فوائد العسل والطحينة للحامل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2021 8:41 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:13
فوائد العسل والطحينة للحامل

Advertising اعلانات

فوائد العسل والطحينة للحامل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل الاسود مع الطحينة للحامل وللجسم وماهي اضرار الافراط فس تناول العسل.

فوائد العسل والطحينة للحامل

مصدر للطاقة
تحتاج الحامل إلى طعام غني بالطاقة، يحتوي العسل الأسود على الكربوهيدرات والسكريات والبروتين.
مصدر للفيتامينات والمعادن
يحتوي العسل الأسود على الحديد والكالسيوم والنحاس والسيلينيوم، كما يحتوي على فيتامين “د”، وفيتامين “ب”، كل هذه الفيتامينات تحتاجين إليها لصحتك وصحة جنينك ونموه.
علاج الإمساك
الإمساك أحد أعراض الحمل الشائعة، العسل يساعد على علاج الإمساك وتحسين الهضم.
تحسين الدوالي
كثير من الحوامل يعانين من الدوالي، خاصةً إذا كان وزنهن زائدًا ويقفن ساعات طويلة، قد يساعد العسل الأسود على تحسين الدوالي.
تقوية العظام
هو غني بالكالسيوم والنحاس وفيتامين “د”. حماية القلب من الأمراض: غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، يشير أيضًا بعض الدراسات إلى أنه يرفع من مستوى الكوليسترول الجيد الذي يحمي قلبك من الأمراض.
مضاد للأكسدة
العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتقاوم السرطان.

فوائد العسل بالطحينة

فوائد الطحينة والعسل من أبرز فوائد خليط الطحينة مع العسل:
-يعالج تشققات الجلد خاصةً في منطقة الشفتين التي تُعد منطقةً حساسةً ورقيقةً، كما يرطب البشرة، ويقضي على مشاكل الجلد مثل الدمامل والالتهابات المسببة للخراج، والحساسية، كما يقاوم علامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة، ويساعد في التخلص من أثر الجروح وندباتها ومن آثار الحروق على الجلد.
-يقوي العظام والأسنان ويحميها من مشاكل الهشاشة، ويقضي على فطريات الفم ويحافظ على ليونة الأنسجة نظرًا لاحتوائه على عنصري الكالسيوم والفسفور.
-يحافظ على الصحة لأنه مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن إذ يحتوي خليط الطحينة والعسل على مجموعة فيتامينات ب، مثل الثيامين، وعلى المعادن، بما في ذلك المغنيسيوم والنحاس والفوسفور والمنغنيز والحديد والزنك، وجميعها ضرورية للحفاظ على صحة الأعصاب والعظام والأيض، والوقاية من فقر الدم، وهو اضطراب يتميز بانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، وهو ضروري جدًا خاصةً للمرأة الحامل ولصحة الجنين أيضًا، بينما فيتامينات ب مهمة للوظائف الأيضية، والتخلص من الإجهاد والتعب والإرهاق بأشكاله.
-وهو مضاد للسرطان إذ يحارب نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها، وله قدرة على تعزيز القلب، وقدرة على قتل البكتيريا الضارة في القولون والتخلص من سموم الجسم. تنظيم ضغط الدم والقضاء على الكوليسترول الضار في الجسم؛ إذ يحتوي خليط الطحينة والعسل على مركبات السيزامولين والسيسمين اللذين لهما خصائص مضادة للتسمم، ولذلك يساعد في الوقاية من الأمراض القلبية وانسداد الأوعية الدموية والشرايين، والقضاء على الكوليسترول الضار في الجسم والمحافظة على ضغط الدم، فيحتوي العسل وبذور السمسم التي تُصنع منها الطحينة على خصائص خافضة للضغط وفقًا لدراسات تتناول تأثير السمسم على البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولكل هذا فهو يحمي الجسم من السكتات الدماغية والجلطات القلبية وحالات انسداد الشرايين وأثرها على الصحة.
-يساعد في التخفيف من أعراض أمراض الشتاء مثل الإنفلونزا والسعال ونزلات البرد الحادة، وما قد يُصيب الشعب الهوائية من تحسس أو التهابات، ويخفف من أعراض الربو. يُحافظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال معالجة ما قد يصيبه من اضطرابات معوية، ويحسن من عملية الأيض وينشط عمل الأمعاء.
-يحافظ على صحة الكبد وعلى نشاطه، وكذلك على عمل المرارة، ويحميها من الالتهابات أو الاضطرابات التي يمكن أن تصيبها.
– يخفف من الآثار التي يتركها مرض الحمى على الجسم، ويخفف من الصداع ويسهم في تحقيق الاسترخاء والنوم العميق بعيدًا عن اضطرابات النوم المختلفة التي يعاني منها الكثيرون.

فوائد الطحينة

-وجود عنصر الحديد فيها يعد مفيداً للجميع، وخصوصاً للنساء اللواتي كثيراً ما يعانين من نقص هذا العنصر في أجسادهن، كما أن الطحينة تفيد الأمهات المرضعات بزيادة إدرار الحليب لديهنّ.
-تعمل الطحينة على معالجة الإمساك نظراً لاحتوائها على الزيوت الملينة للأمعاء.
-توفر عنصر النحاس في الطحينة يمنح القوة للأوعية الدموية والعظام والمفاصل، ويساعد على نشاط الأنزيمات المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة.
الطحينة غنية بالبروتينات، لذلك فإن تناولها ضمن الوجبات اليومية سيزودنا بضعف الكمية التي يمكن أن نأخذها من زبدة الفول السوداني من البروتين.
– تحوي الطحينة على مادة السيسامول، وهي تفيد في منع الإصابة بتصلب الشرايين، وكذلك تحمي من تلف الحمض النووي في الخلايا عند التعرّض للإشعاع.
– مصدر غني بالبوتاسيومالعنصر المفيد لصحة القلب، ويمنع خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.
– وجود عنصري الزنك والكالسيوم فيها يدعم صحة العظام، وبالتالي تقل احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، وبالذات في عظام الفخذ والعمود الفقري.
تدعم الطحينة صحة الجلد، حيث إن مضادات الأكسدة التي تحويها الطحينة تمنع ظهور التجاعيد، وتعمل على تنقية الوجه وزيادة نضارته.

اضرار العسل الاسود

الإصابة بالجراثيم
هناك بعض الأنواع من الجراثيم تسمى ” كلوستريديوم البوتولينوم ” التي تعيش في العسل الخام ، لذلك فإن تناول هذا العسل يؤدي إلى انتقالها إلى الجسم مسببة حالة مرضية شديدة من التسمم ، و التي غالباً ما تظهر عند الأطفال الذين لا يتعدى عمرهم 12 شهر ، حيث يصابون بالحمى و الخمول و الإمساك و فقدان الشهية و اضطراب في دقات القلب و غيرها من أعراض التسمم .
ظهور أعراض الحساسية
يتسبب تناول العسل الأسود بكميات كبيرة في ظهور بعض أعراض الحساسية على الشخص ، و التي تتمثل في تورم الجسم و الإحساس بالحكة و التهاب البشرة ، بالإضافة إلى الطفح الجلدي و الانتفاخ ، و السعال المستمر و صعوبة التنفس ، كما يُمكن أن يواجه الشخص صعوبة في البلع و التهابات في القزحية
الشعور بآلام في البطن
إذا تم تناول العسل الأسود بكميات كبيرة فإن ذلك يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في البطن ، و ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفركتوز ، كما أنه يقوم بتعطيل قابلية امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء ، و قد يؤدي إلى إحداث بعض المشاكل في المعدة مثل الغازات و التقلصات ، و في بعض الحالات قد يتسبب في الإصابة بالإسهال .
الإصابة التسمم الغذائي
ينتج هذا الأمر في الأغلب نتيجة تناول العسل الخام الأسود أو أي نوع آخر ، حيث إذا قام الشخص بتناول العسل الغير مبستر فإنه يمكن أن يتعرض لحبوب اللقاح أو أجنحة النحل التي قد تكون مازالت موجوده بداخله ، لذلك فإن تناول تلك الأشياء يتسبب في إحداث اضرابات في الجهاز الهضمي و الإصابة بالتسمم.


Advertising اعلانات

618 Views