فوائد العسل للحروق القديمة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2021 9:45 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:42
فوائد العسل للحروق القديمة

Advertising اعلانات

فوائد العسل للحروق القديمة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على اهم فوائد العسل الصحية والجمالية للبشرة.

فوائد العسل للحروق القديمة

يمتاز العسل باحتوائهِ على نسبة مُرتفعة من الرطوبة لذلِكَ فهوَ يُعتبر علاجاً فعالاً لإزالة الندبات وآثار الحروق والتشقّقات، وهوَ يُحفّز أيضاً من عمليّة إعادة إنتاج الأنسجة، كما أنّهُ يمنع من تراكم الجلد الميّت ويمنع إنتاج الكولاجين بشكلٍ زائدٍ أيضاً، وللعسل خصائص مضادّة للجراثيم والالتهابات، لذلِكَ فهوَ يُساعد على التئام الجروح والحروق وتطهيرها بشكلٍ فعّال.
كيفيّة استخدام العسل لإزالة آثار الحروق القديمة
العسل الخام الطبيعيّ:
وضع العسل الطبيعيّ الخام على المنطقة التي يوجد فيها أثر الحرق وتدليكها لمُدّة 10 دقائق تقريباً، ثُمَّ تركه لمُدة ساعة كاملة وإزالته بعدها باستخدام الماء الدافىء، وتكرار هذهِ العمليّة مرتين يوميّاً لعدة أسابيع أو حتى تظهر النتائج الإيجابيّة.
خليط العسل الطبيعي وصودا الخبز:
خلط ملعقتين من العسل الطبيعيّ الخام مع ملعقة من صودا الخبز، وفرد الخليط على المنطقة التي يريدها الشخص وتدليكها لمدة دقيقتين أو ثلاثة تقريباً، ومن ثُمَّ وضع قطعة من القماش الساخن على المنطقة وتركها حتى تبرد وتجفيف المنطقة بها، وضرورة تكرار هذهِ العمليّة لثلاث أو أربع مرات في الأسبوع لعدة أشهر أو حتّى يزول أثر الحرق.

فوائد العسل الصحية

– يعمل علي المحافظة علي المعدل الطبيعي لسكر الدم ويعمل علي تنشيط إفراز غدة البنكرياس
– يعمل علي تجديد الأنسجة ويستخدم كمسكن لألام المفاصل
– المساعدة في إدرار الطمث بسبب فاعليته في تنظيم وتعديل هرمونات الجسم
– يساهم في تقليل المغص لدي الأطفال حديثي الولادة كما يساعد علي إدرار الحليب لدي الأم المرضعة والتعجيل بإلتئام الجرح الناتج عن الولادة
– المحافظة علي صحة القلب ووقايته من الأمراض والأزمات القلبية وانسداد الشريان التاجي
– يستخدم لعلاج القروح والإلتهابات ونزلات البرد الشديدة والصداع ومرض السل
– يقوم بمعالجة قرحة المعدة ويقلل إحتمالية حدوث نزيف.
– له دور علاجي فعال في تثبيط الجراثيم خاصة جرثومة المكورات العنقودية وتعد من أخطر الجراثيم خطرا علي صحة الإنسان
– يعمل علي وقاية الإنسان من خطر الإصابة بالفطريات والفيروسات لإحتوائه علي مركبات الفلافونيود المضادة للفطريات والبكتريا
– يحافظ علي الجهاز التنفسي من الإصابة بإلتهابات المجاري التنفسية الجرثومية التي تأتي مصاحبة لنزلات البرد الشديدة والزكام
– بسبب محتواه من حمض الكافيك فإنه يساعد علي مكافحة نمو الخلايا السرطانية فهو يعمل كمضاد للأكسدة
– يعمل علي وقاية الفم من البكتريا المسببة للأمراض لما يحتويه تركيبه من مضادات للميكروبات ويعمل علي وقاية اللثة من الإلتهاب كما يحافظ علي الأسنان من التسوس
– يعد مكافح قوي للديدان الشريطية التي تستوطن الأمعاء ويعمل علي القضاء نهائيا علي أثار مخلفاتها
– يتم إستخدامه لمعالجة مرض الهيربس الذي يصيب الرجال كما يعمل علي الوقاية من العقم ويعمل علي تخفيف إلتهابات الجهاز التناسلي
– يعمل علي تخفيض مستوي الكوليسترول الضار في الدم ويرفع نسبة وجود الكوليسترول النافع
– له دور فعال في تنقية خلايا الكبد من أي جرائيم
– تنظيم إنزيمات الكبد لكفاءة عالية
– يعمل علي تضبيط إفرازات الكبد
– يستخدم كمنشط لخلايا الكبد
– يمكن خلط نصف معلقة من العكبر علي الريق يليها كوب ماء للقضاء علي التهاب الكبد الفيروسي

أهمية العسل للبشرة

محاربة العدوي :
يحارب العسل الإلتهابات التي تتشكل في الطبقة العليا من الجلد وتسبب في ظهور إنسداد المسام .يقوم العسل بتنظيف الشوائب ونظراً لأن له خصائص نشطة تخترق طبقة الوجه فهو يعمل علي قتل البكتريا التي تسبب حب الشباب والبثور مما يجعله مرطب فعال وغالباً ما يدخل ضمن منتجات العناية بالبشرة والشعر للحفاظ علي البشرة رطبة وخالية من التجاعيد .
علاج الإكزيما :
من المعروف أن العسل علاج طبيعي للإكزيما عن طريق منع تلف الجلد وتجديد خلايا الوجه للحصول علي خلايا جديدة وغالباً ما يستخدم في إنتاج الكريمات والمراهم المتخصصة في علاج الإكزيما وغيرها من أشكال إلتهاب الجلد فهو يدعم قدرة الجلد علي تجديد الخلايا وطبقات الجلد المختلفة .
مصدر مضاد للأكسدة :
يعمل العسل كمضاد رائع للأكسدة والتي تلعب دور رائع في حماية الجلد من ضرر الأشعة فوق البنفسيجية القاسية خصوصاً مع كثرة التعرض للشمس وتلف الجلد ويسبب الشيخوخة المبكرة والتي يمكن أن تسبب حتي سرطان الجلد وبالتالي فإن إستهلاك العسل يحمي الجلد من الداخل من أثر الجذور الحرة التي تسبب تلف الجلد . .
بلسم للبشرة :
يعمل العسل كبلسم طبيعي للبشرة ويمكن أن يعطي بشرة متوهجة وصحية بمجرد مزج 1 معلقة صغيرة من زيت الزيتون مع معلقة صغيرة من العسل وتطبيقها علي البشرة لكي يعمل كبلسم مهدئ للجسم ويمكن إستخدام هذا المزيج لأي جزء من الجسم .
مضاد للجراثيم ومضاد للإلتهابات :
يقدم العسل الكثير من الفوائد للبشرة الدهنية فهو يخترق البشرة الدهنية لأن له خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للإلتهاباات وبذلك يمتص الزهم الزائد في البشرة ويقلل من فرص تطوير حب الشباب والدمامل بمجرد مزج معلقة من العسل مع معلقة صغيرة من عصير الليمون وخلط هذه المكونات معاً لتطبيقها في جميع أنحاء الوجه ويفضل تركه لمدة 20 دقيقة أو حتي أن يجف قبل غسله .

أهمية العسل الطبيعي على الريق

– يعمل على خسارة الوزن الزائد ويحد من السمنة لما يحتويه من سكر طبيعي، ما يمد الجسم بالسعرات الحرارية المناسبة له.
-يقوي مناعة الجسم وتحصينه ضد الميكروبات والجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض، لما -يحتويه من إنزيمات ومعادن تعمل كمضادات للبكتيريا والفيروسات.
-ينظم نشاط الجسم ويحسن وظائفه من جهة كفاءة الجهاز الهضمي وتطهير المعدة والأمعاء من الفضلات والسموم المتراكمة فيها، ويخفف من الشعور بحموضة المعدة.
-يقلل تناوله على الريق من الحساسية الموجودة في الجسم، خاصًة حساسية الربيع المتعبة.
-يساعد على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي، والتهابات الحلق والسعال القوي.


Advertising اعلانات

276 Views