فوائد العسل الجبلي اليمني الحضرمي

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2021 12:34 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:05
فوائد العسل الجبلي اليمني الحضرمي

Advertising اعلانات

فوائد العسل الجبلي اليمني الحضرمي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن العسل الجبلي وجوانبه الهامة للبشرة ونختم الموضوع بفوائده للأطفال

فوائد العسل الجبلي اليمني الحضرمي

-يتمّ امتصاصه بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي، فيصل الدم بسرعة. يساعد على نموّ الأسنان، وزيادة قوّتها.
-يفيد في علاج بعض حالات العقم، ويعزّز الصحة الجنسية، ويزيد من فرص الحمل.
-يعالج أمراض مثل الربو، والسعال، ونزلات البرد، والملاريا، والتيفوئيد.
-يسرع عملية الطلق لدى النساء الحوامل، كما يساعد على إدرار الحليب بعد الولادة.
-يهدّئ الأعصاب ويخلّص من التوتر والقلق.
– يقوّي الدم حيث يرفع معدل الهيموجلوبين في الدم.
-يعالج أمراض الكبد البسيطة.
-يعالج الإصابة بمرض سلس البول لدى الصغار والبالغين على حدّ سواء.
– يعوّض السكريات الموجودة في الجسم، والتي يستهلكها الجسم. يقوّي عضلة القلب، وينظّم ضغط الدم.
-يعالج مشاكل قرنيّة العين، وجفاف الجفون.
– يوقف حالات الإسهال لدى الأطفال، كما يفيد في علاج الإصابة بالتبول اللا إرادي لديهم.
– يقلل من كثافة الإفرازات المهبلية عند الإصابة بالتهابات المسالك البولية، ويقضي على حكة المهبل الشديدة المصاحبة للالتهاب.
-يكافح الإصابة بمرض السرطان، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في القضاء على خلاياه، بالإضافة إلى دورها في تكسير الخلايا السرطانية، مما يمنع انتشار المرض.
-يقوي جهاز المناعة في الجسم، لاحتوائه على فيتامين ج المهم للحفاظ على سلامة الجسم،
-يساهم في تكوين الكولاجين المهم في تكوين خلايا البشرة.
-يعيد توازن الدهون في الجسم، ممّا يحمي من الإصابة بالعديد من أمراض القلب، مثل السكتة القلبيّة، وتصلّب الشرايين.
-ينظّم مستوى السكر في الدم. ينشّط الدورة الدموية في الجسم، لاحتوائه على فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم.
– يعالج اضطرابات المعدة، لاحتوائه على مضادات للالتهابات. يعالج التهاب المفاصل. ي
-يؤخّر ظهور علامات التقدّم بالسنّ، مثل التجاعيد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ومن إضافة القليل من الزيوت الطبيعيّة إليه لعلاج مشاكل الجلد والبشرة.

نبذة عن العسل الجبلي اليمني الحضرمي

يعد العسل الجبلي اليمني الحضرمي من أفضل أنواع العسل على الإطلاق، ويسمى عادة بعسل السدر نسبة إلى الشجرة التي يستخرِج النحل العسلَ من رحيق أزهارها وهي شجرة السدر، ويصفه الأطباء غذاءً ودواءً، لاسيما أنّه غني بحمض الفوليك المعزّز لخلايا الدم الحمراء، ومن أنواعه عسل السدر الحنون المر الذي يستخدم في علاج أمراض السكر وأمراض الكبد وأشجار السّدر إنّ أشجار السّدر لا تُثمر إلا في فترة الأمطار الموسميّة؛ لذا لا يتوفّر العسل على مدار السّنة، ويحافظ هذا العسل على جودته لفترة عامين، وتزيد كثافته ويُصبح لونه أسود إذا زادت المدّة عن هذين العامين ويكثر وجود العسل في الدّول التي تكثر فيها أشجار السّدر، مثل اليمن، حيث إنّ أغلب كميّة عسل السّدر تأتي من اليمن خاصّةً من مناطق صاب وحضرموت وتعز وشمير، ويتميّز العسل اليمنيّ بجودته العالية إضافةً إلى غلاء أسعاره.
لون عسل العسل الجبلي
لون العسل يرجع للون الشجرة التي يستخرج منها، وهو غالباً يوجد باللونين البني والكهرماني كما يتميّز برائحته القويّة والطيبة، وهي رائحة مختلفة عن باقي أنواع العسل الأخرى، كما أنّ ملمسه لزج بعض الشيء، حيث تتفاوت هذه اللزوجة من شجرة لأخرى، وبحسب فترة النضج التي يستغرقها النحل، وفي الغالب فإن أشجار السدر تزهر في الفترة الأخيرة من الصيف، وهي الفترة التي تكون خلايا النحل فيها ضعيفة.

جوانب العسل الجبلي اليمنى للبشرة

-مكافحة الشيخوخة، فهو يمتاز بخصائصٍ تمنع ظهور الشيخوخة بالوجه، بالإضافة إلى تقشير الوجه و إصلاحه وتجديده فهو غني بالأحماض الأمينيّة والفيتامينات التي تساعد على ذلك.
-التخلّص من حبِّ الشباب والبثور بالوجه خصوصاً الحبوب الحمراء؛ وذلك بسبب خصائصه المضادّة للبكتيريا، ويمكن وضع العسل الجبلي على الحبوب و البثور قبل النوم للحصول على النتائج المطلوبة.
– ترطيب البشرة بكفاءةٍ عالية، فالعسل مادة تمتص الرطوبة، لذلك هو يمتص الماء من الجو ليضفي الرطوبة على البشرة، ولكن في حال كان الجو جافاً فإنّ العسل يمتص الرطوبة من البشرة مما يجعلها جافةً.
-تقشير الوجه، فوجود الأحماض العضويّة فيه كحمض الجلوكونيك يسرّع عمليّة التخلّص من خلايا الجلد الميّتة، وإنّ الاستخدام المنتظم والمستمر للعسل الجبلي على الوجه يعمل على تحسين وتجديد مظهره خصوصاً عند تقدّم العمر.
– علاج الالتهابات الفطريّة التي قد تصيب الجلد، مثل المرض الجلديّ القوباء الحلقيّة، فهو مضادٌّ فعال للفطريّات.
– إصلاح البشرة التالفة، وذلك بمساعدة المواد المضادّة للأكسدة التي تعمل على التخلّص من الجذور الحرّة، التي تتواجد بالجلد عن طريق التعرّض للشمس والتلوث والغبار أو قلّة النّوم والإجهاد أو المرض وغيرها. مضادٌّ قويٌّ للفيروسات بالبشرة، فقد أثبت فعاليته ضد العدوى الفيروسيّة، مثل مرض الحزام الناري (الهربس النطاقي).
– تطهير الجروح والحروق الطفيفة بالبشرة، وذلك بوضعه على المناطق المصابة مرّتين باليوم إلى أن تشفى المنطقة.

العسل الجبلي للأطفال

ينصح الأطباء الآباء أن يحرصوا على إعطاء أبناءهم الذين يبلغون من العمر سنتين فيما فوق بتناول عسل السدر الجبلي وذلك لأنه يقدم لهم مجموعة من الفوائد مثل:
-حماية الكبد من التعرض إلى التلف الذي يحدث بسبب تناول مادة الباراسيتامول في العديد من الأدوية المسكنة، عن طريق تناول ملعقة من عسل السدر يومياً
-يمد جسم الأطفال بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل سليم وصحي وقوي وزيادة الأحماض الامينية المسؤولة عن تنشيط الدماغ .


Advertising اعلانات

721 Views