فوائد العسل للحبوب واثارها

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 4:24 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:43
فوائد العسل للحبوب واثارها

Advertising اعلانات

فوائد العسل للحبوب واثارها نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على طريقة استخدامه وكذلك نصائح مختلفة للتخلص من آثار حب الشباب.

فوائد العسل للحبوب واثارها

-يُعتبر العسل مُكوّناً أساسيّاً في المُستحضرات التجميليّة المُختلفة التّي يتم استخدامها لِعلاج مُشكلة حب الشباب والتخلث من آثارها ويتم استخدامه عادةً بطريقتين: إمّا على شكل قناع طبيعيّ، أو باستخدامه للتقشير أو التدليك، ويتم وضعهُ مُباشرةً على المنطقة المُصابة بالحبوب، أو تناوله كَمُكملٍ غذائي لتحسين الصحة العامة.
-يعمل العسل كمُضادٍ حيويّ طبيعيّ لِقتل البكتيريا المُسببة لظهور حب الشباب.
-يمتص السوائل أو الماء من الجروح بفعل خاصيّته الإسموزيّة، ويُعتبرُ أيضاً مُطهّراً جيّداً لقتل البكتيريا وإزالة حب الشباب.
– يُساعد على منع نمو البكتيريا بسبب الحموضة الموجودة فيه، بالإضافة إلى أنّهُ يحتوي على خصائص مُضادة للالتهابات تقلّل الاحمرار المُرتبط بحب الشباب.
– يُساعد بالحد من الأضرار الناجمة عن الحبوب، بسبب احتوائه على مُضادّاتٍ طبيعيّة للأكسدة. يمتص الجراثيم والأوساخ من البشرة بسبب طبيعته اللّزجة، وبالتّالي منع ظهور وتشكُّل الحبوب.
– تحدّ خصائص العسل الطبيعيّة والمُضادّة للبكتيريا من تلف الخلايا، وبالتّالي التقليل من ظهور الحبوب. يزيل الزيوت الزائدة، ويترك البشرة ناعمة ورطبة وخالية من الحبوب.

كيفيّة عِلاج حب الشباب بالعسل

– وضع كميّة قليلة من العسل على قطعة نظيفة من القُطن، ودهنها على المنطقة المُصابة بحب الشباب.
– تركها على البشرة لمُدّة ثلاثين دقيقة على الأقل، ومن ثُمَّ غسل الوجه بماءٍ دافئ لإزالة العسل، وبعدها غسله بماءٍ بارد.
-استخدام هذهِ الطريقة عدّة مرات للحصول على أفضل النتائج، فعلى سبيل المثال يُنصح باستخدامها ثلاث مرّات في الأسبوع الواحد.

أسباب حبوب البشرة

الهرمونات
حيث إنّها من الأسباب المهمة جداً، والتي تؤثّر على ظهورها، فزيادة الهرمونات خصوصاً هرمون الأندروجين في مرحلة البلوغ لكلا الجنسين، يزيد من احتمالية الإصابة بهذه الحبوب، وأيضا تغيّر التأثيرات الهرمونيّة في مرحلة الحمل عند النساء، أو عند استخدام حبوب منع الحمل، حيث يقل إنتاج الأندروجين، وبالتالي من الممكن أن تصبح الأمور أسوأ.
الحمية الغذائية
وجدت الدراسات أنّ بعض الأغذية تزيد من نسبة هذه الحبوب مثل الحليب الخالي من الدسم، والشوكلاته، وبعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالخبز، حيث إنّ الناس الذين يعانون من الحبوب، عليهم توخي الحذر عند تناولها، ويفضل تجنّبها.
بعض الأدوية
من الممكن أن تسبب ظهور الحبوب، مثل الأدوية التي تحتوي على الستيروئيدات القشرية، أو التستوستيرون، والليثيوم.
البكتيريا التي تنمو في طبقات الجلد
والتي تحتوي على بعض الدهون الزائدة التي تعمل على انسداد مسامات وفتحات بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء خصوصاً في منطقة الوجه، والرقبة، والأكتاف. ومع استمرار الانسداد من الممكن أن تتطور هذه الرؤوس البيضاء والسوداء لتصبح تكيّسات، وكتل كبيرة ومؤلمة.

علاجات طبية لحب الشباب 

تتوفر العديد من العلاجات الطبية في تقليل ندبات حب الشباب، قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بإجراءات مختلفة حسب نوع جلد الشخص ومدى الندوب. تشمل ما يلي:
التقشير الكيميائي:
يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يوصي بنوع من التقشير المناسب لنوع بشرة الشخص، وشدة الحب والندبات.
الحقن:
قد تساعد حقن الستيرويدات القشرية في علاج ندبات وأثار حب الشباب.
حشو جلدي:
يوصي الأطباء في بعض الحالات باستخدام مواد حجو الأنسجة اللينة لتقليل اثار حب الشباب.
Microneedling:
هي عملية إدخال إبرة صغيرة في الجلد المحيط بالندبة لتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين، هذا الكولاجين يقلل من ظهور ندبات حب الشباب عن طريق تجانس البشرة.
العلاج بالليزر:
يعالج علاج الليزر الجلد من جديد دون استخدام المواد الكيميائية أو الدعك، يزيل الطبقة العليا من الجلد للكشف عن خلايا الجلد الأصغر تحتها، والتي تساعد في التقليل من ظهور ندبات وأثار حب الشباب.

وصفات طبيعية لحب الشباب

لوشن الشوفان
يناسب هذا اللوشن البالغين الذين يعانون من وقت إلى آخر من ظهور حب الشباب. يتميّز الشوفان بغناه بالفيتامينات من فئة B2 وB1 وB6 بالإضافة إلى المغنيزيوم والزنك والمنغنيز والفوسفور والسيلينيوم. وهو يتمتع بخصائص مهدّئة ومساعدة على التئام الندبات. لتحضير هذا اللوشن يكفي غلي حفنة من حبوب الشوفان في مقدار كوب من الماء لحوالي 10 دقائق، على أن يتم بعد ذلك تصفية المزيج وتركه ليبرد قبل تطبيق هذا اللوشن على البثور بواسطة قطعة من القطن. يُطبّق هذا اللوشن على بشرة نظيفة وجافة صباحاً ومساءً، ويمكن حفظه في إناء زجاجي لمدة أسبوع في الثلاجة.
معجون الأسبيرين
يتميّز عقار الأسبيرين بغناه بحمض الساليسيليك، وهو المكوّن الأساسي المستعمل في المراهم المضادة لحب الشباب. يسمح هذا الحمض بتنظيف مسام البشرة كما يتمتع بمفعول مقشّر ومضاد للتجاعيد. لتحضير هذا المعجون، يكفي سحق 4 حبات من الأسبيرين وإضافة القليل من الماء إليها للحصول على معجون يشبه في قوامه معجون الأسنان، على أن تضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل. تطبّق هذه الخلطة على مناطق ظهور حب الشباب وتترك عليها لمدة 10 دقائق قبل شطفها جيداً. يمكن إضافة القليل من زيت الزيتون إلى هذه الخلطة في حالة البشرة الجافة جداً، وهي تستعمل مرتين أسبوعياً كحد أقصى.
محلول خل التفاح
يُصنّف محلول خل التفاح ضمن الوصفات القديمة جداً والشديدة الفعالية في هذا المجال. لتحضيرها يكفي إضافة مقدار من خل التفاح إلى 8 مقادير من المياه المعدنية، على أن يتم تطبيق القليل من هذا الخليط بواسطة قطعة من القطن على أماكن ظهور حب الشباب في الوجه. يُترك هذا اللوشن على البشرة لمدة 10 دقائق يومياً قبل شطفه، فيساعد على تطهير البثور وتجفيفها دون أن تترك أي أثر على البشرة.
عجينة البيكربونات
يؤمن العلاج بالبيكربونات نتائج فورية، وهو يطبّق فقط على البثور وليس كقناع على كامل البشرة. لتحضيره يكفي خلط 3 ملاعق صغيرة من مسحوق البيكربونات مع ملعقة صغيرة من الماء للحصول على عجينة تطبّق فقط على البثور الكبيرة. يُترك البيكربونات على البشرة ليجف قبل شطفه بالماء، وهو يستعمل كعلاج يومي لحب الشباب على أن يُطبّق بعده كريم مرطب لتجنّب جفاف الجلد.


Advertising اعلانات

312 Views