فوائد العسل للشعر الجاف

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 5:22 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:08
فوائد العسل للشعر الجاف

Advertising اعلانات

فوائد العسل للشعر الجاف نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائده للشعر الدهني وأهم منافعه للصحة العامة تابعوا السطور القادمة

فوائد العسل للشعر الجاف

-يعمل العسل على ترطيب الشعر الجاف وفروة الرأس.
-يقلل العسل من تكسر الشعر وتقصفه.
-يعيد العسل للشعر لمعانه وحيويته.
-يقوي العسل الشعر ويغذيه مما يجعله يتمتع بالصحة والجمال والحيوية.
-يساهم العسل في تنعيم الشعر والتقليل من تجعداته.
-يصلح العسل التلف الموجود بالشعر.
-يعمل على الحفاظ على فروة الرأس صحية، بسبب احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، وهى المادة التي تمنع الضرر عن الشعر.
-يعمل العسل على تقوية بصيلات الشعر وبالتالي يحد من تساقطه.
-يعمل على التخلص من قشرة الشعر، والصدفية والإكزيما لأنه يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم.
-يساعد الشعر على التخلص من الشوائب.
-يعمل على تحفيز وتعزيز نمو الشعر.
-يحتوى على نسبة من السكر الذي يساعد على مقاومة تساقط الشعر.
-يعالج الشعر التالف من أشعة الشمس، ومن استخدام المواد الكيميائية.

وصفات العسل للشعر


للشعر الجاف
المكونات 
-نصف كوب من العسل الطبيعي.
-ربع كوب من زيت الزيتون.
طريقة التطبيق 
-نظفي شعركِ ورطبيه بالماء قبل وضع خلطة العسل عليه.
-اخلطي المكونات السابقة في وعاء مناسب حتى يمتزجا جيداً.
-سخني الخليط بالمايكرويف لمدة 20 ثانية فقط.
-حركي الخليط جيداً بعد إخراجه من المايكرويف بواسطة ملعقة خشبية.
-وزعي الخليط على شعركِ عندما يصبح دافئاً وليس ساخناً، وابدئي بالتوزيع من فروة الرأس وصولاً إلى الأطراف.
-دلكي فروة رأسك بلطف باستخدام أصابعكِ لبضع دقائق.
-غطي شعركِ بقبعة الاستحمام البلاستيكية ليتغلغل الخليط بشعركِ جيداً، واتركيها على شعركِ لمدة نصف ساعة.
-اغسلي شعركِ بعد انتهاء الوقت بالماء والشامبو المناسب لطبيعة شعركِ، وتأكدي من غسل شعركِ جيداً وإزالة بقايا المكونات عنه.
للشعر الدهني
المكونات
-حبة واحدة من الموز.
-ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
طريقة التطبيق
-ضعي الموزة في وعاء مناسب واهرسيها جيداً.
-أضيفي العسل على الموز المهروس واخلطيهما سوياً حتى يمتزجا جيداً.
-ضعي الخليط على فروة رأسكِ واتركيها عليه لمدة 15 دقيقة.
-اغسلي شعركِ جيدا بعد انتهاء الوقت المحدد بالماء الفاتر ثم بالشامبو المناسب له.
-كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على شعرٍ خالٍ من القشرة ومن مشاكل الشعر الدهني الأخرى كالحد -من الإفراز المفرط للزيوت التي تنتجها فروة الرأس.

نصائح مختلفة للحفاظ على الشعر

لا تعالجي قشرة الرأس بواسطة الزيت
بما ان سبب نشوء القشرة هو في الواقع البشرة الدهنية وليس بسبب البشرة الجافة، فان دهن الزيت على فروة الرأس سيؤدي فقط الى تفاقم ظهور القشرة. لذلك استخدمي الشامبو المخصص للعناية بقشرة الرأس. واذا كانت قشرة الرأس شديدة فبامكانك التوجه للطبيب من اجل الحصول على وصفة طبية لشامبو طبي.
استخدمي صبغة الشعر الخالية من الامونيا
ينصح بصبغ الشعر بواسطة صبغات شعر معتدلة تحتوي على اقل ما يمكن من المواد الكيميائية حتى لا تتسبب بتلفه كلما تقدمنا في السن ومع ظهور الشعر الأبيض، فان صبغ الشعر يصبح من الأنشطة الاكثر شيوعا مما يزيد من تلف الشعر. ينصح باستخدام الصبغة التي ستحافظ على صحة الشعر وصحتنا عندما نشم رائحة ابخرة هذه المواد. اذا كنت تصبغين شعرك، فعليك استخدام الشامبو المخصص للشعر المصبوغ.
استخدمي ملطف الشعر لمنع الكهرباء الساكنة
ان الكهرباء الساكنة قريبة من الرطوبة. فمثلما هنالك مستحضرات للشعر المعدة لخفض حجم الشعر في أعقاب زيادة الرطوبة في فصل الصيف، فانه يوجد مستحضرات للشعر المعدة للحفاظ عليه من الامتداد على الجوانب بسبب الكهرباء الساكنة.
للحفاظ على الشعر المجعد لا تمشطيه بالفرشاة
يميل الشعر المجعد الى التكسر، ولذلك ينصح بعدم تمشيطه بواسطة الفرشاة. استخدمي المشط البلاستيكي من اجل ترتيب الشعر المجعد. واذا رغبت دائما بان يكون شعرك املسا، بامكانك تمليسه بواسطة مملس الشعر، ولكن لا تبالغي في استخدامه لان الاستخدام المفرط بمملس الشعر قد يسبب ضررا جسيما في الشعر وحتى انه قد يغير من لونه.
تجنبي صبغ شعرك بالوان متطرفة
كلما قمت بتغيير لون شعرك فانك تلحقين به الضرر، لذلك ينصح بعدم تغيير لون الشعر باوقات متقاربة يوصي اطباء الجلد بصبغ الشعر بألوان مماثلة للون الشعر الطبيعي وليس ضدها تماما.
حافظي على شعرك من اشعة الشمس
قبل كل خروج من البيت في كل فصول السنة، ينصح باستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على مستوى عال من عامل الحماية الشمسية SPF.
بللي شعرك قبل الدخول إلى حوض السباحة أو البحر
يمتص الشعر المبلل كمية اقل من المواد الكيميائية والاملاح مقارنة بالشعر الجاف. ولذلك قبل الدخول الى المياه في البحر او في حوض السباحة ينصح بترطيب الشعر ومن ثم الدخول او يمكن استخدام قبعة البحر.

أهمية العسل الصحية

الوقاية من السرطان وأمراض القلب
يحتوي عسل النحل على الفلافونويدات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب، لذلك ينصح الأطباء بتناوله دائمًا وخاصة في الصباح الباكر على الريق.
علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
أظهرت الدراسات والأبحاث الحديثة أن العسل يساعد على علاج اضطرابات الهضم ومشكلات الجهاز الهضمي مثل القرحة والأمعاء البكتيرية والتهابات المعدة والكثير من الأمراض الأخرى.
مضاد للبكتيريا والفطريات
يعتبر عسل النحل من المواد الغذائية التي تمنع الإصابة بالبكتيريا والفطريات المختلفة كما أنه مطهر طبيعي للمعدة وأجهزة الجسم بشكل عام.
النشاط والحيوية
يقدم جميع الرياضيين منذ القدم على تناول عسل النحل والتين المجفف لتعزيز آدائهم ونشاطهم الرياضي، وقد تبين أهمية عسل النحل في الحفاظ على مستويات الجليكوجين في الدم وقدرته على تعزيز جسم الإنسان ومساعدته على القيام بالمهام التي تتطلب الحركة و النشاط.
يقلل من آلام الحلق ويعالج السعال
يساعد عسل النحل وخاصة المخلوط بحبة البركة على تخفيف حدة السعال وآلام الحلق بمختلف أنواعها، وقد أثبتت الدراسات المختلفة ذلك بعد إجراء تجارب على أكثر من 100 طفل.
ينظم مستوى السكر في الدم
على الرغم من احتواء عسل النحل على السكريات البسيطة إلا أنه لا يشبه السكر الأبيض أو المحليات الصناعية الأخرى، وإنما يساعد عسل النحل على تنظيم مستوى السكريات في الدم بشكل طبيعي وفعال، وهو يحمي من تراكم نسبة السكر وزيادتها في الجسم ويقي من الإصابة بالسمنة نظرًا لكونه يحتوي على سكر طبيعي يعمل على تخفيف الوزن على عكس أنواع السكر العادي التي تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.
شفاء الجروح والحروق
يعتبر عسل النحل من االعلاجات الطبيعية التي تستخدم في علاج الجروح والحروق ويتم ذلك عن طريق وضع قطرة من العسل على الجرح أو الحرق، وهو يساعد على الشفاء بفضل ما يحتوي عليه من مضادات للبكتيريا تتحد مع بعضها البعض لعلاج هذه الجروح والحروق وقد أثبتت الدراسات المختلفة فعاليته في ذلك.
علاج مشكلات البشرة والجلد
تساعد خصائص العسل المضادة للبكتيريا على علاج مشكلات البشرة والجلد بشكل عام، وهو مرطب ومغذي يستخدم بكثرة في مجال التجميل.
يعالج التهاب فروة الرأس
يساعد عسل النحل على علاج التهابات فروة الرأس ومشكلاتها المختلفة التي تؤثر على نمو الشعر ومن أجل القيام بذلك يتم غسل الشعر بعسل النحل المخفف بالماء الدافئ مع تكرار ذلك لمدة أربعة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.
تقوية جهاز المناعة
قوي عسل النحل جهاز المناعة بشكل كبير ويضاعف قدرته على التصدي لمختلف الأمراض وذلك بفضل ما يحتوي عليه من إنزيمات ومضادات للبكتيريا والفطريات التي تدافع عن الجسم ضد الأمراض والبكتيريا بمختلف أنواعها.
تخفيف آلام الدورة الشهرة
تعاني كل امرأة من آلام الدورة الشهرة التي عادة ما تكون شديدة، ويساعد تناول عسل النحل على التخفيف من حدتها وتعزيز وظائف أجهزة الجسم وخاصة الجهاز التناسلي، ويتم تخفيف الآلام عن طريق شرب العسل المخفف بالماء الدافئ على الريق في الصباح الباكر.


Advertising اعلانات

282 Views