فوائد العسل للوجه والكلف

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2021 8:27 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:56
فوائد العسل للوجه والكلف

Advertising اعلانات

فوائد العسل للوجه والكلف سنتحدث عن فوائد العسل للبشرة والجلد والكلف وما هي أسباب الكلف واهم الوصفات الطبيعية لعلاج الكلف.

فوائد العسل للوجه والكلف

العسل يقشر الجلد
ترجع خاصية العسل لتقشير الجلد بسبب أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والإنزيمات والعناصر الغذائية . فهو مرطب ومغذي للجلد. العمل علي مزج كل من العسل و صودا الخبز لكي يعمل كعلاج لتجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة علي الجلد . وبذلك، يقدم لك العسل لمسة جلد متوهجة ومشرقة. وعند الجمع بين معلقة كبيرة من صودا الخبز ومعلقتين من العسل وتدليك الخليط في حركة دائرية ثم غسل الوجه .
تنظيف المسام
يحتوي العسل الطبيعي علي خصائص مضادة للبكتريا والإنزيمات المضادة للإلتهابات هذه الأمور تساعد في مقاومة الإختلالات البكترية والتسمم وهذا ما يجعله يحافظ علي المسام نظيفة. بمجرد مزج معلقة كبيرة من العسل النقي مع 2 ملاعق من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وتطبيق هذا المزيج علي البشرة مع التدليك في حركة دائرية ولكن تجنب منطقة العين بعدها شطف الوجه بالماء الفاتر . يمتلك العسل السر الطبيعي لتنظيف الوجه فهو أقوي منظف للمسام بنسبة 100 % .
العسل يرطب الجلد
العسل يعمل كمرطب طبيعي للجلد . لأن هناك الكثير من العوامل التي تسرق رطوبة الجلد فإن العسل يساعدك في الحفاظ علي ترطيب الجلد لعدة ساعات بعد تطبيقه سوف تشعر بأن البشرة ناعمة كالحرير . بمجرد تطبيق معلقة صغيرة من العسل الطبيعي بعد تنظيف البشرة الجافة وتدليك الجلد بها . وبعد الإنتهاء من التدليك يفضل تركه علي الجلد لمدة 15 دقيقة وفي النهاية يتم غسل الوجه بالماء النظيف. تعمل هذه الطريقة كمرطب طبيعي ومغذي للجلد وبالإضافة إلي ذلك فهو يعمل علي التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد
التخلص من ندبات الوجه
من المشاكل الشائعة هي إنتشار ندبات الوجه والجلد والجسم والشفتين، يقدم لك فوائد التخلص من الندبات فالعسل غني بتركيبة من مضادات الجراثيم ومضادات الإلتهابات التي تجعل الندبات تختفي مع مرور الوقت خصوصاً ندبات الوجه . فهو يساعد علي تجديد خلايا الوجه وشفاء الندبات . خصوصاً عند تدليك الوجه بخليط من العسل وزيت جوز الهند يعمل علي إسترداد الخلايا الجديدة والتخلص من الخلايا الميتة. خلط معلقة من زيت الزيتون مع العسل وتطبيقها علي الندبات والتدليك لمدة 2 دقيقة ثم تغطية الوجه بقطعة قماش دافئة وترك القناع علي الوجه حتي يبرد القماش يتم غسل الوجه .

الخلطات الطبيعية مع العسل لعلاج الكلف

العسل والشوفان
اخلطي ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من الحليب وملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان جيدًا ، ضع الخليط على الأماكن المظلمة في الجلد ، واتركه لمدة عشرين دقيقة ، ثم اغسله بالماء الفاتر.
العسل واللوز
قم بطحن بعض بذور اللوز ، وامزجها مع القليل من العسل ، وقم بتدليك الوجه بلطف بالمزيج لمدة عشر دقائق ، ثم اغسله بالماء.
البابايا والعسل
اخلطي نصف كوب من البابايا المهروسة وملعقتين كبيرتين من العسل معًا ، وطبقها على مكان الكلف لمدة ثلاث ساعات.
الأفوكادو والعسل
قم بخلط الأفوكادو ، وأضف ملعقتين كبيرتين من العسل عليها ، وضعها على الوجه لمدة عشرين دقيقة ، ثم اشطفها بالماء الدافئ.

نصائح علاج الكلف وتعزيز صحة الجلد

ممارسة الرياضة
احرص على اتباع نشاط رياضي بمعدل 150 دقيقة كل أسبع، يساعد ذلك في تحسين حالتك النفسية وزيادة الثقة بالنفس، تعزيز جهاز المناعة، تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، تعزيز الجهاز الهضمي وتحسين صحة جلدتك وبشرتك بالإضافة إلى منحك الوزن المثالي والحد من الإلتهابات في جسمك.
الحد من القلق والتوتر
هناك الكثير لتفعله لتحسين حالتك النفسية مثل ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل العقلي، ممارسة هوايتك المفضلة مثل الرسم أو الصيد، التحدث مع الأصدقاء، الجلوس مع العائلة، الخروج في الأماكن العامة. إذا لم تنجح أي من هذه الطرق فاحرص على زيارة أخصائي نفسي، فهو الشخص الوحيد المدرب بطريقة علمياً لتحسين حالتك النفسية.
النوم الجيد
يوصي الخبراء بضرورة أن يكون النوم ليلاً بشكل منتظم (في نفس الميعاد) وأن تكون الغرفة مظلمة وهادئة لتحسين صحتك وتقوية مناعتك.
الاهتمام بنظافتك الشخصية، قلة النظافة تحفز إنتاج صبغة الميلانين المسئولة عن الحفاظ على البشرة ومنحها اللون الطبيعي. إذا تم إنتاج الميلانين بشكل مكثف فإن ذلك يسبب تبقع في الجلد وكلف.
عدم استخدام الماء الساخن على بشرتك
الماء الساخن جداً يضعف الجلد ويجعله متفتحاً وعرضة للهجمات البكتيرية. في هذه الحالة فإن صبغة الميلانين يتم إفرازها لحماية جلدك وبالتالي تتصبغ البشرة ويتكون الكلف.
تجنب استخدام المنظفات ومستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد غير طبيعية ضارة.
تجنب الأطعمة الضارة
مثل الزيوت المهدرجة، الأطعمة المقلية، الدهون المشبعة، اللحوم المثل مثل اللانشون والبرجر والسجق، المواد الحافظة، الملح الصيني كما في الأندومي.
الغذاء السليم
اتبع التعليمات التالية لتقوية مناعتك وتسريع عملية الشقاء من الكلف
اتبع نظام غذائي صحي، يجب التنويع في مصدر طعامك وعدم تناول طعام واحد لعدة أيام، للحصول على جميع ما يحتاجه جسمك من مواد غذائية وفيتامينات.

ما هي أسباب الكلف

-العلاجات الهرمونيّة، مثل علاجات الغدة الدرقية.
-الأشخاص ذوو البشرة السّمراء أكثر عرضةً للكلف من ذوي البشرة الفاتحة
-التعرض لأشعّة الشّمس؛ إذ إنّ الأشعّة فوق البنفسجيّة تؤثّر على الخلايا المسؤولة عن الصّبغة(Melanocytes).
-فترة الحمل، تعاني الكثير مِنَ النّساء مِن مشكلة الكلف؛ وذلك بسبب زيادة إفراز الهرمونات في فترة الحمل
-حبوب منع الحمل؛ لاحتوائها على هرمون الأستروجين أو البروجسترون .
الشعور بالتّوتر والقلق، بشكلٍ دائم يؤدي أيضاً إلى زيادة إفراز الهرمونات وظهور الكلف.


Advertising اعلانات

241 Views