فوائد العسل والبيض للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 4:28 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:41
فوائد العسل والبيض للشعر

Advertising اعلانات

فوائد العسل والبيض للشعر نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وصفات اابيض والعسل للشعر المختلفة تابعوا السطور القادمة.

فوائد العسل والبيض للشعر

تحفيز نمو الشعر:
إذ يحتوي البيض على البروتينات المغذية للشعر التي تزيد من سرعة معدل نمو الشعر، كما يحفز نمو شعر جديد.
منع تساقط الشعر:
حيث تقوي المغذيات الموجودة في البيض جذور الشعر مما يمنع تساقطه.
زيادة مرونة الشعر ومنع تقصفه:
إذ يحتوي صفار البيض على اللوتين الذي يرطب الشعر ويحسن من نسيجه ويجعله أكثر مرونة، وذلك يمنع تقصف أطرافه و تكسره، كما ويعالج خشونة الشعر.
إضافة اللمعان إلى الشعر:
حيث يحتوي بياض البيض على البروتينات التي تضيف اللّمعان الصحي للشعر.
إصلاح الشعر التالف:
إذ يتكون الشعر من البروتين بنسبة 70٪، كما أنّ البيض أيضاً غنيٌ جداً بالبروتين الذي يساعد على إعادة بناء فجوات الكيراتين التالفة في بنية الشعر مما يصلح ضرره.

البيض والعسل للشعر

يحتوي البيض على عناصر غذائيّة مهمة مثل البروتين عالي الجودة، وفيتامين D، والفسفور، والرّيبوفلافين وفيتامينات B المركبة، والسّيلينيوم، والأحماض الأمينيّة، والبيوتين، وهذا يجعله أحد أهم المكوّنات الطّبيعيّة للشّعر. وعادة ما يُستخدم بياض البيض للشّعر الدهني لأنه يحتوي على المغذيات التي تتحكم بإفراز الدّهون، أمّا صفاره فيستخدم لترطيب الشّعر، ويُفضّل بعض الأشخاص استخدام البيضة كاملة على الشّعر العادي أو المختلط للحصول على كافّة المغذيات أما العسل، فإنّ له فوائد صحيّة عظيمة معروفة، وذلك لاحتوائه على خصائص مطهّرةٍ ومضادةٍ للجراثيم والالتهابات ومضادةٍ للأكسدة، مما يجعله أحد المكونات الطبيعية المفيدة للشعر والبشرة

خلطات البيض والعسل للشعر


خلطة البيض والعسل
تستخدم هذه الخلطة لتحفيز نمو الشّعر، وذلك لأنها توفّر التغذية المناسبة للبصيلات حتى ينمو الشّعر الصحي الطريقة هي:
المكونات:
-بيضتان.
– نصف كوب من العسل.
طريقة التحضير:
– خفق البيضتين ثمّ إضافة نصف كوب من العسل. مزج الخليط جيداً للحصول على خليطٍ سلسٍ ومتسق القوام.
-وضع الخليط على الشعر من الجذور إلى الأطراف. تغطية الشعر بقبعة الاستحمام وتركه مدة 20 دقيقة.
– شطف الشعر بالماء البارد ثمّ غسله بالماء الفاتر والشامبو.
-تكرار هذه الخلطة ثلاث إلى أربع مرات شهريّاً.
خلطة صفار البيض وزيت الزيتون والعسل
تُستخدم هذه الخلطة لعلاج الشعر الجاف والتالف ولتنعيم الشعر وإضافة اللمعان إليه.
المكونات:
-صفار بيضة إلى ثلاث بيضات (حسب طول الشّعر).
– ملعقة إلى ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
– ملعقة إلى ثلاث ملاعق كبيرة من العسل.
طريقة التحضير:
– خفق صفار البيض بالشوكة أو الخفاقة.
– إضافة العسل وزيت الزيتون إلى صفار البيض المخفوق.
– تدليك المزيج على فروة الرأس والشعر.
– لف الرّأس بمنشفةٍ وتركه 20 دقيقة إلى ساعة ونصف.
– شطف الشّعر بالماء الدّافئ وليس الساخن.
خلطة العسل وعصير البصل
تُستخدم هذه الخلطة لإيقاف الصلع وتساقط الشعر ولتحفيز نمو الشعر، ويمكن عمل الخلطة بمزج كمياتٍ متساوية من العسل والزبادي ووضع الخليط على الشّعر المبلل مدة 30-40 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو، وتكرار هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مراتٍ أسبوعيّاً وهنالك طريقة أخرى وهي:
المكونات:
-ملعقة كبيرة من العسل.
-ملعقة كبيرة من عصير البصل.
طريقة التحضير:
-خلط المكونات وتدليك فروة الرأس وجذور الشعر بالخليط.
-ترك الخليط على الشعر مدة نصف ساعة.
-غسله بالشامبو كالمعتاد.

البيض للشعر

تعزيز نمو الشعر
الحصول على فروة رأس صحية يعني التمتع بشعر صحي وحيوي أيضًا، بالتالي استخدام ماسكات البيض المختلفة وتدليك فروة الرأس بها يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه ويعمل البيض على زيادة نمو الشعر وتطويله، بالإضافة إلى دوره في التقليل من تساقطه كما ذكرنا.
زيادة لمعان الشعر
الاستخدام المنتظم للبيض سواء عن طريق الماسك أو تناوله يساعد في تغذية الشعر ومده بالبروتين اللازم لنموه كما أنه يساعد في الحفاظ على الزيوت الطبيعية للشعر وهذا بدوره يزيد من لمعان الشعر ويقلل من منظره الباهت والجاف.
حماية الشعر من الجفاف
في كثير من الأحيان ونتيجة للعديد من العوامل المختلفة، قد يصاب الشعر بالجفاف، إلا أن فوائد البيض للشعر تشمل ترطيبه وحمايته من الجفاف ويعمل البيض على تجديد أنسجة الشعر وجعلها ناعمة، كما يساهم في ترطيب الشعر، وذلك من خلال الحفاظ على الزيوت الموجودة فيها كما ذكرنا.
تعزيز مرونة الشعر
يحتوي صفار البيض على اللوتين بدرجة عالية الذي يعمل على ترطيب الشعر وبالتالي التحسين من مرونته، كما أنه يساعد في تطوير مقاومة تكسر الشعر.

نصائح لشعر قوي وصحي

تشذيب الشعر كل ستة أسابيع
يمكن تشذيب أطراف الشعر أن يعيد الحياة إلى كل شعرك وذلك من خلال إزالة الأطراف الجافة والتالفة. فيصبح الشعر حينها أكثر امتلاء وحيوية.
استعمال الفرشاة المناسبة
هل تذكرين نصائح الجدات القائلة بضرورة تمشيط الشعر مئة مرة كل يوم ليبقى جميلاً؟ ثمة جزء صحيح في ذلك. فتمشيط الشعر ينقل الزيوت الطبيعية للشعر من الجذور إلى الأطراف، ويعمل بالتالي كمرطب طبيعي. يعتبر تمشيط الشعر مثالياً لتدليك فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية وتوفير بيئة أفضل لجذور الشعر.
الأقل أفضل في الصبغ
جربي الصبغات شبه الدائمة التي لا تحتوي أبداً على الأمونياك وهي قادرة على تغطية الشعر الأبيض بشكل مثالي. والواقع أن هذا النوع من الصبغات يتيح لك إطالة الفترة الفاصلة بين مواعيد الصبغات لأن رواسب الصبغة تكون أقل في فروة الرأس، وبالتالي لا يظهر فرق شاسع عند نمو جذور الشعر. لكن في حال وجود الكثير من الشعر الأبيض، عليك اللجوء إلى الصبغات الدائمة.
استعمال الملطف قبل الشامبو
لإطالة أمد لون صبغة الشعر، وزيادة الترطيب، غلفي شعرك المبلل، وإنما غير المغسول، بطبقة من ملطف الشعر. دلكي شعرك جيداً ثم اغسليه بالشامبو واشطفيه بالماء البارد. بهذه الطريقة، يمتص شعرك الرطوبة نتيجة استعمال الملطف في البداية.
استعمال المنتجات الواقية من الحرارة
تعلمين جيداً أن المجفف الكهربائي يسلب الرطوبة من الشعر. لذا، ننصحك بتغليف شعرك بالمنتجات الواقية من الحرارة قبل الشروع في استعمال المجفف الكهربائي. واضبطي دوماً المجفف الكهربائي على العيار الوسط بحيث تكون سخونة الهواء متوسطة.
تدليل الشعر بقناع مكثف مرة كل أسبوع
يمكنك إعداد قناع منزلي مغذ للشعر بمجرد خلط بيضتين مع حبة أفوكادو مهروسة وتوزيع هذا الخليط على الشعر المبلل. عليك بعدها تغطية الشعر بقبعة الاستحمام ومن ثم لفه بمنشفة ساخنة رطبة. انتظري ساعتين إلى ثلاث ساعات، ثم اشطفي شعرك واغسليه بالشامبو كالمعتاد.
حماية الشعر من الشمس
استخدمي منتجات الشعر المشتملة على مصاف واقية من الأشعة فوق البنفسجية، أو اعتمري قبعة كبيرة إذا كان شعرك مصبوغاً أو سريع التكسر. فالشمس تجعل الشعر الضعيف أسوأ حالاً.


Advertising اعلانات

235 Views