فوائد العسل على الريق

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 4:40 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:10
فوائد العسل على الريق

Advertising اعلانات

فوائد العسل على الريق سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل على الريق وفوائده للجسم والصحة والبشرة وماهي أضراره.

فوائد العسل على الريق

1- مغذي طبيعي وصحي
يعتبر العسل مصدر طبيعي للطاقة، والمناسب لأغلب الفئات العمرية عدا الأطفال تحت سن السنة، ويعتبر مصدر لمجموعة رائعة من المغذيات والتي تشمل: مجموعة من فيتامينات ب (ب3، وب5، وب6، وب2)، وفيتامين ج (Vitamin C).
بالإضافة إلى حمض الفوليك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، واليود، والبوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم والزنك، إلا أن أغلبها قد تعتبر متواجدة ولكن بكميات بسيطة، ويعرف العسل بأنه علاج لمشاكل النحافة ونقصان الوزن.
2- مساعدة الجهاز الهضمي
العسل أحد مصادر السكريات البسيطة سريعة الهضم، وهو لا يتخمر في المعدة كغيره من السكريات المكررة مثل؛ السكروز، مما يقلل تهيجات الجهاز الهضمي، ويجعله أقل عرضة للعدوى، ويحوي العسل الخام على العديد من الإنزيمات التي قد تساعد في تسهيل عملية الهضم، والاضطرابات المتعلقة بها، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال والقرحة.
3- مضاد حيوي طبيعي
يعتبرالعسل مضاد حيوي طبيعي، إذ وجد بأنه يمتلك خواص مكافحة للفطريات، والميكروبات، والفيروسات والجراثيم المختلفة، كما ويساعد في تطهير الجسم ومكافحة التسممات والالتهابات المختلفة.
4- معزز لصحة القلب والشرايين
من أشهر فوائد العسل على الريق هو تعزيز صحة القلب والشرايين، فقد وجدت بعض الدراسات علاقة تربط العسل بالتقليل من ارتفاع الدهون والكولسترول في الدم والإصابة بالسمنة (Obesity) لدى الأشخاص الذين كانوا يستخدمون العسل كبديل للمحليات المصنوعة من السكريات البسيطة والمكررة.
5- الحماية من الحساسية الموسمية
تدعم بعض الأدلة كون تناول العسل يساهم في مكافحة بعض أعراض الحساسية الموسمية، وتجارب العديد من الناس تقول بأن العسل يساهم في تخفيف الحساسية، سواء الحساسية لنبات معين أو حساسية الربيع المرتبطة بحبوب اللقاح.
6- مكافح للسرطانات
يعتبر العسل أحد المغذيات الغنية بمضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة (Free radical)، وبمركبات فعالة في مكافحة السرطانات، ويشتهر العسل بنوع فريد من مضادات الأكسدة لا تجده في غيره يعرف باسم (Pinocembrin).
كما وتساهم مضادات الأكسدة في مكافحة عدة أنواع من السرطانات، خاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي، كسرطان المعدة، والمريء، والبلعوم.
7- معالج للسعال
وجد بأن لتناول العسل على الريق فوائد كبيرة في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي،  ففي دراسة نشرت نتائجها عام 2007 من قبل (Penn State College of Medicine) وجد بأن تناول جرعة صغيرة من العسل يوميًا كان فعال في مكافحة السعال عند الأطفال وعلاجه، كما ويساعد تناول العسل على علاج الكحة وإزالة البلغم، وعلاج التهاب الحنجرة

فوائد العسل على الريق للبشرة

زيادة نضارة البشرة:
إذ ينظف العسل الجسم من السموم المتراكمة في الجسم التي تقلّل من نضارة البشرة.
زيادة ترطيب البشرة:
يزيد العسل من رطوبة البشرة وليونتها كما يمنحها مظهرًا أكثر شبابًا وتألقًا.
علاج الامراض الجلدية:
علاج الأمراض الجلديّة المزمنة مثل الأكزيما أو الصّدفية.
علاج فقر الدم:
فقر الدم يسبب شحوبًا واصفرارًا في البشرة لذلك فتناول العسل على الريق يعالج الأنيميا ويعزّز إنتاج كريات الدّم الحمراء.
مقاومة تصبغات الجلد:
يحتوي العسل على مجموعة من مضادّات الأكسدة التي تقاوم تصبّغات البشرة وتعالج حروق الشمس.

أضرار العسل

العسل للأفراد الذين يعانون من ضعف في المناعة
قد يسبب تناول العسل الأبيض للأفراد الذين يعانون ضعف في جهاز المناعة حدوث نوع من التسمم الغذائي التي تشتمل أعراضه على الاتي:
-الشعور بالغثيان.
-ارتفاع درجة الحرارة، الحمى.
-حدوث القيء.
-في حال الإصابة بأي من تلك الأعراض يجب التحدث للطبيب المختص الخاص بك لتفادي تفاقمها.

فوائد عسل النحل على الريق للجسم

-يخفف من الأحماض المترسبة في المعدة
-يحسن من وظائف الجهاز الهضمي
-ينظم نشاط الجسم، ويحسن من وظائفه
-مطهر للأمعاء والمعدة
-يقوي من جهاز المناعة، وهذا يعزز من مقاومة البكتيريا والفيروسات، فالعسل غني بالمعادن والفيتامينات التي تحارب وجود البكتيريا، والعسل غني بمضادات الأكسدة

فوائد العسل مع الماء الساخن

التخلص من سموم جسمك
العسل مع الماء الساخن والليمون يمكن أن يساعد على التخلص من السموم في الجسم، حيث أن حامض الستريك الموجود في الليمون يساعد على تعزيز وظيفة الإنزيم الذي يحفز الكبد ويساعد على إزالة السموم، الى جانب ذلك فإن الليمون والعسل في الماء الساخن يساعد على زيادة مرات التبول والحفاظ على المسالك البولية في صحة جيدة .
تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
قد ثبت أن مزيج من القرفة والعسل يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تنشيط الأوردة والشرايين في الجسم، وأيضا يقلل هذا الخليط على مستوى الكولسترول في الدم بحوالي 10٪، ويمكن مزج 1-2 ملاعق من العسل مع 1/3 من القرفة وبعض الماء الدافئ وشربه على أساس يومي
فقدان الوزن
استبدال العسل بالسكر في التحلية يخفف من الوزن، حيث ان العسل أحلى من السكر، ويمكنك استخدامه في التحلية للمشروبات والأطعمة بسبب أن العسل صحي ويحتوي على الأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات التي تساعد في عملية الأيض للكوليسترول والدهون وبالتالي منع زيادة الوزن .
يمكنك شرب الماء الدافئ مع العسل بعد استيقاظك في الصباح وقبل أن تذهب إلى السرير، ويمكنك إضافة بعض القرفة والليمون لتنويع النكهة، ويمكن أن تتناول هذا الكوكتيل عدة مرات خلال النهار لأنه يساعدك في الحفاظ على نشاط الجسم، والقلوية وترطيب الجسم .
الكثير يعاني من مشكلة تجريب أنظمة غذائية مختلفة وممارسة تمارين رياضية، ولكن شرب العسل مع الماء الساخن ليس فقط يوفر الطاقة التي تحتاجها لتبقى نشط ولكنه أيضا يساعدك على الانتعاش بعد كل تمرين
قمع السعال
يحدث السعال عادة بواسطة المهيجات في الحلق والشعب الهوائية، حيث تقوم عضلات الحجاب الحاجز عادة بمحاولة لطرد التهيج عن طريق التعاقد، بينما السعال يساعد على طرد المخاط من الصدر، مما يسبب الشعور بالضيق إذا ما خرجت عن نطاق السيطرة .
مضادات الميكروبات والخصائص المضادة للأكسدة من العسل يمكن أن تساعد في تخفيف السعال، وإضافة الليمون والعسل مع الماء الساخن يمكن أن يساعد في تخفيف المخاط مما يسبب في تهيج وتهدئة للحلق، ويمكن شرب الخليط طوال اليوم للحصول على نتيجة أفضل، وإذا كنت تعاني من سعال دم أو مخاط أخضر مصحوبا بالحمى، فعليك مراجعة الطبيب على الفور .
تحسين الهضم
سوء الهضم يمكن ان يحدث بسبب عدة عوامل، ومن العوامل الأكثر شيوعا هي نقص الحموضة في المعدة، وهناك أسباب أخرى لسوء الهضم تشمل التهابات المعدة ومرض كرون، وأعراض القولون العصبي، ويمكن أخذ مزيج من العسل والليمون للمساعدة في علاج هذه المشاكل .
تجديد شباب البشرة
خليط من العسل والماء الدافى مع الليمون يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، والكولاجين يعزز الخصائص التصالحية التي هي نعمة لبشرتك لأن الليمون يحتوي على خصائص التطهير التي تساعد على تنقية الدم ويساعد في إنتاج خلايا الدم التي هي مواد تنظيف قوية للجسم .
تعزيز الطاقة
الجفاف يمكن أن يسبب الكثير من الضرر لجسمك، والبقاء رطب يضمن أن جسمك لا يزال نشيط وحيوي طوال اليوم، وإضافة جرعة من العسل في الماء الدافئ يوميا يعمل على تعزيز الطاقة للحفاظ على حالة التأهب على مدار اليوم .
تهدئة الحساسية
العسل مع الماء الساخن يمكن أن يساعدك في الحفاظ على التعايش مع المهيجات في منطقتك، وعلى الرغم انه لا يوجد علاج للحساسية، الا ان هذا المشروب يساعد في تخفيف أعراض الحساسية، لذلك لا تتوقف عن تناول هذا المشروب الذي يعمل بمثابة دواء
تقوية جهاز المناعة
العسل يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في قتل البكتيريا، وكونه أحد مضادات الأكسدة القوية، فإن العسل محارب كبير للجذور الحرة في الجسم، وتناول جرعة منتظمة من العسل يعطي حصانة للجسم .
تحسين صحة الفم
الخصائص المضادة للجراثيم من العسل مع حموضة الليمون يساعد كثيرا في مكافحة رائحة الفم الكريهة، وأخذ هذا الخليط يساعد على تطهير الفم والحلق، ومن الأفضل أعتبارة أول شيء يتم تناوله في الصباح بعد الاستيقاظ

 


Advertising اعلانات

291 Views