فوائد العسل الحر مع الماء الدافئ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2021 9:53 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:44
فوائد العسل الحر مع الماء الدافئ

Advertising اعلانات

فوائد العسل الحر مع الماء الدافئ نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد تناول الماء الدافيء تابعوا السطور القادمة.

فوائد العسل الحر مع الماء الدافئ

يعزز الطاقة
يدعم العسل الطاقة على مستويين أحدهما سريع المفعول والآخر طويل المدى، بسبب الجلوكوز في السكر الطبيعي المتوافر في عسل النحل، الذي يمتصه الجسم سريعا ويعطي دفعة فورية للطاقة أما الفركتوز فيعد مصدرا للطاقة المستدامة حيث يتم امتصاصه ببطء أكثر.
يحسن نوعية النوم
لتحسين جودة نومك، عليك بتناول ماء العسل لأنه يؤدي إلى إطلاق الجسم للسيروتونين، وهو ناقل عصبي يحسن حالتك المزاجية، ويقوم جسمك بتحويل السيروتونين إلى ميلاتونين، والذي ينظم طول ونوعية النوم.
يزيل سموم الجسم
يضاف لفوائد هذا المشروب البسيط دوره الفعال في إزالة السموم من الجسم وتدخل مكوناته في التركيبات الأساسية لأنظمة التخلص من السموم.
تحسين صحة القلب
إن العسل مصدر غني بالفينولات وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة، التي ترتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. وتساعد الشرايين الموجودة في قلبك على التمدد، مما يزيد من تدفق الدم إلى قلبك ويساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. كما يساعد ماء العسل في الحفاظ على توازن مستوى الكوليسترول، وزيادة الكوليسترول الحميد.
تحسين صحة الجهاز الهضمي
يمكن أن يساعد كوب من الماء الدافئ مع العسل في تحسين عملية الهضم. يحتوي العسل على مكونات مطهرة تخفف معدتك من ارتداد الحمض. ومن المرجح أن هذا الحل يؤدي إلى تهدئة معدتك عند الإصابة بأي التهاب. كما أنه يساعد على الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.
تخفيف الوزن
يحتوي العسل على سكر طبيعي لا يسبب أي زيادة في الوزن. تناول العسل بانتظام بالماء الدافئ يمكن أن يحد من تناول السعرات الحرارية ويساعدك أيضًا على فقدان الدهون في البطن بسهولة. وفقًا لدراسة نشرت عام 2010 في الدورية العلمية للكلية الأميركية للتغذية، يساعد العسل على التحكم في شهيتك، وعند تناوله قبل النوم ليلا، يسهم تناول كوب من ماء العسل في بدء الجسم في حرق المزيد من الدهون خلال الساعات الأولى من النوم.
علاج الإمساك
يعد السبب الرئيسي للمعاناة من لإمساك هو نقص الماء في جسمك. ويعد شرب كوب من الماء الدافئ مع العسل بانتظام في الصباح على معدة فارغة، وقبل النوم من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تحسين حركة الأمعاء وعلاج مشكلة الإمساك والألم المرتبطة بها بفاعلية.
يعزز الجهاز المناعي
يتميز عسل النحل الطبيعي بخصائص مذهلة لقتل البكتيريا تساعد على محاربة الجسيمات الغريبة. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز نظام المناعة، في حين أن مضادات الأكسدة في العسل تسهم في نمو الجذور الحرة.
علاج البرد والسعال
يعد تناول كوب الماء الدافئ مع العسل بمثابة بناء درع واقٍ مضاد للبكتيريا والفيروسات، التي تسبب البرد والسعال. كما يعمل العسل كمذيب للبلغم، ويطرده بالكامل من الجهاز التنفسي، وبالتالي تعزيز التنفس بشكل أفضل.
يحسن الدورة الدموية
تعتبر هذه واحدة من أعظم فوائد تناول الماء الدافئ مع العسل، لأن ماء العسل يحرق رواسب الدهون في الجسم ويساعد على التخلص من الرواسب في الجهاز العصبي، وبالتالي يتم تحسين الدورة الدموية، ويتخلص من السموم الموجودة في الجسم.

أفضل أوقات لشرب الماء الساخن والعسل

حتى يصبح الماء الساخن والعسل أكثر فائدة، ينصح بتناوله في هذه الأوقات:
على الريق فور الإستيقاظ:
بدلًا من شرب القهوة على الريق، وذلك للحصول على فوائده على مدار اليوم.
قبل النوم مباشرة:
كما ينصح بالحصول على كوب من ماء ساخن والعسل قبل النوم ليساعد في الشعور بالإسترخاء والراحة.
بعد ممارسة الرياضة:
حتى يساعد في تجديد الفيتامينات والمعادن بالجسم وترطيب الجسم.

أهمية تناول شرب الماء الساخن

تخفيف احتقان الأنف
عندما يكون الماء ساخنًا، سوف يتصاعد منه البخار الذي يساعد على تخفيف انسداد الجيوب الأنفية وتقليل الشعور بالصداع الذي تسببه.
كما أن شرب الماء الساخن يساعد في تسخين الأغشية المخاطية وتهدئة التهاب الحلق.
المساعدة في الهضم
من فوائد شرب الماء الساخن تنشيط الجهاز الهضمي، حيث يتحرك الماء من خلال الأمعاء والمعدة ليحتفظ الجهاز الهضمي برطوبته وقدرته على التخلص من النفايات ويعمل الماء أيضًا على إذابة وتفتيت الأشياء التي نتناولها والتي يمكن أن تعيق من عملية الهضم.
تهدئة الجهاز العصبي المركزي
من فوائد شرب الماء الساخن تهدئة الجهاز العصبي المركزي وتليين الجسم، وبالتالي التقليل من الشعور بالالام والأوجاع فعلى سبيل المثال، يساعد الماء الساخن في تخفيف الشعور بالتهاب المفاصل كونه يهديء النظام العصبي المركزي.
تخفيف الإمساك
من فوائد شرب الماء الساخن دوره في انكماش الأمعاء، وسهولة التخلص من النفايات القديمة الموجودة بها والتي يصعب خروجها من الجسم وبالتالي فإن شرب الماء الساخن بانتظام يقلل من الإصابة بالإمساك.
الحفاظ على رطوبة الجسم
سواء تقوم بشرب الماء بارد أو ساخن، فسوف يؤدي نفس النتيجة في ترطيب الجسم، ولكن الماء الساخن سيكون أكثر فائدة ومع الإنتظام على شرب كوب من الماء الساخن في الصباح واخر في المساء، يتبقى لك 6 أكواب لتشربها على مدار اليوم، سواء ماء بارد أو ساخن.
المساعدة في فقدان الوزن
يساهم شرب الماء الساخن في تحفيز عمليانت الأيض بالجسم والتي تساعد في حرق الدهون بصورة أفضل.
تحسين الدورة الدموية
لشرب الماء الساخن وظيفة مماثلة لأخذ حمام دافئ، حيث يساعد شرايين وأوردة الدورة الدموية في توسيع وحمل الدم بشكل أفضل إلى جميع أنحاء الجسم حيث يؤثر تدفق الدم الصحي على الوقاية من عدة أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف تستطيع تجنب أضرار العسل للأطفال؟

لحماية طفلك من أضرار العسل، أو لخفض فرص إصابته بأي من المضاعفات الصحية المذكورة أعلاه قدر الإمكان، يفضل التقيد بالإرشادات والنصائح التالية:
-يفضل عدم منح الطفل العسل قبل بلوغه عمر عام، فبعد العام يكون جهاز الطفل المناعي أكثر قوة وقدرة على مقاومة البكتيريا المسببة للتسمم السجقي.
-يفضل عدم منح الطفل أي منتجات غذائية صناعية تحتوي في قائمة مكوناتها على العسل قبل بلوغ الطفل عامه الأول.
-لا تقم بمنح طفلك العسل مع السكر، بل استخدم العسل كبديل عن السكر في حال كان عمر الطفل يسمح له بتناول العسل.
-لا تسمح لطفلك بتناول كميات كبيرة من العسل، فتناول العسل بكثرة قد يسبب العديد من المشاكل الصحية، مثل السمنة، الاضطرابات الهضمية.
-احرص على أن يتم التعامل مع العسل وتخزينه بطريقة صحيحة، مثل: تخزينه في وعاء محكم الإغلاق، تفحص تاريخ انتهاء الصلاحية بانتظام، تخزين العسل في درجات حرارة معتدلة.


Advertising اعلانات

244 Views