فوائد العسل الاسود

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 3:19 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:01
فوائد العسل الاسود

Advertising اعلانات

فوائد العسل الاسود نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائده للأطفال بخلاف نبذة مختصرة عنه وختام الموضوع فوائد تناوله على الريق.

فوائد العسل الاسود

مفيد لمرضى الضغط المرتفع
أكدت الجمعية الطبية الأمريكية، أن العسل الأسود من الأطعمة الهامة لمرضى الضغط المرتفع، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على توازن السوائل بالجسم. وأثبتت إحدى الدراسات أن الماغنسيوم المتوفر بالعسل الأسود يساهم بشكل فعال في خفض الضغط المرتفع والحد من اضطراب ضربات القلب.
آمن على مرضى السكري
دائمًا ما ينصح الأطباء مرضى السكري بالاعتماد على العسل الأسود في تحلية المشروبات بدلًا من السكر المكرر، لأنه من الأطعمة ذات الموشر الجلايسيمي المنخفض، كما يساعد على تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم، إذا تم استهلاكه بكميات معتدلة، بحسب جمعية السكري الأمريكية. ويساهم الماغنسيوم الموجود بالعسل الأسود على ضبط نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الإنسولين بالجسم، وهذه الفوائد تضمن لمرضى السكري حياة آمنة بدون أي مضاعفات.
مضاد للسرطان
أشارت الأبحاث أن للعسل الأسود تأثيرات مضادة للسرطان، ويرجع السبب إلى احتفاظه بقدر كبير من مضادات الأكسدة عند استخلاصه من قصب السكر.
تحسين المزاج
يحتوي العسل الأسود على فيتامين B6 الذي يساعد على زيادة السيروتونين في الدماغ، وهو من الهرمونات المسئولة عن تحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق وتقليل اضطرابات الشهية المصاحبة لبعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب. والراحة النفسية التي يشعر بها الشخص عند تناول العسل الأسود، ترجع أيضًا إلى الماغنسيوم المتوفر به، حيث يساعد على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب ومقاومة الأرق.
علاج الانيميا والوقاية منها
يساعد عسل النحل على إمداد الجسم بالاحتياج اليومي من الحديد وسد نقصه عند مرضى الأنيميا، وينصح الأطباء بتناول ملعقة كبيرة منه على الريق أو إذابته في كوب من الماء الساخن، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية.
تعزيز صحة البشرة
يمثل العسل الأسود أهمية كبيرة لصحة الجلد، إذ يساهم في علاج حب الشباب والإكزيما بفضل محتواه العالي من حمض اللبنيك، ويساعد الحديد المتوفر به على تسريع التئام الجروح وتغذية البشرة والحفاظ على نضارتها وجعلها أكثر نعومة.
تخفيف أعراض الدورة الشهرية
يوصي الأطباء السيدات بتناول الشاي المحلى بالعسل الأسود أثناء الدورة الشهرية، نظرًا لقدرة هذا المشروب على تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة للحيض، مثل التقلبات المزاجية وتقلصات الرحم والاضطرابات الهرمونية.
تقوية العظام
يتميز العسل الأسود باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل والأسنان. ويمكن لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الاعتماد على العسل الأسود لتخفيف الأعراض المزعجة التي تحرمهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الالتهاب، التي تعمل على تسكين الألم وتقليل التورم. اقرأ أيضًا: خبير تغذية يكشف حقيقة فوائد العسل بالطحينة
علاج الإمساك
يلعب العسل الأسود دورًا كبيرًا في علاج الإمساك، بفضل محتواه العالي من معدن الماغنسيوم الذي يعمل على إرخاء عضلات الحوض المسئولة عن حركة الأمعاء، وهو ما يساعد على القيام بعملية الإخراج، دون مواجهة أي صعوبة في التبرز.

لمحة عامة حول العسل الأسود

يُعدّ العسل الأسود شراباً ذا قوامٍ لزج، ويُستخدم كنوعٍ من المُحلّيات، وهو منتجٌ ثانوي لعملية تصنيع السكر، والذي يُنتج من قصب السكر، أو الشمندر السكري، حيث يُطحن قصب السكر أو الشمندر السكري لإنتاج العصير، ومن ثم يتمّ غليه لإنتاج بلورات السكر، أمّا المادة المُتبقية ذات اللون البني بعد استخراج السكر فهي ما يُعرف بالعسل الأسود أو دبس السكر، ويُستهلك العسل الأسود كجُزءٍ من الأنظمة الغذائية المختلفة.

إيجابيات العسل الاسود للاطفال

-يعمل على بناء جسم الطفل الرضيع وإعطائه طاقة هائلة لأنه يحتوي على البوتاسيوم والصوديوم والحديد والكالسيوم والزنك واليود وكل هذه العناصر مفيدة من أجل تقوية جسم الطفل الرضيع.
-يحسن من القدرة على النوم لأنه يساعد على الإسترخاء ويجعل حالته النفسية أفضل.
-يحتوي على فيتامين ج المفيد في علاج أمراض فقر الدم حيث أنه يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
-يستخدم في التخلص من الجروح والحروق السطحية.
-يساعد على نمو العظام ونمو الأسنان أيضًا لأن به نسبة عالية من الفسفور، والكالسيوم وفيتامين د.
-يفيد في التخلص من الكساح والحماية من الإصابة بإلتهاب المفاصل.

أهمية تناول العسل الأسود على الريق

-يقي الجسم من أمراض عديدة ويقلل من نتائج سوء التغذية ويقوي جهاز المناعة.
-يعالج الشعور بالضعف والهزل، كونه يحتوي على أملاح معدنية وفيتامينات عديدة، وكذلك يحتوي على مركب النياسين، وهو مقوي للجسم.
-يوجد بالعسل الأسود كميات كبيرة من الكالسيوم، مما يجعله مفيد جداً للأسنان والعظام.
-يحتوي على الحديد الهام في تقليل فرص الإصابة بفقر الدم.
-يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تقوية عضلة القلب.
-يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الشيخوخة المبكرة وتحسين البشرة والجلد، وتقوية الشعر وتكثيفه وإطالته والحد من تساقطه.
-يقوي القدرة الجنسية لاحتوائه على المنغنيز الذي يحفز على إفراز كثير من الهرمونات الجنسية.
-يساهم في علاج إلتهابات المفاصل والتهابات العظام.
-يقوي الجهاز المناعي عند الطفل عند تناول ملعقة منه يوميًا أو خلطه بعصير البرتقال.
-يعالج نزلات البرد الشديدة ومشاكل الجهاز التنفسي فهو فعال في التخلص من الزكام والرشح والسعال ويمكن تناول ملعقة منه مخلوطة بكوب من الحليب الدافئ قبل النوم.
-يعتبر مضاد حيوي طبيعي قوي ضد البكتيريا والجراثيم.


Advertising اعلانات

286 Views