فوائد العسل للبشرة الجافة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2020 2:05 - آخر تحديث :
فوائد العسل للبشرة الجافة


Advertising اعلانات

فوائد العسل للبشرة الجافة مذهلة حقا ولا يمكن تخيل حجم أهميتها نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال مع مجموعة من أفضل وصفات العسل للبشرة.

فوائد العسل للبشرة الجافة

ترطيب البشرة الجافة:
ويحتوي العسل مواد الترطيب التي تساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة الطبيعية للبشرة، والعسل مرطب ممتاز يحفز الرطوبة الموجودة في البشرة، ويجعلها ناعمة ونضرة.
العسل يقي من بعض الحالات مثل:
الأكزيما والصدفية التي تسبب جفاف الجلد، يُستخدم العسل في علاج هذه المشاكل الجلدية، وعلاج الحروق، والجروح، والالتهاب.
للعسل خصائص مضادة للبكتيريا:
إذ يحتوي العسل الطبيعي العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، ويساعد في تثبيط حوالي 60 نوعاً من البكتيريا، والعسل ذو لزوجة عالية، فيساعد في تشكيل طبقة واقية على الجروح، ويمنع حدوث العدوى.
يساعد العسل في اخفاء التجاعيد:
وتوجد في العسل خصائص مكافحة للشيخوخة التي غالبا ما تصيب أصحاب البشرة الجافة ، ويمكن للعسل تحقيق نتائج ملحوظة فهو يبطئ حدوث التجاعيد، ويحافظ على شباب البشرة، كما أنه يحافظ على توازن درجة الحموضة في البشرة.
التخلص من خلايا الجلد الميتة:
يساهم ماسك العسل في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتحفيز عمل الدورة الدموية في الجسم وبالتالي الحصول على بشرة أكثر إشراقًا.

اهمية العسل للبشرة بشكل عام

– علاج جفاف البشرة
العسل من أفضل المواد الطبيعية التي تحارب جفاف البشرة وتحفظ ملمس الجلد رطبا وحريريا. لذا يفضل استخدامه في الفترات التي تشهد تقلبات مناخية حيث تميل معظم مناطق الجسم فيها إلى الجفاف. يمكنك أيضا استخدام العسل الأبيض كمقشر للجسم بعد مزجه بالسكر لإزالة خلايا الجلد الميت. ولبشرة أكثر نضارة، يمكنك عمل حمام دافئ من العسل والماء وغمر جسمك فيه لمدة ٢٠ دقيقة.
– محاربة البثور
هل تعانين من انتشار البثور على الجبهة؟ بدلا من استخدام الكريم الطبي، ضعي قليلا من العسل على المناطق المصابة ليلا قبل الذهاب إلى النوم وستلاحظين كيف اختفت آثارها في الصباح. العسل الأبيض غني بالمواد المضادة للالتهابات والبكتريا مما يجعله دواء فعالا للحبوب.
– تعزيز نضارة البشرة
من الفوائد الأخرى للعسل الأبيض، أنه يساعد على غلق المسام الواسعة وتعزيز إشراقة البشرة في حالة استخدامه كقناع طبيعي لبشرة الوجه. كل ما عليك فعله هو فرد طبقة رقيقة من العسل على الوجه بعد غسله جيدا وتجفيفه وتركه لمدة ٢٠ دقيقة. ستشعرين بعد غسل وجهك بأن بشرتك قد أصبحت ناعمة وجذابة.
– إزالة المكياج
في بعض الأحيان تجدين صعوبة في إزالة المكياج. في هذه الحالة يمكنك استخدام العسل كمزيل طبيعي للمكياج. امزجيه مع قليل من زيت جوز الهند ودلكي به وجهك كما تفعلين عند استخدام غسول البشرة، ثم انتهي بغسل وجهك. سيقوم هذا المزيج بإزالة بقايا المكياج وتنظيف المسام دون سدها.
– علاج تشقق الجلد
العسل مفيد في التخلص من تشقق بعض مناطق الجسم مثل الركبتين والكوعين. كل ما عليك فعله هو خلط قليلا من العسل الأبيض مع زيت زيتون وعصير ليمون وترك الخليط على المناطق المتشققة لمدة ١٥ دقيقة حتى تمتصه تمام ثم غسلها بالماء.
– إزالة الشعر الزائد
يعد العسل الأبيض واحدا من أفضل طرق إزالة الشعر الزائد. فقط امزجي العسل مع السكر وعصير الليمون لعمل عجينة مناسبة لاستخدامها في نزع الشعر. افردي العجينة في اتجاه نمو الشعر ثم ارفعيها سريعا في عكس الاتجاه. تتميز هذه العجينة أيضا بأنها تزيل خلايا الجلد الميت أثناء نزع الشعر مما يجعل ملمس جلدك صحيا ونضرا.
تجديد خلايا البشرة
ملعقة واحدة من العسل الأبيض تحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة مما يجعله مفيدا في تجديد خلايا البشرة، مما يحافظ على شباب بشرتك لأطول فترة ممكنة وحمايتها من التجاعيد والخطوط الرفيعة
– تخفيف التهابات البشرة
في حالة التعرض للالتهاب أو الاحمرار أو انتشار النقاط الحمراء على البشرة بعد استخدام الموس أو شفرات الحلاقة لنزع الشعر الزائد من الجسم، فإن العسل يعد من أفضل المستحضرات لتهدئة البشرة وتخفيف الألم. ضعيه على بشرتك الملتهبة لبضع دقائق ثم اغسلي بشرتك بالماء.
– علاج حروق الشمس
كما أشرنا مسبقا فالعسل من المواد الطبيعية المهدئة للبشرة، لذا في حالة التعرض لحروق الشمس القاسية، يمكنك دهن بشرتك بمزيج العسل وجل الألوفيرا أو استخدام الكريمات الغنية بفيتامين E والعسل الأبيض.
– إزالة الرؤوس السوداء
إذا كنت تعانين من الرؤوس السوداء في مناطق الأنف والوجنتين، فاصنعي مزيج من العسل الليمون وادهني بهما هذه المناطق بعد تدفئتهما واتركيها لمدة عشر دقائق، ستتفاجئين باختفاء مظهر هذه الرؤوس ولو بشكل جزئي.

وصفات العسل للبشرة الجافة

وصفة العسل وزبدة الشيا

يمكن صنع مرطب يومي للبشرة الجافة من العسل وزبدة الشيا، ومكونات أخرى، وطريقة الوصفة هي:
المكونات
-ملعقة صغيرة من عسل مانوكا أو عسل عضوي.
-نصف كوب من زبدة الشيا.
-ثلاث ملاعق كبيرة من هلام الصبار.
-خمس قطرات من زيت شجرة الشاي.
-ثلاث ملاعق كبيرة ماء الورد.
طريقة التحضير
-نذوب زبدة الشيا في وعاء.
-نضيف باقي المكونات إليها.
-نضع الخليط في وعاء زجاجي.
-نتركه يبرد، ونخفق لمدة خمس دقائق.
-نحتفظ به في وعاء ونستخدمه كمرطب يومياً.
وصفة العسل والأفوكادو

يعتبر العسل مرطباً قوياً للبشرة الجافة ، كما يمكن مزجه مع الأفوكادو، وطريقته هي:
المكونات
-ملعقة كبيرة من الأفوكادو المهروسة.
-ملعقة صغيرة من العسل الخام.
-ملعقة صغيرة من لبن الزبادي.
طريقة التحضير:
نمزج المكونات.
نضعها في وعاء.
نضع القناع على البشرة.
نتركه حتى يجف. نغسله بالماء البارد.

نصائح لأصحاب البشرة الجافة

اختيار صابون خاص
ابتعدي عن استخدام الصابون العادي لتنظيف الوجه تجنبا لجفاف البشرة، انما اختاري الصابون الغني بالمواد المرطبة والزيوت الطبيعية والتي تحافظ على ليونة ونعومة الجلد.
عدم المبالغة في غسل الوجه
تجنبي المبالغة في غسل الوجه خلال اليوم وابتعدي كليا عن استخدام المياه الساخنة لانها تسبب الجفاف لبشرتك، احرصي على التنظيف الجيد للوجه قبيل النوم.
شرب المياه لترطيب البشرة
احرصي على شرب 8 أكواب من المياه موزعة خلال ساعات اليوم حيث تعمل المياه على ترطيب البشرة من الداخل، كما تطرد السموم من الجسم مما ينعكس إشراقا وجمالا على ملامح وجهك.
كريم مرطب للنهار
لا تهملي استخدام كريم ترطيب للبشرة خلال فترة النهار لإبقاء البشرة نضرة ولمحاربة الجفاف وشيخوخة الجلد المبكرة.
كريم وقاية من الشمس
وقبل استخدام كريم الترطيب، طبقي كريم الواقي من الشمس على البشرة لحمايتها من أذى الأشعة البنفسجية والتي تخترق بشرتك رغم الغيوم وتسبب الضرر بها.
تقشير البشرة
تحتاج بشرتك الجافة الى التقشير اسبوعيا لازالة الجلد الميت عنها وتنظيف مساماتها بعمق. استخدمي كريمات التقشير الموثوق بها او استعيني بالوصفات الطبيعية ومن بينها خلطة الملح مع زيت اللوز، او خلطة الشوفان مع الزبادي. دلكي البشرة بالمزيج لدقائق ثم ازيليها بالماء الفاتر.
ترطيب الشفاه
الشفايف فى الشتاء من أكثر الأجزاء المعرضة في الوجه للجفاف. استخدمي كريمات الترطيب الخاصة بها او استبدلي ذلك بوصفات طبيعية مثل زبدة الكاكاو لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين هـ ‏.‏
تناول الفواكه والخضار
ركزي على تناول الفواكه الموسمية الغنية بالفيتامين “سي” كالليمون والتفاح والجريب فروت حيث تعمل هذه الفاكهة على حبس الرطوبة في البشرة.


Advertising اعلانات

184 Views