فوائد العسل على الريق للنساء

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 3:17 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:01
فوائد العسل على الريق للنساء

Advertising اعلانات

فوائد العسل على الريق للنساء نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد العسل للنساء الحوامل وجوانبه الجمالية للشعر والبشرة.

فوائد العسل على الريق للنساء

-إن تناول ملعقة صغيرة من العسل على الريق يحدُّ من السمنة المفرطة، إذ إن السكر المتواجد فيه هو سكر طبيعي، كما أنه يساعد على تنشيط الجسم، ويحسّن وظائف الجهاز الهضمي ويطهّر المعدة والأمعاء.
-ويساعد العسل على تقوية جهاز مناعة الجسم، ويجعله أكثر مقاومة للأمراض والفيروسات والبكتيريا، ويساعد على الشفاء من مشاكل الجهاز التنفسي، كالسعال الشديد والتهاب الحلق، كما أن العسل يمدُّ الجسم بالطاقة، ويساهم في التخلص من الشعور بالإرهاق والتعب”.
-وتضيف اختصاصية التغذية مايا حداد أنه: “يساعد على تجديد صحة الجلد والبشرة، وتخفيف آلام الدورة الشهرية لدى النساء مع الحفاظ على وظائف المبايض.
-يساعد تناول العسل على الريق يومياً على الاسترخاء، كما أنه يخلصك من التوتر والقلق والإجهاد الذي من الممكن أن يتعرض له النساء خلال اليوم، ولهذا يستحسن تناول كوب من الماء الدافئ يوميًا مضافًا إليه ملعقة من عسل النحل.
-إن تناول ملعقة من العسل على الريق يوميًا يساعد على الحماية من الأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي وكذلك الأمراض القلبية، إذ إنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، التي تحمي من التعرض للجذور الحرة التي تصيب خلايا الجسم وتسبب الأمراض.

فوائد العسل للنساء الحوامل

– العسل يمدّ الحامل بالعناصر الضروريّة لصحّتها كالأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، والحديد، والسكريّات. يقلّل من الشعور بالدوخة، والتقيّؤ، والدوار، والغثيان، خاصّة خلال الفترة الصباحيّة.
– العسل يمنع الشعور بالحرقة، والمغص، والآلام التي تحدث في المعدة أثناءَ فترة الحمل.
– العسل يحمي من تسمّم الحمل ويخلّصُ الجسمَ من الميكروبات و الجراثيم والموادّ الضارّة ويطهّرُ الأمعاء.
– يقلّلُ الآلام، فهو مفيدٌ جداً خلال فترة النفاس؛ وذلك لاحتوائه على موادّ قاتلة للبكتيريا.
– يسهّل عمليّة الولادة، وذلك من خلال مساعدته في انقباض عضلات الرحم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل؛ وذلك لاحتوائه على مادة البروستاجلاندين التي تزيدُ من سرعةِ انقباض الرحم.
– العسل يُخلّص من اضطرابات الجهاز الهضميّ، ويعالج مشكلة الإمساك وعسر الهضم التي تعاني منها النساء خلال فترة الحمل، ويَنصح الخبراء الحامل بتناول ملعقة عسل كبيرة قبل العشاء، وأخرى قبل الإفطار بساعة.
– يُخلّص من تقلّصات العضلات المصاحبة للحمل، والتي تسبّبُ أوجاعاً الشديدة.
– يحمي من سكّري الحمل؛ لذلك على الحامل أن تستبدلَ السكريّات والحلويّات الصناعيّة بعسل النحل الطبيعيّ.
– يعمل كمهدّئ للأعصاب، ويساعدُ على النوم العميق والمريح، ويُخلّص من الأرق والتعب والإجهاد التي تعاني منه الحامل خلال هذه الفترة.
– يحمي الجهاز العصبيّ للجنين؛ وذلك لاحتوائهِ على فيتامين B2 الذي يحمي من التشوّهات الخُلقية، وذلك بواسطة تناول ملعقتيْن صغيرتين من العسل مع كلّ وجبة غذائيّة للحامل.
– يحمي من التهابات الرحم، ويقوّي الجدارَ الداخلي للأوردة والشرايين، فبالتالي يحمي من النزيف خلال الولادة.
– يُغذّي الجنين، ويمدّه بالعناصر الضروريّة لنموّه بشكل سليم.
– يساهم العسل في تقوية جهاز المناعة للحامل وجنينها؛ وذلك لاحتوائه على المضادّات المؤكسدة والفيتامينات المقاوِمة للبكتيريا والجراثيم.
– يحمي من اضطرابات الجهاز التنفسيّ، كنزلات البرد، والسّعال، والإنفلونزا، والربو.
– يحسّنُ العسل من نموّ عظام الجنين، ويحمي من خطر الإصابة بالكساح وترقّق العظام؛ وذلك لاحتوائه على الفسفور والكالسيوم، كما أنّه يحافظ على ليونة الأنسجة ومرونتها، وعلى بقايا الكالسيوم في الجسم.
– العسل يحمي من تساقط الشعر الذي تتعرّض له الحامل بكثرة خلال فترة الحمل؛ بسبب نقص الحديد والفيتامنات الّلازمة، وامتصاصها من قبل الجنين.
– العسل ينقّي البشرة، ويحميها من الحبوب، والبثور، والكلف، والبقع التي تظهر خلال فترة الحمل؛ بسب حدوث تغيّرات هرمونيّة في الجسم.

العسل والليمون على الريق للبشرة

يُعتبر شرب كأسٍ من الماء الدّافئ مع إضافة عصير نصف ليمونة وملعقة صغيرة من العسل على الريق ذا فوائد أكثر فعاليّة يوميّاً، فمشروب ماء العسل واللّيمون مفيد في الحصول على بشرة خاليّة من العيوب بشكلٍ طبيعيّ؛ وذلك لأنّ اللّيمون يحتوي على فيتامين ج الذي يحتاجه الجسم في بناء الكولاجين الذي بدوره يحافظ على البشرة قوية وغير مترهلّة وشابة المظهر، ويحتوي العسل على المركبات التي ترطّب البشرة من الدّاخل وبالتّالي فإن شرب هذا المشروب يساهم في الوصول إلى بشرة شابة وصحيّة.
– بالإضافة إلى منع تكوّن التجاعيد وحب الشباب وتتمثّل فوائده أيضاً في تجديد البشرة حيث إنّه يعزز إنتاج الكولاجين، ومكافحة البكتيريا، وتنقية الدم من السموم التي يمكنها أن تسبب شحوب البشرة وتكسرها، كما تكافح مضادات الأكسدة في العسل الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب في بداية ظهور علامات الشيخوخة في البشرة.

العسل لشعر النساء

-ترطيب الشعر بسبب احتوائهِ على خصائص مرطبة طبيعيّة، ولأنّه يعمل كمليّن.
-تحفيز نمو الشعر بسبب تحسينهِ لصحة فروة الرأس، وذلك لاحتوائهِ على مضادات الأكسدة طبيعية.
-تحسين صحة بصيلات الشعر، وبالتالي تطويله طبيعياً وبشكلٍ صحي، لأنّه يساعد على إعادة الحياة لهذهِ البصيلات. ترطيب فروة الرأس، وبالتالي المساهمة في منع تساقط الشعر وتقوية البصيلات، وذلِكَ لاحتوائهِ على مستوياتٍ مرتفعة من السكر والرطوبة.
-عِلاج القشرة والحكة في فروة الرأس وبالتالي علاج تساقط الشعر، وذلِكَ لمساعدته على منع العدوى أو الإصابة بمرض الصدفية، والمساهمة في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من البكتيريا.
– إعادة لمعان وتألق الشعر التالف نتيجةً التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وذلِكَ لاحتوائهِ على نسبة عالية من الترطيب.


Advertising اعلانات

198 Views