فوائد العسل للمعدة والقولون

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 18 يناير, 2021 6:49 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:49
فوائد العسل للمعدة والقولون

Advertising اعلانات

فوائد العسل للمعدة والقولون سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل للمعدة والقولون والبشرة وماهي أضراره.

فوائد العسل للمعدة والقولون

-يساعد العسل في التخلص من الإسهال بسبب تركيبته الرائعة، من خلال المعدة والأمعاء، أظهرت الأبحاث أن تناول العسل من قبل الأطفال والرضع قلل بشكل كبير من وتيرة الإسهال.
-يحتوي العسل على إنزيمات معينة تعمل كعامل مساعد في عملية الهضم، خاصةً لتفكيك الكربوهيدرات والسكريات.
-يساعد العسل في تعزيز الجهاز المناعي الذي يساعد في منع أي مرض متعلق بالمعدة في المستقبل.
-يحتوي العسل على مركب يسمى ميثيل جليوكسال والذي يوفر للعسل خصائص مضادة للبكتيريا، هذا يساعد في علاج الالتهابات البكتيرية في المعدة.
-هناك بعض البكتيريا الجيدة، المعروفة باسم فلورا الأمعاء موجودة في الجهاز الهضمي ، وهي المسؤولة عن الجهاز الهضمي الجيد.
-البكتيريا الرئيسية التي تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي هي هيليكوباكتر بيلوري، أظهرت الدراسات أن العسل أثبت أنه يتحكم في نمو هذه البكتيريا في المعدة ومن هنا تبرز فوائد العسل للمعدة والقولون .

فوائد العسل للقولون

-فوائد العسل للقولون تعمل عن طريق آليات مختلفة تمامًا، نحن نعتمد على بكتيريا القولون الكثيرة في هضم وامتصاص المواد الغذائية، يوفر العسل البروبيوتيك (الميكروبات الحية) لزيادة كمية البكتيريا الصحية في الأمعاء، كما -يحفز نشاط البكتيريا المفيدة الموجودة بالفعل في الأمعاء.
-أن العسل يحافظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وقد أظهرت الدراسات أن العسل الطبيعي مفيد في كل من الأمعاء العلوية والمعدة السفلية (القولون)، أثبتت البكتيريا التي تدعى ملوية بوابية (جرثومة المعدة) أنها تسبب قرحة في المعدة، والعسل الطبيعي يمنع نموها.
-من فوائد العسل للمعدة والقولون أنه يمنع الأعراض المرتبطة باضطرابات الأمعاء، بما في ذلك مرض القولون العصبي ووظيفة القولون غير المنتظمة.
إن ملعقة كبيرة من العسل الخام في اليوم جيدة حقًا للبكتيريا المعوية

فوائد العسل للبشرة

تعزيز نضارة البشرة
من الفوائد الأخرى للعسل الأبيض، أنه يساعد على غلق المسام الواسعة وتعزيز إشراقة البشرة في حالة استخدامه كقناع طبيعي لبشرة الوجه. كل ما عليك فعله هو فرد طبقة رقيقة من العسل على الوجه بعد غسله جيدا وتجفيفه وتركه لمدة ٢٠ دقيقة. ستشعرين بعد غسل وجهك بأن بشرتك قد أصبحت ناعمة وجذابة.
محاربة البثور
اذا كنت تعانين من انتشار البثور على الجبهة، بدلا من استخدام الكريم الطبي، ضعي قليلا من العسل على المناطق المصابة ليلا قبل الذهاب إلى النوم وستلاحظين كيف اختفت آثارها في الصباح. العسل الأبيض غني بالمواد المضادة للالتهابات والبكتريا مما يجعله دواء فعالا للحبوب.
من فوائد العسل الأبيض، تجديد خلايا البشرة
ملعقة واحدة من العسل الأبيض تحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة مما يجعله مفيدا في تجديد خلايا البشرة، مما يحفاظ على شباب بشرتك لأطول فترة ممكنة وحمايتها من التجاعيد والخطوط الرفيعة
تخفيف التهابات البشرة
في حالة التعرض للالتهاب أو الاحمرار أو انتشار النقاط الحمراء على البشرة بعد استخدام الموس أو شفرات الحلاقة لنزع الشعر الزائد من الجسم، فإن العسل يعد من أفضل المستحضرات لتهدئة البشرة وتخفيف الألم. ضعيه على بشرتك الملتهبة لبضع دقائق ثم اغسلي بشرتك بالماء.
علاج جفاف البشرة
العسل من أفضل المواد الطبيعية التي تحارب جفاف البشرة وتحفظ ملمس الجلد رطبا وحريريا. لذا يفضل استخدامه في الفترات التي تشهد تقلبات مناخية حيث تميل معظم مناطق الجسم فيها إلى الجفاف. يمكنك أيضا استخدام العسل الأبيض كمقشر للجسم بعد مزجه بالسكر لإزالة خلايا الجلد الميت. ولبشرة أكثر نضارة، يمكنك عمل حمام دافئ من العسل والماء وغمر جسمك فيه لمدة ٢٠ دقيقة.
إزالة الشعر الزائد
يعد العسل الأبيض واحدا من أفضل طرق إزالة الشعر الزائد. فقط امزجي العسل مع السكر وعصير الليمون لعمل عجينة مناسبة لاستخدامها في نزع الشعر. افردي العجينة في اتجاه نمو الشعر ثم ارفعيها سريعا في عكس الاتجاه. تتميز هذه العجينة أيضا بأنها تزيل خلايا الجلد الميت أثناء نزع الشعر مما يجعل ملمس جلدك صحيا ونضرا.
إزالة الرؤوس السوداء
إذا كنت تعانين من الرؤوس السوداء في مناطق الأنف والوجنتين، فاصنعي مزيج من العسل الليمون وادهني بهما هذه المناطق بعد تدفئتهما واتركيها لمدة عشر دقائق، ستتفاجئين باختفاء مظهر هذه الرؤوس ولو بشكل جزئي.

أضرار العسل الأبيض

الإمساك
ويساعد تناول عسل النحل فى المحافظة على صحة الجهاز الهضمى، لكن الإفراط فى تناوله يسبب أضرار صحية مثل الإسهال والإمساك والانتفاخ.
لاينصح به لمرضى الحساسية
لاينصح بتناول العسل لمرضى حساسية حبوب اللقاح والكرفس وأنواع الحساسية المتعلقة بأنشطة النحل لأن الإفراط فى تناوله يسبب لهم أضرار صحية مثل التهاب الرئة، تغيير الصوت، والحكة، وصعوبة في البلع والصفير.
زيادة الوزن
تناول العسل مع الماء الدافئ أو عصير الليمون يساعد على فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية، لكن الإفراط فى تناول العسل يؤدى إلى نتائج عكسية وهى زيادة الوزن بسبب إحتوائه على كمية عالية من السكر .
علاج حروق الشمس
كما أشرنا مسبقا فالعسل من المواد الطبيعية المهدئة للبشرة، لذا في حالة التعرض لحروق الشمس القاسية، يمكنك دهن بشرتك بمزيج العسل وجل الألوفيرا أو استخدام الكريمات الغنية بفيتامين E والعسل الأبيض.
انخفاض ضغط الدم
يسبب الإفراط فى تناوله إنخفاض فى مستوى ضغط الدم مما يسبب مضاعفات صحية خاصة لمرضى الضغط.
زيادة مستوى السكر في الدم
يحتوى العسل على نسبة عالية من السكر، لذلك لاينصح به لمرضى السكر لأنه يزيد لديهم مستوى السكر فى الدم .


Advertising اعلانات

355 Views