فوائد العسل للقلب والمعدة ينظم ضغط الدم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 4:39 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:42
فوائد العسل للقلب والمعدة ينظم ضغط الدم

Advertising اعلانات

فوائد العسل للقلب والمعدة ينظم ضغط الدم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد العسل لضغط الدم والعسل للقلب.

فوائد العسل للقلب والمعدة ينظم ضغط الدم

-يحتوي عسل النحل على خمس وزنه تقريبا ماء, وعلى البروتين وحوالي أربعة أخماسه كربوهيدرات ،ويحتوي أيضا على مقادير من فيتامين “ب” المركب وفيتامين “ج” ومقادير من الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والحديد والنحاس والفسفور والكبريت, فهو لا يمكث في المعدة طويلاً إذ أنه سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي ليصل إلى الدم.
– أثبت العلم الحديث أن من فوائد العسل احتواءه على خميرة الشعير التي تحول النشادر الى سكر وهي تنشط وتحمي وتقوي المعدة, وثبت أن العسل يعمل على تقوية القلب ويظهر تأثير الجلوكوز بوضوح على عضلات القلب فهو يعوض ما تفقده بسبب عملها الدائم فيزيدها قوةً واستمراراً .
– ويحتوي العسل على مادة (البروستاجلاندين) وهي مادة مهمة تلعب دوراً حيوياً في الوقاية من كثير من الأمراض، ونقصها قد يؤدي إلى ظهور الأمراض المختلفة.
ويعتبر العسل من المضادات الحيوية القاتلة للبكتيريا والجراثيم, وقد أجرى أحد كبار العلماء تجربة عمليه بالعسل فقد قام بزرع جراثيم مختلف الأمراض في عسل نحل طبيعي وحصل على نتيجة فاقت كل التوقعات فقد قتل العسل ميكروب التيفود بعد ثماني واربعين ساعة فقط وميكروب الباراتيفود المسبب لحمى الأمعاء بعد أربع وعشرين ساعة وماتت جراثيم الألتهاب الرئوي في اليوم الرابع وجراثيم الدوسنتاريا بعد عشر ساعات .
-يحتوي العسل على عنصر الزنك الذي يلعب دورا مهما في تنشيط الخلايا المناعية التي تلعب دورا رئيسيا في مقاومة الخلايا السرطانية بجانب الخلايا المناعية الأخرى، وأشار الخياط إلى أن نتائج أبحاث قام بها فريق من الباحثين بالمركز أكدت أن للعسل قدرة هائلة على التصدي للضغط التأكسدي لما يحويه من كم كبير من العناصر المضادة للأكسدة, وللعسل دور فعَّال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
-يستخدم العسل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة وقد استعمل كثيراً من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.

العسل وضغط الدم المنخفض

-نظرًا لإحتواء العسل على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن الهامة لصحة الجسم، سنوضح أهم الفوائد التي تعود على الفرد من تناول ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم وما علاقة العسل بالضغط، ويتسائل الجميع هل العسل يقوي عضلة القلب؟ سوف نوضح ذلك:
-إذا تناولت ملعقة من العسل في بالليل قبل النوم سوف يقوم بعلاج ضغط الدم المرتفع.
-يقوم العسل بتقليل الدهون الثلاثية في الجسم مما يساعد علي تحسين مستوي ضغط الدم.
-يقوم العسل لجميع مشاكل القلب بحرق الدهون الزائدة في الجسم وبالتالي يساعد علي نزول الوزن مما يعمل أيضا علي تحسين مستوي ضغط الدم.
-بسبب احتواء العسل علي مادة غذائية تسمي التربتوفان الذي يُعرف بهرمون الاسترخاء أثناء النوم، يساعد العسل علي التغلب علي التوتر واسترخاء الأعصاب وتظبيط النوم، وكل هذا -يساعد في تعديل مستوي ضغط الدم، أيضا من الفوائد الهامة للعسل أنه يقوم بتقوية جهاز المناعة للجسم.
-يساعد أيضا العسل علي حرق الدهون بشكل سسريع، ويمكن استخدامه كبديل طبيعي للمضادات الحيوية المستخدمة للتخلص من بكتريا الحلق أو السعال وأيضاً يستخدم كمضاد للجراثيم.

العسل للقلب

مصدرٌ لمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب:
حيث إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في العسل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ حيث إنّها تساعد على توسيع الشرايين، ممّا يزيد من تدفق الدم إلى القلب، كما أنّها يمكن أن تقلل من خطر تكون الخثرات الدموية التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات، كما أشارت دراسةٌ تمّ إجراؤها على الحيوانات أنّ العسل يمكن أن يقي من أمراض القلب الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، وعلى الرغم من ذلك فليست هناك أيّ دراسات طويلة المدى أجريت على البشر لتحديد فعالية العسل في التعزيز من صحة القلب، وما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
تنظيم مستويات الكولسترول:
إذ تشير الدراسات إلى أنّ العسل يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول السيئ ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد بشكلٍ كبير، ممّا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن الجدير بالذكر أنّ ارتفاع مستويات الكولسترول السيئ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.
التقليل من مستويات الدهون الثلاثية:
فقد أشارت عدّة دراساتٍ إلى أنّ الاستهلاك المنتظم للعسل كبديلٍ عن السكر يرتبط بانخفاض مستويات الدهون الثلاثية وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدهون تُعدّ من أكبر عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ففي إحدى الدراسات لوحظ أنّ الأشخاص الذين يتناولون العسل كانوا يمتلكون مستويات أقلّ من الدهون الثلاثية بنسبةٍ تتراوح بين 11-19% مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون السكر.

طرق للحفاظ على صحة القلب والشرايين

تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية للحفاظ على صحة الشرايين
ليست كل الدهون سيئة للشرايين، ولكن هناك دهون صحية فى الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهذا النوع من الدهون يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد (HDL) بينما يساعد على إزالة الكولسترول السيئ (LDL) و الدهون الثلاثية من جسمك والاستهلاك المنتظم للأوميجا 3، حتى عن طريق المكملات الغذائية ، سيقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية بالإضافة إلى ذلك، فإن أوميجا 3 هو عامل مضاد للالتهابات، وبالتالي فهو جيد لجسمك وللمخ وتوجد أحماض أوميجا 3 فى الأسماك الزيتية (السردين ، السلمون ، الماكريل ، التونة ، الرنجة)، المكسرات والبذور، الأفوكادو، زيت الزيتون، فول الصويا.
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة بانتظام هي واحدة من أكثر العادات الموصى بها بشدة إذا كنت تريد الحفاظ على صحة الشرايين، لأن الجسم النشيط تكون دورته الدموية جيدة ويعمل على نظام صحي للقلب والجهاز التنفسي وهو ما يمنع ويحسن من ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الوزن فممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة فقط في اليوم، يخفض ​​خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.
تناول نظام غذائي متوازن
تناول نظام غذائي متوازن جيد لجسمك بكل أنواع الطرق، حيث يحافظ على صحة الشرايين ويساعدك على الحفاظ على وزن صحي، وهذا النظام لا يعنى أنه نظام لإنقاص الوزن، فيمكنك تناول كل أنواع الطعام ولكن بكميات قليلة، مع الحد من السكر والملح، ويحتوى النظام الغذائي المتوازن على الفواكه والخضراوات الطازجة، الحبوب الكاملة والبقوليات، المكسرات والبذور، اللحوم الخالية من الدهون والسمك
تقليل التوتر والإجهاد
عندما يكون جسمك في حالة متوترة، تحدث بعض التفاعلات الكيميائية. هذه التفاعلات يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الشرايين ويسرع معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم أيضاً، لذلك تمارين الاسترخاء والتنفس ضرورية للتخلص من التوتر.
ابتعد عن الأطعمة عالية الكوليسترول
يستخدم جسمك كمية صغيرة من الكوليسترول لأداء بعض العمليات، ومع ذلك ، فإن الكثير منها في الشرايين هو عامل مساهم في العديد من أمراض القلب المختلفة، ومن الأطعمة التى تحتوى على الكوليسترول والتى يجب أن نقلل منها:
-اللحوم الحمراء.
-منتجات الألبان الكاملة الدسم والزبدة.
-اللحوم المدخنة واللحوم الباردة والسجق.
-الأطعمة المقلية ورقائق البطاطا.
-المعجنات المصنعة والخبز.


Advertising اعلانات

270 Views