فوائد العسل على الريق في الصباح

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2021 8:00 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:34
فوائد العسل على الريق في الصباح

Advertising اعلانات

فوائد العسل على الريق في الصباح نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد العسل للحامل والجنين وللبشرة.

فوائد العسل على الريق في الصباح

الحماية من الحساسية الموسمية
تدعم بعض الأدلة كون تناول العسل يساهم في مكافحة بعض أعراض الحساسية الموسمية، وتجارب العديد من الناس تقول بأن العسل يساهم في تخفيف الحساسية، سواء الحساسية لنبات معين أو حساسية الربيع المرتبطة بحبوب اللقاح.
مكافح للسرطانات
يعتبر العسل أحد المغذيات الغنية بمضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة  و مركبات فعالة في مكافحة السرطانات، ويشتهر العسل بنوع فريد من مضادات الأكسدة لا تجده في غيره يعرف باسم (Pinocembrin) كما وتساهم مضادات الأكسدة في مكافحة عدة أنواع من السرطانات، خاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي، كسرطان المعدة، والمريء، والبلعوم.
مغذي طبيعي وصحي
يعتبر العسل مصدر طبيعي للطاقة، والمناسب لأغلب الفئات العمرية عدا الأطفال تحت سن السنة، ويعتبر مصدر لمجموعة رائعة من المغذيات والتي تشمل: مجموعة من فيتامينات ب (ب3، وب5، وب6، وب2)، وفيتامين ج (Vitamin C) بالإضافة إلى حمض الفوليك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، واليود، والبوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم والزنك، إلا أن أغلبها قد تعتبر متواجدة ولكن بكميات بسيطة، ويعرف العسل بأنه علاج لمشاكل النحافة ونقصان الوزن.
مساعدة الجهاز الهضمي
العسل أحد مصادر السكريات البسيطة سريعة الهضم، وهو لا يتخمر في المعدة كغيره من السكريات المكررة مثل؛ السكروز، مما يقلل تهيجات الجهاز الهضمي ويجعله أقل عرضة للعدوى، ويحوي العسل الخام على العديد من الإنزيمات التي قد تساعد في تسهيل عملية الهضم، والاضطرابات المتعلقة بها، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال والقرحة.
مضاد حيوي طبيعي
يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي، إذ وجد بأنه يمتلك خواص مكافحة للفطريات، والميكروبات، والفيروسات والجراثيم المختلفة، كما ويساعد في تطهير الجسم ومكافحة التسممات والالتهابات المختلفة.
معزز لصحة القلب والشرايين
من أشهر فوائد العسل على الريق هو تعزيز صحة القلب والشرايين، فقد وجدت بعض الدراسات علاقة تربط العسل بالتقليل من ارتفاع الدهون والكولسترول في الدم والإصابة بالسمنة لدى الأشخاص الذين كانوا يستخدمون العسل كبديل للمحليات المصنوعة من السكريات البسيطة والمكررة.

العسل للحامل وللجنين

للحامل
-يمنح العسل المرأة الحامل الطاقة اللازمة لها خصوصاَ في ساعات الصباح حيث تستيقظ في حالة من الوهن والكسل والخمول، ولذلك يفضل أن -تتناول الحامل العسل على الريق ومخلوطاً بالماء وهو يقوم بمفعول سحري وفوري من ضبط معدل السكر في الدم ومنحها السعرات الحرارية اللازمة للحركة خلال النهار.
-يساعد العسل على حل مشاكل الجهاز التنفسي العلوي لدى الحامل مثل إلتهاب الحلق والرشح ويمكن أن تقوم بتناوله مخففاَ مع الماء وقطرات الليمون فتحصل على تعقيم وتطهير للمكان بالكامل ودون اللجوء للأدوية.
-يساعد العسل المرأة على الحصول على قيمة غذائية عالية وشاملة فالعسل يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء جسمها وتعويضها ما يمتصه الجنين منها، ويمكن خلطه بحبوب الشوفان للحصول على قيمة غذائية أكبر.
-يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الحامل وتقيها من الأمراض.
-يعمل العسل على تخليص الحامل من كل مشاكل الجهاز الهضمي من الإمساك والإسهال وحرقة المعدة ولكن يجب تناوله باعتدال نظراَ لارتفاع محتواه الحراري.
للجنين
-يقوي عظام الجنين بسبب ما يحتويه من كالسيوم وفوسفور.
-يحافظ على أنسجة الجنين ويبقيها لينة ويحميها من التهابات الأنسجة فهو يحافظ على الكالسيوم في عظامه وبالتالي يحمي الأنسجة المحيطة بها.
-الجنين الذي تتناول أمه العسل لا يعاني من أمراض الجهاز التنفسي العلوي مثل الرشح والاحتقان وانسداد الأنف بعد الولادة.
-يحافظ على الوزن السليم للجنين ويحميه من ضمور العضلات.

منافع العسل للبشرة

علاج جفاف البشرة
العسل من أفضل المواد الطبيعية التي تحارب جفاف البشرة وتحفظ ملمس الجلد رطبا وحريريا. لذا يفضل استخدامه في الفترات التي تشهد تقلبات مناخية حيث تميل معظم مناطق الجسم فيها إلى الجفاف. يمكنك أيضا استخدام العسل الأبيض كمقشر للجسم بعد مزجه بالسكر لإزالة خلايا الجلد الميت. ولبشرة أكثر نضارة، يمكنك عمل حمام دافئ من العسل والماء وغمر جسمك فيه لمدة ٢٠ دقيقة.
محاربة البثور
هل تعانين من انتشار البثور على الجبهة؟ بدلا من استخدام الكريم الطبي، ضعي قليلا من العسل على المناطق المصابة ليلا قبل الذهاب إلى النوم وستلاحظين كيف اختفت آثارها في الصباح. العسل الأبيض غني بالمواد المضادة للالتهابات والبكتريا مما يجعله دواء فعالا للحبوب.
تعزيز نضارة البشرة
من الفوائد الأخرى للعسل الأبيض، أنه يساعد على غلق المسام الواسعة وتعزيز إشراقة البشرة في حالة استخدامه كقناع طبيعي لبشرة الوجه. كل ما عليك فعله هو فرد طبقة رقيقة من العسل على الوجه بعد غسله جيدا وتجفيفه وتركه لمدة ٢٠ دقيقة. ستشعرين بعد غسل وجهك بأن بشرتك قد أصبحت ناعمة وجذابة.
إزالة المكياج
في بعض الأحيان تجدين صعوبة في إزالة المكياج. في هذه الحالة يمكنك استخدام العسل كمزيل طبيعي للمكياج. امزجيه مع قليل من زيت جوز الهند ودلكي به وجهك كما تفعلين عند استخدام غسول البشرة، ثم انتهي بغسل وجهك سيقوم هذا المزيج بإزالة بقايا المكياج وتنظيف المسام دون سدها.
علاج تشقق الجلد
العسل مفيد في التخلص من تشقق بعض مناطق الجسم مثل الركبتين والكوعين. كل ما عليك فعله هو خلط قليلا من العسل الأبيض مع زيت زيتون وعصير ليمون وترك الخليط على المناطق المتشققة لمدة ١٥ دقيقة حتى تمتصه تمام ثم غسلها بالماء.

أضرار العسل

مرض السكري:
قد يؤدي استخدام كميات كبيرة من العسل إلى زيادة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
حساسية حبوب اللقاح:
تجنبي العسل إذا كان لديك حساسية من حبوب اللقاح.
أمراض القلب:
يعتبر العسل غير آمن على الأرجح عندما يُنتج من رحيق الرودوديندرون ويؤخذ عن طريق الفم، يحتوي هذا النوع من العسل على مادة سامة قد تسبب مشاكل في القلب وانخفاض ضغط الدم وألم في الصدر.
الأطفال:
العسل غير آمن على الأرجح عند تناوله عن طريق الفم عند الأطفال الرضع، لا تستخدمي العسل الخام للأطفال الرضع تحت سن 12 شهرًا بسبب احتمال الإصابة بالتسمم الغذائي.


Advertising اعلانات

213 Views