العسل والليمون وزيت الزيتون

أولًا أضرار العسل
1. كشف علماء في وقت سابق، أن العسل يمكن أن يحتوي على المبيدات الحشرية وأشار الباحثون إلى أنه في معظم الحالات، لا تزيد نسبة المبيدات في العسل عن المستوى الآمن للاستهلاك البشري، مع ذلك وجدوا بعض الاستثناءات على وجه الخصوص، في العينات المأخوذة من ألمانيا وبولندا.
2. يمنع إعطاء العسل للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنة، بسبب خطر التسمم السجقي Botulism toxin.
3. في حال كنت تعاني من الحساسية تجاه حبوب اللقاح، تجنب تناول العسل لأن العسل يصنع في الأصل من حبوب اللقاح.
ثانيًّا أضرار الليمون
1. يمكن أن يضر أسنانك على الرغم من أن إضافة عصير الليمون في الماء الدافئ يبدو غير ضار، إلا أنه يمكن أن يؤثر على أسنانك، وذلك لأن الليمون حامضي للغاية ويمكن أن يؤدي الاستخدام المتكرر إلى تآكل مينا الأسنان، لذلك فإن شرب ماء الليمون كل يوم لفترة طويلة ليس جيدًا جدًا.
2. كثرة التبول والجفاف في معظم الحالات، يمكن أن تؤدي إضافة كميات كبيرة من عصير الليمون إلى الماء إلى تأثير مدر للبول، ومع ذلك في حالات “نادرة جدًا” ستؤثر كمية من عصير الليمون على تأثير إدرار البول.
3. التأثيرات على العظام هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم الادعاء بوجود آثار جانبية لماء الليمون على العظام (لذلك هي مجرد شائعات حتى الان ولكن ننقل لكم ما يقال)، ومع ذلك يقال أنه إذا تناولت كميات كبيرة من عصير الليمون كل صباح، فقد يكون له آثار ضارة على عظامك، يقال أن الليمون يمتص الزيت في المفاصل ببطء مما قد يسبب مشاكل في العظام في المستقبل.
4. آلام في المعدة الاكثار من عصير الليمون ضار، على الرغم من أن الدراسات لم تأكد من أن الطبيعة الحمضية لليمون تفاقم المضاعفات المرتبطة بالمعدة، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن كثرة الليمون يمكن أن تسبب حرقان.
5. الحموضة المعوية يمكن أن يؤدي شرب ماء الليمون يوميًا إلى حرقة المعدة أو جعلها أسوأ خاصة إذا كنت تعاني حرقة المعدة بانتظام، تحدث الحموضة المعوية ، والمعروفة أيضًا باسم الارتجاع الحمضي عندما تفشل المصرة المريئية في العمل بشكل صحيح مما يسمح للحمض في المعدة بالعودة إلى المريء في عملية تسمى الارتجاع.
ثالثًا أضرار زيت الزيتون
1. الاستخدام المفرط لزيت الزيتون يمكن أن يضر بشرتك ويزيد من ظهور حب الشباب، لأن زيت الزيتون ثقيل ولا يتم امتصاصه بسرعة في بشرتك ويخلق طبقة سميكة على الجلد، ما يؤدي إلى انسداد المسام، لذا إذا قمت بوضعه على بشرتك بشكل متكرر تلتصق به كل الأوساخ والغبار، وهو ما يمهد لظهور حب الشباب والبثور.
2. العديد من الناس يظهرون حساسية حادة لزيت الزيتون، مثل التهاب الجلد، الإكزيما، والحساسية التنفسية، لذا إذا كان زيت الزيتون يسبب الحساسية لك، يجب أن تبتعد عنه تمامًا.
3. زيت الزيتون هو مصدر غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، حيث تحتوي كل ملعقة من هذا الزيت على حوالي 14٪ من الدهون المشبعة و120 سعرة حرارية، لذا فإن الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون غير المعالج يمكن أن يزيد من مخاطر الأمراض مثل: تصلب الشرايين، السمنة، النوبات القلبية، السكتة الدماغية، سرطان الثدي، وسرطان القولون.


Advertising اعلانات

604 Views