فوائد العسل مع الماء

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:30 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:11
فوائد العسل مع الماء

Advertising اعلانات

فوائد العسل مع الماء سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل مع الماء وماهي فوائد العسل للمرأة وللبشرة وماهي أضرار الإفراط في تناوله.

فوائد العسل مع الماء

يعزز الطاقة
يدعم العسل الطاقة على مستويين أحدهما سريع المفعول والآخر طويل المدى، بسبب الجلوكوز في السكر الطبيعي المتوافر في عسل النحل، الذي يمتصه الجسم سريعا ويعطي دفعة فورية للطاقة. أما الفركتوز فيعد مصدرا للطاقة المستدامة حيث يتم امتصاصه ببطء أكثر.
تخفيف الوزن
يحتوي العسل على سكر طبيعي لا يسبب أي زيادة في الوزن. تناول العسل بانتظام بالماء الدافئ يمكن أن يحد من تناول السعرات الحرارية ويساعدك أيضًا على فقدان الدهون في البطن بسهولة. وفقًا لدراسة نشرت عام 2010 في الدورية العلمية للكلية الأميركية للتغذية، يساعد العسل على التحكم في شهيتك، وعند تناوله قبل النوم ليلا، يسهم تناول كوب من ماء العسل في بدء الجسم في حرق المزيد من الدهون خلال الساعات الأولى من النوم.
تحسين صحة الجهاز الهضمي
يمكن أن يساعد كوب من الماء الدافئ مع العسل في تحسين عملية الهضم. يحتوي العسل على مكونات مطهرة تخفف معدتك من ارتداد الحمض. ومن المرجح أن هذا الحل يؤدي إلى تهدئة معدتك عند الإصابة بأي التهاب. كما أنه يساعد على الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.
يعزز الجهاز المناعي
يتميز عسل النحل الطبيعي بخصائص مذهلة لقتل البكتيريا تساعد على محاربة الجسيمات الغريبة. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز نظام المناعة، في حين أن مضادات الأكسدة في العسل تسهم في نمو الجذور الحرة.
علاج الإمساك
يعد السبب الرئيسي للمعاناة من لإمساك هو نقص الماء في جسمك. ويعد شرب كوب من الماء الدافئ مع العسل بانتظام في الصباح على معدة فارغة، وقبل النوم من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تحسين حركة الأمعاء وعلاج مشكلة الإمساك والألم المرتبطة بها بفاعلية.
علاج البرد والسعال
يعد تناول كوب الماء الدافئ مع العسل بمثابة بناء درع واقٍ مضاد للبكتيريا والفيروسات، التي تسبب البرد والسعال. كما يعمل العسل كمذيب للبلغم، ويطرده بالكامل من الجهاز التنفسي، وبالتالي تعزيز التنفس بشكل أفضل.
يحسن الدورة الدموية
تعتبر هذه واحدة من أعظم فوائد تناول الماء الدافئ مع العسل، لأن ماء العسل يحرق رواسب الدهون في الجسم ويساعد على التخلص من الرواسب في الجهاز العصبي، وبالتالي يتم تحسين الدورة الدموية، ويتخلص من السموم الموجودة في الجسم.
يزيل سموم الجسم
يضاف لفوائد هذا المشروب البسيط دوره الفعال في إزالة السموم من الجسم. وتدخل مكوناته في التركيبات الأساسية لأنظمة التخلص من السموم.
يحسن نوعية النوم
لتحسين جودة نومك، عليك بتناول ماء العسل لأنه يؤدي إلى إطلاق الجسم للسيروتونين، وهو ناقل عصبي يحسن حالتك المزاجية، ويقوم جسمك بتحويل السيروتونين إلى ميلاتونين، والذي ينظم طول ونوعية النوم.
تحسين صحة القلب
إن العسل مصدر غني بالفينولات وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة، التي ترتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. وتساعد الشرايين الموجودة في قلبك على التمدد، مما يزيد من تدفق الدم إلى قلبك ويساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. كما يساعد ماء العسل في الحفاظ على توازن مستوى الكوليسترول، وزيادة الكوليسترول الحميد.

فوائد العسل للمرأة

-يحافظ على المبايض ويعمل على تقليل المشاكل التي قد تحدث في الرحم، كما يمكن للمرأة أن تستخدمه كمسكن لآلام الدورة الشهرية. يقلل الشعور بالقيء والغثيان عند الحامل بشكل كبير، وخصوصًا إذا أضيف إليه الزنجبيل.
-يخفف من تقلصات العضلات المصاحبة للحمل، ويسهل عملية الولادة لاحتوائه على مواد تزيد من قوة انقباضات الرحم.

فوائد العسل للبشرة

-يعمل على تنظيف مسام البشرة ونضارتها وتفتيحها. يعتبر العسل منظم لإفرازات “الزهم” وهي مادة تفرز من الغدد الدهنية في الجلد، مسببة ظهور حب الشباب. يؤخر ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، كالتجاعيد وظهور الخطوط في الوجه.
-يعمل كمقاوم للالتهابات والبكتيريا التي تؤثر في البشرة. يعد علاجًا فعالًا لإخفاء آثار الندوب والبثور في البشرة. يعمل على تبييض البشرة وترطيبها، لما تحتويه من مضادات للأكسدة. يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لتغذية البشرة.

اضرار العسل

يضر الكبد
إنّ الإفراط غير المدروس في استهلاك العسل، سواء على الريق أو في أي وقت آخر، من شأنه أنّ يتسبب في المزيد من المشاكل للكبد، نظرًا لأن الكبد يجب أن يستقلب الفركتوز المكرر، فقد تحدث مشكلات متعلقة بوظيفته، مع تناول السكر المرتفع الموجود في العسل. وتشمل المخاطر الناتجة عن ذلك كل من:
مرض الكبد الدهني غير الكحولي إدارة الكوليسترول، ولا يقتصر ضرره على ذلك فمن الممكن أنّ يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان أو تسوس الأسنان في حال عدم غسلها فورًا بعد تناوله.
يضر المعدة
يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجسم.


Advertising اعلانات

184 Views