فوائد العسل الجبلي المشبع بغذاء الملكات

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2020 7:18 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 2:46
فوائد العسل الجبلي المشبع بغذاء الملكات

Advertising اعلانات

فوائد العسل الجبلي المشبع بغذاء الملكات وفوائده للبشرة وللمراة الحامل وهذا ما سوف نتكلم عنه في هذا المقال

فوائد العسل الجبلي المشبع بغذاء الملكات

– ثبت أن له تأثير قوياً لمرض الكبد لاحتوائه على الجلوكوز حيث يزيد مخزون الكبد من السكر وينشط عملية التمثيل في الأنسجة.
-يفيد في علاج التهاب الجفون والقرنية وتقرحها.
-ثبت من التجارب العديدة أن مرضى السكر تنخفض نسبة السكر في دمائهم فتصبح كما في الأصحاء إذا تناولوا العسل الجبلي، والسبب في ذلك وجود مادة مؤكسدة تجعل تمثيل سكرة أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر نسبة مرتفعة في الدم.
– تم استعماله في علاج أمراض الجهاز العصبي وقد اظهر نتائج طبية منذٌ القدم كان العسل يستخدم في علاج الأرق
– اكتشف الباحثون أحد الأحماض الدهنية في العسل الجبلي توقف انقسام الخلايا النشطة وبهذا تكون هذه المادة مضادة للسرطان حيث توقف نشاط خلايا السرطان العديدة الانقسام.
– العسل الجبلي يشبه المضادات الحيوية إذ له القدرة على إبادة الكثير من الميكروبات والفيروسات والفطريات.
استعمل العسل الجبلي اليمني في علاج كثير من الأمراض الجلدية المختلف.
-اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة وقد استعمل كثيراً من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر، لذلك فهو افضل نوع عسل للمعده.

فوائد العسل الجبلي المشبع بغذاء الملكات للبشرة

– أكثر الأشياء المفيدة جدا للبشرة هو العسل الجبلي، ليست البشرة وحدها وإنما أيضا مفيد جداً للبشرة والجلد بشكل عام حيث يساعد على تفتيح لونها الطبيعي ويزيد من إشراقتها ونضارتها، كما يعالج مشاكل وأمراض الجلد المختلفة، خصوصا العسل الجبلي الكشميري.
-وذلك لما يحتويه من فيتامينات هامة وضرورية لصحة ونمو الجسم، بما فيها فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، وكذلك على العديد من الإنزيمات الضرورية للجسم والأملاح المعدنية بما فيها الحديد، والنحاس، والفسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والمنغنيز وغيرها، مما يجعل منه غذاءاً متكاملاً.
-يمد الجسم بالسكر اللازم له، ويعوضه عن السكريات المستهلكة بسبب المجهود والنشاطات البدنية المختلفة، ممّا يحافظ على طاقته وحيويته ونشاطه، كما يساعد على تنظيم ضغط الدم ويزيد من معدل الهيموجلوبين في الدم، لذلك فهو يعتبر افضل نوع عسل للقلب.

فوائد العسل الجبلي للحامل

يمدّ الجسم بالطّاقة
من أبرز الفوائد التي يُمكن للحامل أن تحصل عليها نتيجة تناولها العسل، إمداد جسمها بالطّاقة اللازمة والضّرورية خلال فترة الحمل التي تفقدها عموماً ما يجعلها تشعر بالخمول والتعب.
يؤمّن العناصر الغذائيّة الضروريّة
يمدّ العسل الحامل بالعناصر الغذائيّة الضروريّة لصحّتها كالأملاح المعدنيّة، الفيتامينات، الحديد والسكريّات؛ ما يعود على صحّتها بالعديد من الآثار الإيجابيّة.
يمنع آلام المعدة
غالباً ما تواجه الحامل بعض آلام المعدة كالشّعور بالحرقة والمغص وآلامٍ أخرى تحدث في المعدة أثناء فترة الحمل. من هنا لا بدّ من تناول العسل الذي يمنع الشّعور بهذه الآلام.
يقلّل من أعراض الحمل المزعجة
يُساهم تناول العسل من قِبل الحامل في التّقليل من شعورها ببعض الأعراض المزعجة كالدوخة، التقيّؤ، الدوار والغثيان خصوصاً خلال الفترة الصباحيّة.
يتخلّص من اضطرابات الجهاز الهضمي
يُخلّص العسل الحامل من اضطرابات الجهاز الهضميّ التي قد تتعرّض لها خلال الحمل، ويُعالج مشكلة الإمساك وعسر الهضم.
يحمي من تقلّصات العضلات
بالإضافة إلى كلّ ما ذُكر، يعمل العسل على تخليص الحامل من تقلّصات العضلات المصاحبة للحمل والتي تسبّب آلاماً كبيرة.
يقي من سكّري الحمل
تُعتبر الحامل بمأمنٍ من الإصابة بسكّري الحمل إذا عملت على استبدال السكريّات والحلويّات الصناعيّة بتناول عسل النحل الطبيعيّ.
يُهدّئ الأعصاب
يعمل العسل كمهدّئ للأعصاب وبالتالي فهو يساعد على النّوم العميق والمريح ويخلّص الحامل من الأرق والتعب والإجهاد التي تعاني منه الحامل طوال هذه الفترة.
يحمي من تساقط الشّعر
تواجه الحامل في بعض الأحيان مشكلة تساقط الشّعر خلال فترة الحمل بسبب نقص الحديد والفيتامنات اللازمة وامتصاصها من قبل الجنين، لذلك لا بدّ من تناول العسل القادر على حمايتها من هذه المشكلة.
يحمي من تسمّم الحمل
يُمكن للعسل أن يحمي الحامل من الإصابة بتسمّم الحمل وتخليص الجسم من الميكروبات والجراثيم والموادّ الضارّة وتطهير الأمعاء.
يُسهّل الولادة
مع الإقتراب من موعد الولادة ومشارفة الحمل على الانتهاء يُنصح بتناول العسل لأنّه يُسهّل عمليّة الولادة؛ من خلال مساعدته في انقباض عضلات الرّحم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، لاحتوائه على مادةٍ تزيد من سرعة انقباض الرحم.

نصائح للحوامل قبل تناول العسل الجبلي

– يعد تناوله جيدا بعد الولادة مباشرة و ذلك بفضل خصائصه الفريدة في علاج النزيف وشفاء الجروح التي تنتج عن عملية الولادة خلال وقت قصير.
– عند التأكد من حدوث الحمل لابد من التوقف عن تناول العسل خلال اشهر الحمل الاولي.
-لابد من تحريك العسل جيدا قبل كل استخدام وذلك لان غذاء الملكات يطفح على السطح
-لا يستخدم غذاء الملكات للأشخاص اللذين لديهم ارتفاع في الهرمونات او نشاط في إحدى الغدد .

فوائد العسل الجبلي الاسود

-الجهاز العصبي:
يحتوي العسل الأسود على عنصر المغنيزيوم الذي يساعد على تنشيط الجهاز العصبي، وهو يعمل كذلك على الاسترخاء للأعصاب والأوعية الدموية، حيث إن نقص المغنيزيوم بالجسم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والتشنجات العضلية.
-الروماتيزم والعظام:
للعسل الأسود خواص مضادة للالتهابات وبذلك فهو يساعد على علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، كما أنه يحافظ على صحة العظام لاحتوائه على عنصر الكاليسيوم.
-حب الشباب:
يحتوي العسل الأسود على حمض اللاكتيك الذي يساهم بدوره ويعمل على تخفيف حب الشباب.
-الصداع:
يعتبر العسل الأسود علاجا جيدا للصداع حيث إنه يحتوي على فيتامين (ب 6) وحمض البانتوثنيك الذي يؤدي نقصهما إلى حدوث الصداع والشعور بالتعب والإجهاد.
وهو يعمل كذلك على الاسترخاء للأعصاب والأوعية الدموية، حيث إن نقص المغنيزيوم بالجسم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والتشنجات العضلية.
-الأنيميا:
يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من عنصر الحديد الهام جدا لتكوين الهيموغلوبين بالدم مما يجعله عنصرا فعالا جدا في علاج الأنيميا وفقر الدم.
-المواد المضادة للأكسدة:
يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية جدا من المواد المضادة للأكسدة أكثر من السكر العادي مما يجعله مفيدا جدا في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان، كما أنه يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
-البوتاسيوم:
يحتوي العسل الأسود على نسبة من عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على حفظ التوازن الحامضي والقاعدي بخلايا الجسم، ويلعب البوتاسيوم دورا هاما جدا في الأعصاب وتقلص العضلات والحفاظ على صحة القلب.
-مرض السكري:
يساعد العسل الأسود على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث إنه يحتوي على نسبة سكر منخفضة مما يساعد على إبطاء عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز، وهو يحتوي على نسبة عالية من الكروم والذي يؤدي نقصه إلى ضعف تحمل الغلوكوز ما يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم.
-السمنة:
يوجد بالعسل مادة تسمى البوليفينول لها تأثير مضاد للأكسدة وقد ثبتت فعاليتها في تقليل السمنة والحد من زيادة الوزن، وهو كذلك يعمل على تقليل امتصاص السعرات الحرارية بالجسم.


Advertising اعلانات

199 Views