فوائد العسل البوسني

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2021 9:43 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:43
فوائد العسل البوسني

Advertising اعلانات

فوائد العسل البوسني نتحدث عليها من خلال مقالنا كما نتعرف على أضرار العسل وكذلك نبذة مختضرة عن مصانع العسل في البوسنة.

فوائد العسل البوسني

-يساعد العسل البوسني بشكل كبير على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في دم الإنسان، ومن ثم يساعد في القضاء على الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية، ويكون ذلك من خلال القيام بشرب كوب من المياه الدافئة مذابًا فيه ثلاثة ملاعق من بودرة القرفة وأيضًا ملعقتين من العسل البوسني، ويتم تناولها ثلاثة مرات في اليوم.
-هذا النوع الجيد من العسل يساعد بشكل كبير في القضاء على الفطريات التي تصيب الفم وما من أسنان ومن ثم يستطيع القضاء بشكل فعال جدًا على الرائحة الكريهة التي تصيب الفم من جراء ما يفعله الفطريات والجراثيم بالفم، وذلك عن طريق قيام الشخص المصاب بعمل مضمضة مكونة من عسل الغابة السوداء والقرفة المطحونة والقيام بها ثلاثة مرات في اليوم.
-العسل البوسني يساعد بشكل كبير في علاج مرض الشقيقة أو الصداع النصفي ويقضي على آلام الرأس بشكل كامل.
-العسل البوسني يساعد في علاج الجراثيم التي يمكن أن تصيب المثانة البولية والتي تتسبب في الشعور بالآلام الشديدة لصاحبها وما يتكون فيها من التهابات شديدة، ويكون ذلك عن طريق عمل محلول من المياه المذاب فيها القرفة المطحونة مع ملعقتين من العسل البوسني وتناولهم بشكل يومي.
-يعتبر مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن؛ فهو مليئ بالبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمنغنيز والزنك والسيلينيوم.، ويحتوي أيضًا على مستويات عالية من فيتامين ب، ويمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات الفطرية وإدارة الإجهاد.
-تعمل خصائصه المطهرة على تطهير الكبد وتساعد الجهاز التنفسي، ويمكن أن تساعد أيضًا في تعزيز طاقتك، مع محتوى منخفض من السكروز ومستوى عالٍ من الفركتوز، فهو الخيار الأفضل لمرضى السكر.
-العسل البوسني يعالج أمراض اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم بشكل كبير، والتخلص من الغازات التي تزعج صاحبها وما تسببه من آلام بالمعدة والقولون.
-يعالج العسل البوسني مشكلة الانتصاب والضعف الجنسي ويحسن من حركة ونشاط الحيوان المنوي، الذي يتسبب بشكل كبير في تأخر الإنجاب وأحيانًا العقم، وذلك عن طريق تناوله يوميًا قبل النوم.

شركات تصنيع منتجات العسل في البوسنة

شركة Herzeg Med
شركة Herzeg Med تقع في Trebinje وهي موجودة في منطقة الجنوب الشرقي للهرسك حيث اشتهرت هذه المناطق كثيرا بإنتاج العسل في الفترة الأخيرة من القارن التاسع عشر ولكن تم بيع العسل من تريبيني وتم نقله بالبيع في الإمبراطورية النمساوية المجرية فقد تم بيع كمية تقدر ب30 طن من العسل وتم تسجيله في الجلات منذ عام 1900 ,تستخدم هذه الشركة التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في تحليل العسل وتتم الرقابة جيدا على جميع الخطوات لتطابق معايير الجودة التي تسير عليها جميع الشركات وحصلت الشركة على الكثير من الجوائز القيمة التي تدل على مدى الدقة والجودة التي تطبقها الشركة فقد كان المنتج الرئيسي هو عسل الهرسك الذي له روائح ورحيق عديد في البحر الأبيض المتوسط كما يتم بيع عسل الهرسك نقي جدا ويمكن خلطه مع التين المجفف، الزبيب، الجوز أو حتى اللبن وأنتجت الشركة أيضا عسل الاكاسيا المتميز برائحته ومذاقه الرائع.
شركة MEDICOM, GRUDE
تعتبر شركة MEDICOM, GRUDE قد تم تأسيسها في سنة 1988 فقد كان لها تاريخ عريق في تربية النحل وتم البدء في تربية النحل من قبل العائلة في سنة 1952 وتعتبر الشركة موجودة في غرب الهرسك حيث يتم إنتاج العسل وبجانب ذلك تقوم الشركة بشراء العسل من النحالين في نفس المنطقة الموجودة بها الشركة، فتعتبر شركة جرودي من أكبر الشركات التي تنتج أنواع العسل الأسود المعالج في البوسنة كما تم اتباع نظام التحليل والنقاط التي تقوم بالتحكم في الروتين اليومي فيوجد الكثير من أنواع العسل:المريمية، الكستناء، الخلنج، السنط والعسل متعدد الأزهار وتم منح الشركة العديد من الجوائز الذهبية لصنع العسل طبقا لمعايير الجودة المطلوبة كما أن المستهلكون يستمتعون جدا بالعسل الذي تصنعه الشركة وتقوم ببيعه في أركان البوسنة جميعها كما يتم أيضا التصدير لدول أخرى في أوروبا الغربية.

طرق معرفة العسل الاصلي

اختبار الإبهام
للقيام بهذا الاختبار ضع قطرة صغيرة من العسل على إبهامك.تحقق لمعرفة ما اذا كان يتسرب أو ينتشر في جميع أنحاء أصبعك بسرعة. إذا كان يتسرب بسرعة فإنه مغشوش و العسل النقي يبقى متماسكا على إبهامك.
اختبار المياه على بقعة العسل
للقيام باختبار المياه يجب ملء كوب بالماء و إضافة ملعقة واحدة من العسل في الكوب والعسل المغشوش أو الاصطناعي يذوب في الماء فور صبه في الكوب ,العسل النقي يستقر في الجزء السفلي من الكوب قبل التقليب.
اختبار اللهب
هل تعلم أن العسل النقي قابل للاشتعال، هذا الاختبار لمعرفة نقاوة العسل بنسبة 100٪. والطريقة من خلال أخذ عود ثقاب جاف وضعه على طرف العسل وضرب عصا عود الثقاب في علبة الثقاب إذا كان العسل مغشوشا، فإن عود الثقاب يضيء ثم يختفي بسهولة، العسل يمكن أن يغش بالماء، لذلك فإن الرطوبة هي واحدة من الشوائب التي قد يغش بها العسل هذه هي بعض الطرق البسيطة والشائعة لاختبار العسل النقي في المنزل.
قطرة العسل على منشفة ورقية
إذا كان قد تم غش العسل بالماء، فإنه يمكن أن يمتص أو أن يترك أثرا رطبا على مادة ماصة مثل الورق النشاف، ولذلك لا ينبغي للعسل النقي أن يترك أثرا رطبا على الورق الجاف.
اختبار النمل
النمل ينجذب إلى العسل المغشوش بسبب محتوى السكر ولكن لا ينجذب إلى العسل الصافي بسبب العنصر الذي يحتويه لطرد الحشرات. ليس هناك الكثير من المعلومات لدعم هذا الاختبار وبالإضافة إلى ذلك لا يوجد سبب معروف لجعل النمل يفضل السكر المعالج عن العسل الحقيقي.

اضرار العسل

للحامل
ينصح اطباء والمختصين في مجال العناية بصحة الأم، والحامل والمرضع بتجنب تناول العسل وخاصة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، لما له من تأثير على تنشيط الرحم، وبالتالي قد يلحق ضررًا بالجنين، ويزيد من احتمالية الإجهاض، علمًا أنّ الدراسات في هذا المجال ليست كافية بعد، وعليه هناك دراسات أخرى تصرح للحامل تناول العسل بكميات بسيطة جداً عند الحاجة، وعليه يجب الاستشارة الطبية للحصول على الإجابة المناسبة حسب حالة الحامل.
على الكبد
إنّ الإفراط غير المدروس في استهلاك العسل، سواء على الريق أو في أي وقت آخر، من شأنه أنّ يتسبب في المزيد من المشاكل للكبد، نظرًا لأن الكبد يجب أن يستقلب الفركتوز المكرر، فقد تحدث مشكلات متعلقة بوظيفته، مع تناول السكر المرتفع الموجود في العسل. وتشمل المخاطر الناتجة عن ذلك كل من: مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)إدارة الكوليسترول، ولا يقتصر ضرره على ذلك فمن الممكن أنّ يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان أو تسوس الأسنان في حال عدم غسلها فورًا بعد تناوله.
على المعدة
يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجسم.


Advertising اعلانات

656 Views