فوائد العسل للجفون

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2020 6:12 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 5:53
فوائد العسل للجفون

Advertising اعلانات

فوائد العسل للجفون نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف علىت كافة منافع العسل للعين ونصائح قيمة للحفاظ على العين تابعوا السطور القادمة.

فوائد العسل للجفون

-يعالج حالات اختلاج الأجفان، بالإضافة إلى إنه يعمل على علاج جرح العين والتئامه بسرعة.
-يعد العسل الطازج وغير المعالج أفضل دواء للمشكلات التي قد تصيب العين مثل التهاب الجفن والملتحمة وتقرحات القرنية الالتهابية والصدمة والتهاب الجفن التقرحي وتعود هذه الفوائد إلى الخصائص المضادة للجراثيم والتي يمتاز بها العسل.
-المساعدة في علاج الإصابة بالتهاب القرنية والملتحمة.
-خفض خطر الإصابة بتقرحات القرنية.
-المساهمة في علاج الإصابة بالتهاب الجفن.
-يحمي العين من الجلوكوما.
– يقلل من فرص ظهور تجاعيد حول جفون العين .
-يعمل العسل كمنشط للعصب البصري.

فوائد قطرة العسل للعين

– يحمي العسل من قصر النظر علاوة على تخلصه من ذلك الضعف الناتج من الأساس عن قصر النظر بل أنه يعمل على تقوية النظر ، و تحسينه إلى حد عالي ، و ذلك راجعاً لإلى احتوائه على فيتامين (B2) .
– يعالج العسل ، و بشكل جيد اختلاج الأجفان علاوة على علاجه العالي للملتحمة التي تصيب العين ، و يعمل على الحد العالي من مخاطرها ، و أضرارها على العين .
– العسل مفيد بشكل جيد في التخلص من تلك الالتهابات التي تحدث في العادة الإصابة بها بكثرة في الجفون علاوة على معالجته الجيدة لجروح العين حيث يساعد العسل على التئام الجروح الخاصة بالعين بسرعة كبيرة.
– العسل من أحد أنواع العلاجات الشديدة الفاعلية في التخلص من العديد من أنواع الفيروسات و الجراثيم التي من الممكن أن تصاب بها العينان ، و التي تتسبب في إحداث الالتهابات فيها .
– العسل مفيد في التخلص من ذلك الاحمرار الذي يكون إصابة العين به غالباً كنتيجة لدخول الملوثات أو المواد الكيميائية إليها ، و التي تنتج في العادة عن عملية الاستحمام باستخدام الشامبو .
– يزيد العسل القدرة البصرية للعين ، و بشكل جيد مما يزيد قدرتها على الرؤية بكل وضوح ، و ذلك راجعاً إلى عمله الجيد في تنشيط الدورة الدموية في قعر العين .
– يساهم العسل ، و بشكل غير محدود في عملية التطويل الخاصة بالرموش ، و في المحافظة على قوتها ، و لمعانها علاوة على كثافتها مما يساعد بشكل متوازي على منع حدوث تساقط الرموش .
-للعسل دور عالي ، و مفيد في معالجة تلك الحروق الخاصة بالعينان ، و ذلك يكون من خلال استعماله كمرهم يدهن به مكان الحرق .
– يحمي العسل من الإصابة بمرض العشى الليلي ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على تلك النسبة العالية من فيتامين (أ)  و الضروري لصحة المستقبلات الضوئية في الشبكة ، و خصوصاً المخروطيات ، و العصبيات حيث يتسبب نقص فيتامين (أ) إلى حدوث ذلك الاضطراب العالي في الرؤية علاوة على أن ذلك النقص منه يتسبب في جفاف مكونات العين مثل القرنية ، و الملتحمة .

أهم النصائح للحفاظ على العين

– ارتداء النظارات الشمسية مع خاصية الحماية الكاملة من الأشعة فوق البنفسجية. من المهم للمحافظة على العين الحرص على ارتداء النظارات الشمسية للكبار وأيضاً للأطفال فالتعرض لأشعة الشمس وكذلك التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية الشديدة، قد يسبب حروقاً شديدة لسطح العين ويصاحبها ألم شديد، حكة واحمرار مع ضبابية الرؤية.
– احرص على ارتداء نظارات واقية في المسبح لاحتوائه على حمض الهيدروكلوريك والكلور، والذي يمكن أن يؤدي إلى تطوير التهابات العين، تهيج القرنية وزيادة في إفرازات الدموع.
-استخدم بدائل الدموع أو قطرات العين؛ حيث يؤدي التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس إلى الإحساس بجفاف العين نتيجة زيادة معدل تبخر الدمع. لذا فإنه من الضروري استخدام بدائل الدموع أو قطرات العين للحفاظ على عيون رطبة خلال فترة الصيف.
– سواء كنت على الشاطئ، في المسبح أو في الملعب، احرص على اتباع تعاليم السلامة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة. حيث يزيد معدل إصابات العين مع ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق كالركض والبستنة. فاحرص دوماً على ارتداء النظارات الشمسية أو النظارات الواقية أثناء ممارسة مثل هذه الأنشطة.
– يعتبر اتباع حمية غذائية متوازنة وسليمة أمراً أساسياً للحفاظ على الصحة عموماً، بما في ذلك صحة وسلامة النظر. لذا احرص على تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات لتعزيز صحة العين. فهناك العديد من الأطعمة الغنية بالموارد الغذائية والتي تقلل من فرص إصابتك بأمراض العيون مثل: الجزر، البروكلي، السبانخ، الأسماك والفواكه.
– توقف عن التدخين. عادة ما يحذر الأطباء من أخطار التدخين على صحة الجسم، بما في ذلك سلامة العينين. يمكن أن تؤدي السجائر إلى مشكلات وأمراض عديدة بالعين قد تصل إلى الإصابة بالضمور البقعي، إعتام عدسة العين وارتفاع ضغط الدم والسكري اللذان يعتبران من عوامل الخطر وراء الجلوكوما.

أطعمة تحافظ على سلامة العين وصحّتها هي

الفلفل الأحمر النيئ:
يزخر الفلفل الأحمر بالفيتامين “C” الهام للأوعية الدموية في العين، ويساعد في الوقاية من المياه البيضاء، ويمكن إمداد الجسم بهذا الفيتامين أيضا من خلال تناول القرنبيط والفراولة والبابايا.
بذور دوار الشمس والمكسرات:
يساهم فيتامين E مع بعض العناصر الغذائية الأخرى في إبطاء عملية التنكس البقعي المرتبط بالتقدم العمر، كما يمنع الإصابة بالمياه البيضاء.
الخضراوات الورقية الداكنة:
تذخر بفيتامينيْ C وE والكاروتينات المعروفة باسم “اللوتين” و”الزياكسانثين” والتي تحد من خطر الإصابة بأمراض العيون المزمنة مثل التنكس البقعي والمياه البيضاء، كما أنها تحمي الشبكية من الضوء الأزرق الضار.
السلمون:
تحتاج شبكية العين إلى الأحماض الدهنية أوميجا 3 لكي تؤدي وظيفتها بشكل صحيح. وتوجد الأحماض الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وفواكه البحر. ويحمي حمضا “DHA” و”EPA” من التنكس البقعي والمياه الزرقاء.
البطاطا الحلوة:
الثمار البرتقالية مثل البطاطا الحلوة والجزر والشمام والمانجو والمشمش، وتحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين التي تساعد العين على التكيف مع الظلام، وحمايتها من “العشى” كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C وكمية قليلة من فيتامين E.
البيض:
يمتاز صفاره بأنه غني بالكاروتينات، لذا فهو مفيد لصحة العين.
اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والمحار:
يعد الزنك من العناصر الهامة لنقل فيتامين A لشبكية العين، وهو العنصر الهام لبناء صبغة الميلانين الواقية.
الفاصولياء والبقوليات:
يمكن للنباتيين الحصول على الزنك من الحمص واللوبياء والفاصولياء والعدس.
القرع العسلي:
يمتاز بأنه غني بالكاروتينات، وبفيتامين C و A والأحماض الدهنية أوميجا 3.
البروكلي:
يحتوي على مزيج جيد من المواد الغذائية المهمة لصحة العين، منها بيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E، علاوة على العديد من المواد المضادة للأكسدة .


Advertising اعلانات

349 Views