فوائد العسل للبشرة الدهنية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 4:18 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:05
فوائد العسل للبشرة الدهنية

Advertising اعلانات

فوائد العسل للبشرة الدهنية نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وصفات العسل للبشرة ونصائح هامة لأصحاب البشرة الدهنية.

فوائد العسل للبشرة الدهنية

-العسل غني بالخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا والالتهابات، ويعمل على شفاء جروح الجلد سريعاً.
-عسل النحل له دور كبير في تجديد البشرة الدهنية وتقشيرها لما يحتويه عسل النحل على الأحماض الأمينية المفيدة في ترطيب الجلد.
-يحتوي عسل النحل على المواد المضادة للأكسدة المفيدة في إصلاح البشرة وإعادة الحيوية والنضارة لها.
-تعاني البشرة الدهنية من ظهور الندوب والبثور المزعجة على البشرة، ولعلاج الندوب يأتي دور العسل والذي يساعد على تفتيح آثار الندوب والتخلص منها وتجديد الأنسجة وإصلاح البشرة التالفة.
-عسل النحل يعمل على التخلص من جفاف الجلد، ويصلح من البشرة التالف ويمنحها الصحة والحيوية.

ما سبب البشرة الدهنية وحب الشباب

عوامل وراثية:
فإذا كان أحد الوالدين يملك بشرة دهنية فمن المحتمل أن يوجد لدى الأبناء فرط نشاط الغدد الدهنية، وبالتالي لديه بشرة دهنية أيضًا.
العمر:
إذ إنّ البشرة تُنتِج زيوتًا أقل مع تقدم العمر، حيث شيخوخة الجلد تُفقِد البشرة الكولاجين، وإفراز الغدد الدهنية يتباطأ، وعلى الرغم من ذلك، لكنّ أهم فوائد البشرة الدهنية عدم ظهور علامات الشيخوخة بسرعة الأنواع الأخرى من البشرة، خاصةً البشرة الجافة.
مكان السكن والوقت من السنة:
بينما العوامل الوراثية والعمر يُعدّان السببين الكامنين للبشرة الدهنية، لكنّ مكان السكن والوقت من السنة قد يُحدِثان فرقًا، إذ يميل الناس إلى امتلاك بشرة أكثر دهنية في المناخ الحار والرطب وأثناء فصل الصيف.
تضخم المسامات:
قد تتّسع المسام بسبب العمر وتقلبات الوزن والبثور السابقة، وتميل المسامات الكبيرة أيضًا إلى إنتاج المزيد من الزيت، على الرغم من أنّ المسامات لا تتقلص، لكنّ الشخص يستطيع العناية أكثر بها؛ لمنع ظهورها متضخمة طوال اليوم.
استخدام منتجات العناية بالبشرة الخاطئة:
يُخطئ بعضهم في اختيار منتجات العناية بالبشرة الدهنية، ويُعدّ استخدام منتجات العناية بالبشرة الصحيحة مهمًا لإحداث فرق كبير في كمية إفراز الزيت من البشرة.
الإفراط في روتين العناية بالبشرة:
إذ إنّ غسل الوجه أو التقشير المُفرط قد يجعلان البشرة دهنية؛ إذ يُزيل ذلك الكثير من الزيت من البشرة؛ مما يُحفزّها لإنتاج المزيد من الزيت لتعويض ذلك.
عدم استخدام واقٍ من أشعة الشمس:
قد يؤدي عدم تطبيق هذا الواقي على البشرة إلى جفافها، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الزهم (Sebum).
عدم ترطيب البشرة:
حيث مقولة (البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب) مجرد خرافة، فإنّ كل أنواع البشرة تحتاج إلى ترطيب، خاصةً عند استخدام علاجات حب الشباب؛ مثل: حمض الساليسيليك، أو البنزويل بيروكسايد، فالترطيب مهم جدًا لمنع جفاف البشرة؛ لذا بدلًا من تخطي المرطّب يجب استخدام النوع المناسب للبشرة، وينصح باستخدام المرطبات المائية الخفيفة والخالية من الزيوت، وغير السادّة للمسامات؛ لترطيب البشرة الدهنية.

وصفات العسل للبشرة

لتفتيح البشرة الدهنية
يتم الخلط ما بين نصف كوب من دقيق الشوفان مع كمية من الماء، وخلطهما حتى الحصول على عجينة، ثم يتم إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى الخليط، وتدلك البشرة بالخليط لمدة 3 دقائق ويترك الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة ثم تغسل بالماء الدافئ جيداً.
لتنظيف البشرة الدهنية
تحتاج البشرة الدهنية إلى التنظيف، ويمكن هذا بالخلط ما بين ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة حتى الحصول على عجينة، ويوضع الخليط على البشرة باستخدام قطعة من القطن، ويترك الماسك لمدة نصف ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ.
لتنظيف البشرة الدهنية
يمكن علاج الندوب الموجودة على بشرة الوجه الدهنية بالعسل عن طريق الخلط ما بين العسل وزيت الزيتون بكميات متساوية معاً، ثم مسح البشرة بالخليط عن طريق قطعة من القطن، مع التدليك في حركات دائرية لمدة دقيقتين، ثم توضع منشفة دافئة على البشرة وتترك إلى أن تبرد، وتكرر الوصفة مرتين في الأسبوع

نصائح للعناية ببشرتك الدهنية في الصيف

قللي من المكياج:
حاولي تقليل استخدام المكياج في فصل الصيف، واستبدليه بالمنتجات الطبيعية أو الصن بلوك والكريمات التي تتمتع بلون خفيف يناسب لون بشرتك، فمع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة يعمل المكياج على سد مسامات بشرتك، وهو ما يزيد من مشكلات بشرتك ويعمل على ظهور الحبوب والبقع الداكنة.
رطبي بشرتك بشكل دائم:
يظن البعض أن استخدام كريمات الترطيب يزيد من مشكلات البشرة الدهنية، وأن الحفاظ عليها جافة هو الأنسب لها للتخلص من الزيوت وبالتالي عدم ظهور الحبوب، وهو اعتقاد خاطئ تمامًا، فعملية الترطيب عملية ضرورية لأنواع البشرة كافة، ولكن احرصي على اختيار منتجات الترطيب المخصصة للبشرة الدهنية.
استخدمي قناع الطمي:
توجد كثير من الأقنعة المخصصة للبشرة الدهنية، فاستخدمي القناع الأنسب لك مرتين في الأسبوع، خاصة ماسك الطمي، فهو أنسب الأنواع المناسبة للبشرة الدهنية ويعمل على تقليل الدهون والحد من ظهور الحبوب.
تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون:
نظامك الغذائي له دور رئيسي في الحفاظ على بشرتك الدهنية، فتجنبي الأطعمة المقلية والمنتجات المشبعة بالدهون، وكذلك منتجات الألبان، واعتمدي في نظامك الغذائي على الفواكه والخضروات.
تجنبي غسل البشرة باستمرار:
تظنين أن غسل بشرتك بشكل مستمر يعمل على تخليصها من الزيوت التي تظهر على الوجه، وأن هذا الأمر سيقلل من ظهور الحبوب ويفيد بشرتك، ولكن انتبهي، فغسل البشرة الدهنية باستمرار يتسبب في مضاعفة مشكلاتها، لأنه يخلصها تمامًا من الزيوت التي تعمل على ترطيبها والحفاظ على مرونتها، ما يزيد من مشكلاتها. لذلك ننصحكِ بغسل بشرتكِ من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًّا على الأكثر، واحرصي على استخدام المنتجات المخصصة للبشرة الدهنية.
لا تفرطي في تقشير البشرة:
الصنفرة أو تقشير البشرة الدهنية أمر مهم للحفاظ عليها، ولكن تجنبي تطبيق هذه العملية يوميًّا وحددي يومين أو ثلاثة على الأكثر لتقشيرها، فالإفراط في تقشير البشرة وتنظيفها يعمل على تخليصها من الزيوت التي تحافظ على رطوبتها وبالتالي يزيد من مشكلاتها.
ابحثي عن واقي الشمس المناسب:
احرصي على شراء واقي من الشمس (صن بلوك) مخصص للبشرة الدهنية، على أن لا يتسبب بعد وضعه في إظهارها بمظهر لامع، وابحثي دائمًا عن المنتجات المدون عليها خالٍ من الزيوت، فهي الأنسب لبشرتك الدهنية وتحميها من التعرض للآثار السلبية لأشعة الشمس.
انتقي التونر المناسب:
التونر ضروري للحفاظ على بشرتك الدهنية، حيث يعمل على غلق مسام البشرة وترطيبها، استخدميه بعد غسل بشرتك في الصباح والمساء بالمنتجات المناسبة لها، واحرصي على اختيار منتجات التونر التي لا يدخل الكحول في صناعتها، حتى لا تعمل على جفاف بشرتك أكثر من اللازم حتى إذا كانت بشرة دهنية.


Advertising اعلانات

318 Views