فوائد العسل الحار

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2021 4:39 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:37
فوائد العسل الحار

Advertising اعلانات

فوائد العسل الحار نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على الطريقة الصحيحة لاستخدامه ومعلومات مختلفة عن العسل مع ذكر أهم أضراره.

فوائد العسل الحار

-يتم استخدام العسل الحار في علاج أمراض الحساسية وعلاج الأمراض الصدرية مثل ضيق التنفس أو ألم في القفص الصدري حساسية أو سعال أو بلغم متراكم على الصدر.
-من يعاني من نقص جنسي سواء الزوجة أم الزوج عسل الحار يعمل على تنشيط العملية الجنسية.
-يعالج ألم القولون العصبي وكذلك حساسية الأمعاء.
-يعمل العسل الحار على زيادة الوزن فمن يعاني من سوء تغذية ونحافة في الجسم، يمكن -تناول العسل الحار ممزوج بالحلبة والسمنة البلدي وستلاحظون زيادة في الوزن سريعًا والقضاء على النحافة.
-يعالج آلام الرأس الصداع النصفي والشقيقة والكلي، فمن الممكن أن تكون أسباب الصداع راجعة عن اضطراب في الضغط ويكون غير منضبط يكون منخفض مرة مرتفع مرة، لهذا ملعقة من العسل الحار لكن صغيرة جدا تعمل على ضبط ضغط الدم في الجسم.
-يقلل ويعالج مرض الأكزيما التي تصيب الجلد، فيمكن أن ندهن منه على الجلد المصاب بالأكزيما.
-من يعاني من سوء التغذية، العسل الحار به فيتامينات هامة للغاية تعوض سوء التغذية التي يتعرض لها الشخص بتناول أطعمة غير مفيدة أو فقدت إفادتها بسبب طريقة طبخها الخطأ.

طريقة استخدام العسل الحار علاجيًا

-يتم مزج ملعقة إلى ملعقتان من العسل الحار على كوب ماء دافئ ويتم تقليبه حتى الذوبان، هو ثقيل القوام فيأخذ وقت للذوبان في الماء الدافئ، بعد عملية خلط العسل في الماء يتم شرب كوب الماء مرة صباحا ومثل هذا الكوب يتم عمله ليل على معدة فارغة حتى يأتي بنتيجة بشكل سريع ثم يتم تناول الطعام بعد ربع ساعة، إن لم تفضل أخذه على معدة فارغة يمكن أخذه بعد الأكل ساعتان.
-قم بتناول سلطة فواكه تم تحليتها ملعقتان من العسل الحار وقم بتقطيع التفاح الأخضر مع تقطيع ثمرة من الكمثرى وحبة واحدة من ثمرة الرمان، تلك الفواكه تعمل على تقوية القلب والعظام وتعزز جهاز المناعة للجسم، وكذلك جيدة لمن يعاني من ألم في المعدة وانتفاخ في القولون ستعمل تلك الفاكهة على تهدئة المعدة والقولون.
-كوب من مغلي حبة البركة على معلقة من العسل الحار مرة واحدة في اليوم تخلص الجسم من السموم وتنقي الدم.
-كوب من مغلي الكراوية محلى بملعقة من العسل الحار يقضي على ألم البطن وألم الطمث عند الفتيات، يمكن استبدال الكراوية باليانسون هو لديه فاعلية أقوى.
-الحلبة تقوم بتنظيف المعدة فهي بمثابة المنظف الذي يزيل الأوساخ، وتحليته بملعقة من العسل الحار سيعمل على تنظيف المعدة وكذلك تنظيف الكلى.
-من يعاني فقدان شهية ولا يستطيع أن يأكل سوى وجبة واحدة، ملعقة من العسل الحار مخلوطة ببلح عجوة يتم تسخينه على النار حتى يذوب، ويتم تناوله تلك الوصفة فيها فوائد كثير عنصر الحديد والكالسيوم وبالتالي من يعاني من فقدان شهية يتناول تلك الوصفة هي آمنة للأطفال في عمر العشر أعوام.

حقائق علمية عن العسل

– العسل له حضور مهم جداً عند الأطفال الرضع ووقايتهم من فقر الدم والكساح ولعلاج التبول اللاإرادي لدى الأطفال، ولكن يجب أن يتناولوا كميات صغيرة منه بالنسبة للأطفال دون العام. أما الأطفال بعد سن السنة فقد أثبتت بعض الأبحاث أن تناول ملعقة من العسل كل يوم مع الحليب يرفع مناعة الطفل ضد الأمراض وبخاصة الأمراض التنفسية، وسبحان الله القائل: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [النحل: 69].
– يؤكد العلماء اليوم أن العسل مهدئ نفسي، فهو يحوي مواد تؤثر على الحالة النفسية للإنسان وتجعله أكثر هدوءاً واستقراراً، ويمكن علاج الأرق وقلة النوم بشرب كأس ماء مذاب فيه ملعقة من العسل قبل النوم، فقد وجد بعض الباحثين تأثيراً مهدئاً لشراب العسل.. كذلك يمكن الاستفادة من العسل لعلاج التوتر النفسي والتهاب الأعصاب والاضطرابات المختلفة في أنظمة عمل الجسد، فإن العسل له طاقة عجيبة في تنظيم وتخفيف هذه الاضطرابات وتهديء الحالة النفسية.
– في بحث علمي جديد تبين أن العسل مفيد لالتهاب العين. كما يحتوي العسل على عدد من المعادن تساعد على تهدئة الحالة النفسية لدى المريض المصاب باضطرابات نفسية. إن مضغ القليل من شمع العسل مع العسل يساعد على علاج الزكام والتهاب الحلق والسعال، ولشفاء الجيوب الأنفية وحساسية الأنف. كما يستفاد من العسل في معالجة الإرهاق العضلي والتشنجات العضلية كذلك يفيد العسل في علاج أمراض الكبد وحالات التسمم.
– بعد اختبارات طويلة وجد الدكتور Glenys Round اختصاصي أمراض السرطان أن للعسل تأثيراً مدهشاً في علاج السرطان. ويقول إننا نستعمل العسل في علاج سرطان الجلد حيث يخترق الجلد ويعالج المرض بشكل تعجز عنه أفضل الأدوية. ولذلك يعجب العلماء من الطاقة الخفية الموجودة في العسل والتي تستطيع شفاء الأمراض المستعصية، ويتساءلون: كيف يحدث الشفاء؟ ما هو الشيء الذي يقوم به العسل داخل خلايا جسدنا فنجد أن الجهاز المناعي ينشط ويصبح أكثر فاعلية.
– يؤكد العلماء أن أفضل أنواع العسل هو العسل الجبلي، ثم يليه العسل الذي نجده في الغابات والبراري، ثم العسل الذي ينتج عن المناحل التي صنعها الإنسان، وربما نعجب إذا علمنا أن القرآن قد رتب لنا هذه الأنواع كما يلي: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُون) [النحل: 68]، فذكر الجبال ثم الشجر ثم العرائش التي يصنعها الإنسان، وهذا يدل على إعجاز القرآن، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن مربياً للنحل أو خبيراً بأنواع العسل بل كان رسولاً من عند الله!
– يؤكد العلماء أن تناول ملعقة عسل كل يوم قد تقيك من نوبة قلبية قاتلة، فقد لاحظوا أن العسل يساهم في تنظيم عمل القلب وفي بحث حديث جداً نصح وجد الأطباء أن تناول ملعقة من العسل كل يوم يعالج السعال المزمن بشكل أفضل من الأدوية الكيميائية المعروفة وفي بحث آخر وجد أنه حيث تعجز الأدوية الكيميائية عن علاج الربو والتهابات الرئتين والمجاري التنفسية، فإن العسل أثبت قدرته الكبيرة على الشفاء! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالشفاءين العسل والقرآن) [رواه ابن ماجه].
– يقوم بعض الأطباء الغربيين اليوم بعلاج الكثير من الأمراض بالعسل فقط دون أي شيء آخر! ويؤكدون أن للعسل تأثيراً مذهلاً في علاج الحروق والتقيح، ويمكن تطبيقه مباشرة على الحروق فيعمل على ترميم الجلد وقتل البكتريا المؤذية، بل يزيل آثار الحروق فتجد العضو المحروق بعد العلاج بالعسل عاد كما كان دون آثار أو ندوب. وهنا نتذكر قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما: (الشفاء في ثلاثة: شرطة محجم أو شربة عسل أو كية نار وأنهى أمتي عن الكي) [رواه البخاري].
– وجد العلماء أن جميع أنواع العسل تتميز بوجود مضادات للجراثيم من النوع القوي، ويقول: إنك لا تجد أي مادة في العالم تشبه العسل في خواصها المطهرة. حيث يفرز النحل مادة hydrogen peroxide بواسطة أنزيمات خاصة، وهذه المادة معروفة بخصائصها المعقمة. كما أثبت العلماء بعد تجارب استمرت أكثر من عشرين عاماً أن العسل له طاقة كبيرة في علاج الإمساك المزمن، وبدون أية آثار جانبية. ويقولون إن علاج الكثير من الأمراض يمكن أن يتم بالعسل فقط دون أي شيء آخر!

أضرار العسل على الريق

إذا كنتِ تسألين هل هناك أَضرار للعسل على الريق، نود أن نطمئنك بأنه غالبًا لا توجد أضرار للعسل إذا تناولته على الريق، بينما تناول العسل مع المياه الدافئة على الريق له عديد من الفوائد الصحية، ولكن قد يكون العسل ضارًا في العموم، في الحالات التالية:
مرض السكري:
قد يؤدي استخدام كميات كبيرة من العسل إلى زيادة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
حساسية حبوب اللقاح:
تجنبي العسل إذا كان لديك حساسية من حبوب اللقاح.
أمراض القلب: يعتبر العسل غير آمن على الأرجح عندما يُنتج من رحيق الرودوديندرون ويؤخذ عن طريق الفم، يحتوي هذا النوع من العسل على مادة سامة قد تسبب مشاكل في القلب وانخفاض ضغط الدم وألم في الصدر.
الأطفال:
العسل غير آمن على الأرجح عند تناوله عن طريق الفم عند الأطفال الرضع، لا تستخدمي العسل الخام للأطفال الرضع تحت سن 12 شهرًا بسبب احتمال الإصابة بالتسمم الغذائي.


Advertising اعلانات

753 Views