فوائد العسل والليمون للحلق

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2020 9:26 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 2:45
فوائد العسل والليمون للحلق

Advertising اعلانات

فوائد العسل والليمون للحلق نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد العسل والليمون الصحية ونقدم لكم مجموعة هامة من النصائح للتخلص من التهاب الحلق .

فوائد العسل والليمون للحلق

-يعتبر كل من الليمون والعسل أهم الأطعمة التي تعالج التهاب الحلق وحتى تقي من الإصابة منه وتساعد في التخلص من أعراضه لما بهمها من عناصر غذائية تقوم بذلك مثل فيتامين سي ومضادات الفيروسات ومضادات التهاب.
-ينصح بتناول ملعقة من عسل النحل الطبيعي مضافًا إليها قطرات الليمون أو إضافتهما إلى ماء ساخن وتناولهم للتحسين والتخفيف من آلام الحلق.
-يساعد العسل والليمون في التخفيف من آلام والتهاب الحلق المزمن، حيث إنّه يعمل على محاربة البكتيريا والفيروسات المسببة لالتهاب الحلق
– يعمل على ترطيب الحلق ويحسن عملية البلع.
-العسل مع الليمون يخفف ألم الحلق.
-يساعدان على التخفيف من السعال المرافق لالتهاب الحلق.
-يعالج مشكلات الجهاز التنفسي المتعلقة بآلام الحق ويحافظ على صحة الرئتين.

أهمية العسل والليمون الصحية

إزالة الفضلات من الجسم:
يُعتقَد أن ماء الليمون مع العسل يزيد من حركة الأمعاء، ويُساعد على تطهيرها، ومنع تراكم البكتيريا الضارة في الجسم، كما يُساعد هذا المزيج على تعزيز التبوّل؛ فهو بمثابة مدرٍّ للبول، مما يُساعد الجسم على التخلص من الفضلات.
فقدان الوزن:
يحتوي مزيج الليمون والعسل على نسبةٍ مرتفعة من السكر، لكن محتوياته من المعادن والفيتامينات تزيد من الشعور بالشّبع والامتلاء، لذا فهو فعّال في خسارة الوزن الزائد.
علاج السعال:
يُمكن استخدام الليمون والعسل لتخفيف التهاب الحلق، والسعال، أو أيّ مشكلة تنفسية أخرى؛ فهذا المزيج يُهدّئ المجاري التنفسية ويمنع تهيّجها، ويُقلل من الرغبة بالسعال، بالتالي يُعزز عمل الجهاز المناعي، ويُقلل من الالتهابات البكتيرية والفيروسية في الجهاز التنفسي.
تعزيز عملية الهضم:
يُساعد الليمون والعسل على التخلّص من البكتيريا الضّارة من المعدة، كما يُسرّع العملية الهضمية؛ وذلك بسبب حموضة الليمون، ويجدر بالذكر أنَّ شرب ماء الليمون بالعسل يُحفز إنتاج الصّفراء، ويزيد من عملية الهضم.
تحسين التمثيل الغذائي:
يمتاز الليمون والعسل بقدرتهما علي تسريع عملية التّمثيل الغذائي، وتوفير كمية كبيرة من الطاقة للجسم.
علاج حب الشباب:
يحتوي العسل والليمون على العديد من مضادات الأكسدة؛ لذا فهو يمنع ظهور حب الشباب، ويمنع الإصابة بالالتهابات الجلدية.
تعزيز عمل الجهاز المناعي:
يُعزز الليمون والعسل عمل الجهاز المناعي بطريقةٍ صحيحة؛ فالليمون يحتوي على نسبةٍ كبيرة من فيتامين (ج)، والعديد من مضادات الأكسدة، وخصائص مطهّرة ومضادة للجراثيم، بينما يُمثّل العسل أحد أقوى المواد المضادة للبكتيريا، ويؤدي الجمع بين العسل والليمون إلى تعزيز مناعة الجسم بنسبةٍ كبيرة.

خصائص العسل والليمون

خصائص الليمون:
يحتوي الليمون على مجموعةٍ كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، أهمّها المعادن، كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفيتامينات؛ فهو مُدعّم بفيتامين (ج) وحامض الستريك، وهو حمض مهم في هضم الطعام إلى جانب حمض المعدة، وباقي العناصر في الليمون تقلل من غازات البطن المزعجة، وتقلل من عسر الهضم.
خصائص العسل:
العسل الطبيعي الخالي من السكر من أفضل ما قد يتناوله الشخص؛ فهو حلو المذاق من دون كسب سعراتٍ حرارية مرتفعة، وإلى جانب هذا فهو مقاومٌ للميكروبات وأنواع العدوى، كالبكتيريا، وفيه مضادات أكسدة بكمية كبيرة جدًا كافية لقتل الجذور الحرة في الجسم، التي تعدّ سبب الإصابة بالأمراض والسرطانات، بالتالي يُعدّ العسل واقيًا من الإصابة بالأمراض، وهو من أفضل الأطعمة التي يمكن مزجها مع الليمون؛ لأنّه يعادل الحموضة فيه، بالتالي يجعله مشروبًا حلوًا خاليًا من المحليات الصناعية الضارة.

نصائح للتخلص من التهاب الحلق

 تناول المثلجات
المثلجات مثل آيس كريم الفواكه (بدون فانيليا أو شيكولاتة)، يمكن أن تساعد في تبريد حلقك وتخفيف الألم، كما هو الحال مع أي نوع من الالتهابات، ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك تناول كمية كبيرة أو إعطائها للأطفال، لأنها تشكل خطر الاختناق.
 الغرغرة المالحة
ربما سمعت هذا من قبل، ليس فقط الماء الدافئ بالملح يساعدك على شعور أفضل بالحلق، بل يقلل أيضاً من خطر العدوى، ويجب أن تحاول الغرغرة بمقدار نصف ملعقة صغيرة من الملح المخفف في كوب ماء واحد، ولكن تأكد من بصقة في النهاية.
 تجنب الشاي والقهوة
تناول مشروبات مثل الشاي الخالي من الكافيين، والماء الساخن مع العسل والليمون، و الحساء والمرق، يمكن أن يساعد في تخفيف الألم، بشرط أن يكون فاتراً ويجب تجنب شرب الشاي والقهوة الساخن، لأن الكافيين الموجود فيهما يمكن أن يؤذي جسم الإنسان ويجعل الألم أسوأ.
 شرب الكثير من الماء
الإنسان يحتاج إلى شرب الكثير من الماء عندما يكون مريضاً، وفي حال معاناته من التهاب الحلق، من المرجح أن يصاب جسمه بالجفاف كونه يحارب الفيروس، لذلك من المهم التأكد من الحفاظ على مستويات السوائل لديه.
 التوقف عن التدخين
يمكن أن تؤدي خيارات نمط الحياة، مثل التدخين، إلى التهاب الحلق، لذا حاول تجنبه حتى تختفي الإصابة وفي حال لم تكن مدخناً، هناك ملوثات بيئية يمكن أن تزيد من حالة حلقك سوءاً، بما في ذلك دخان التبغ غير المباشر، ومنتجات التنظيف والهواء البارد، لذلك يفضل تجنب جميع تلك المسببات التي تزعج حلقك لإعطاء الوقت الكافي للشفاء.
مستحلبات الحلق
هناك الكثير من المستحلبات التي يمكنك شراؤها التي تخفف من آلام التهاب الحلق، كونها تحتوي على دواء يخدر الحلق.
المستحلبات مفيدة بشكل خاص إذا كنت تواجه صعوبة في البلع، لكن تأكد من قراءة التعليمات قبل البدء في تناولها، وعدم إعطائها للأطفال دون سن الرابعة، حتى لا يتعرضون للاختناق.
 تجنب البرد
الهواء البارد يمكن أن يهيّج حلقك، ويجعل الألم أسوأ، ولكن يمكنك شراء الأجهزة التي ترطب الهواء في الغرفة التي توجد بها، ما يسهل من عملية التنفس.
 استرح
كما هو الحال مع أي مرض، يحتاج جسمك إلى الراحة للمساعدة في مكافحته،حتى إذا كنت تشعر بأنك على ما يرام، فيجب أن تحاول الحصول على قسط كاف من النوم حتى لا يزداد الفيروس سوءاً.

أضرار العسل والليمون

-فأن تناول هذا الخليط بكثرة يكون السبب في الإصابة بحرقة المعدة، فمن المعروف أن الليمون أحد المواد الحمضية التي من الضروري التقليل من تناولها خاصة على الريق.
-كما أن تناول الليمون بكثرة يمكنه أن يضر حمض المعدة، كما أنه يستطيع أن يتسبب في تآكل الأسنان ويضعف من قوة المينا.
-كما أن الليمون يعمل على التخلص من عنصر الصوديوم الموجود بالجسم، ولهذا فهو يتسبب في زيادة التبول.
-كما أن تناوله بكثرة يكون سبب في إصابة الإنسان بالجفاف، ولهذا فمن الأفضل أن لا يتم تناوله أكثر من مرتين فقط خلال اليوم الواحد.


Advertising اعلانات

488 Views