فوائد العسل الجبلي على الريق

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 3:50 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:36
فوائد العسل الجبلي على الريق

Advertising اعلانات

فوائد العسل الجبلي على الريق نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عنه وعن أهم فوائده للحامل.

فوائد العسل الجبلي على الريق

-يكافح الإصابة بمرض السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في القضاء على خلاياه بالإضافة إلى دورها في تكسير الخلايا السرطانية ، مما يمنع انتشار المرض .
-يقوي جهاز المناعة في الجسم  لاحتوائه على فيتامين ج المهم للحفاظ على سلامة الجسم ، خاصةً العظام  والبشرة ، واللثة ، والأسنان  كما يساهم في تكوين الكولاجين المهم في تكوين خلايا البشرة .
-يحافظ على قوّة البصر لاحتوائه على موادّ تسمّى الكاروتينويدات ، وهي من أهم الموادّ التي تمنع الإصابة بأي ضرر أو تلف في العين .
-ينظم مستوى الكولسترول في الدم ، ويقلّل من الكولسترول الضار، ويعيد توازن الدهون في الجسم ، ممّا يحمي من الإصابة بالعديد من أمراض القلب  مثل السكتة القلبيّة ، وتصلّب الشرايين .
-ينظّم مستوى السكر في الدم .
-ينشّط الدورة الدموية في الجسم،لاحتوائه على فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم .
– يعالج اضطرابات المعدة ، لاحتوائه على مضادات للالتهابات .
-يعالج التهاب المفاصل .
-يؤخّر ظهور علامات التقدّم بالسنّ ، مثل التجاعيد ، لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
-يعالج العديد من مشاكل الجسم ، مثل التسمم الغذائي ، والغثيان ، والإنفلونزا ، لذلك ينصح بتناوله مع القرفة لأنّه يقلّل من السعال ، والاحتقان ، والجيوب الأنفيّة .
-ينظّم الدورة الشهرية ، ويساعد على الحمل .
-يعزّز صحّة الدماغ .
-يساهم عسل السدر في تعزيز عمل الدماغ وتنظيم الدورة الشهرية، ويساعد في علاج مشكلات الإنجابية مثل مشكلة الضعف الجنسي عند الرجال.

أهمية عسل السدر الجبلي مع غذاء ملكات النحل

غذاء الملكات هو إفراز حليب يتم انتاجه من العاملات في خلية النحل، ويتم تخصيصه ليكون غذاء لليرقة التي ستكون ملكة الخلية المستقبلية، ويضم غذاء الملكات العديد من القيم الغذائية، وفي حالة خلطه مع عسل السدر الجبلي، فإنه يعطي فوائد كبيرة للجسم الإنسان والتي منها ما يلي:
-يساعدان في تقوية الذاكرة، لذلك ينصح بتناولها معًا للأطفال في مراحل الدراسة.
-تقوم هذه الخلطة بحماية الجلد من مشاكل الالتهابات وتأخر علامات التقدم في السن والتجاعيد، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة.
-يساعدان في تنشيط الغدد.
-يعملان على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
-يساعدان في عملية إدرار البول بصورة طبيعية.
-يعملان على تقليل أعراض الإصابة بالكحة والسعال.
-يساعدان في علاج التهابات المفاصل.
-مكافحة الجذور الحرة في الجسم، والتي تنتج من احتوائه على مضادات الأكسدة، وتعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.
-يساعدان على فتح الشهية خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة.
-يعملان على علاج مشاكل فقر الدم، ويعمل على زيادة الهيموجلوبين.
-يساعد في علاج مشاكل العقم عند النساء، والتقليل من أعراض سن اليأس.
-يساعدان في تقوية الجهاز المناعي للجسم، مما يساعد في حماية الجسم وقدرته على مهاجمة للأمراض الفيروسية والبكتيرية، وبصفة خاصة لمن يعاني من نزلات البرد والإنفلونزا المتكررة.
-يساعدان في التقليل من أعراض القروح والحروق.
-يعملان على زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة والجسم.

العسل الجبلي للحامل

-يجب علي الحامل تناول عسل السَّدر على الريق يوميا في الشهر الأخير أو الشهر التاسع من الحمل فقط، كونه يسرع عملية الطلق, ويسهل عملية الولادة الطبيعية خلال وقت قياسي، لذلك يمنع تناوله في الأشهر الأولى من الحمل تفاديا للإجهاض.
-يحتوي على نسبة عالية من السكريات، مما يجعله يخفف إلى حد كبير من الإرهاق الجسدي المرافق للحمل، وخاصة في المراحل الأخيرة، حيث يعوض الطاقة المستهلكة من الجسم.
– يعد العسل جيدا بعد الولادة وذلك بفضل خصائصه الفريدة في علاج النزيف, وشفاء الجروح الناتجة عن هذه العملية خلال وقت قصير.
-يزيد إنتاج الهيموغلوبين في الدم، ويمنع إصابتها بفقره أو بالأنيميا الخبيثة.
– ينظم مستوى ضغط الدم، ويمنع انخفاضه.
– يقوي العظام والأسنان، ويقي من هشاشتها وضعفها، نتيجة استهلاك الجنين للكالسيوم في جسم الحامل.

عسل السدر الجبلي الأصلي

-يعتبر عسل السدر من أجود أنواع العسل في العالم لأنّه مستخلص من أزهار شجرة السدر الشجرة العظيمة الغنية بفوائدها الكثيرة ، وتشتهر دولة اليمن بإنتاج هذا العسل لانتشار شجر السدر فيها بكثافة ، ويعتبر شهر تشرين الأول هو موسم العسل لتفتح أزهار السدر أو النبق فيه.
-تتعدد أنواع العسل السدر لاختلاف المنطقة التي تنمو فيها أشجار السدر، ومن أشهر أنواعه عسل السدر الجبلى ، وعسل السدر اليمني ، وعسل السدر الحضرمي ، وكذلك الكشميري
– ويتميز هذا العسل بسعره المرتفع وفوائده العظيمة ؛ لذلك قد يتعرض هذا النوع إلى التلاعب في مكوّناته والغش في إنتاجه للحصول على الربح المالي ، وهناك عدة طرق للتعرف على عسل السدر الأصلي من المغشوش .
-مواصفات عسل السدر الأصلي يتميز برائحة السدر على خلاف العسل المغشوش الذي لا يوجد له رائحة و يتصف بلونه الغامق الذي لا يتغير مع كافة درجات الحرارة و يتصف بأنّه لا يتجمد إذا تم وضعه في الفريزر و يحافظ على قوامه إذا وُضع في الثلاجة ، ولا يتكتل أو تتكون حبيبات السكر في قوامه و يحتفظ بجودته وتركيبه الكيميائي عند تخزينه بعلب زجاجية محكمة الإغلاق إلى عشر سنوات.


Advertising اعلانات

236 Views