فوائد العسل الأسود

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:19 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:12
فوائد العسل الأسود

Advertising اعلانات

فوائد العسل الأسود سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل الأسود الصحية وما فوائده للقلب وللأطفال وماهي اضراره.

فوائد العسل الأسود

للعسل الأسود العديد من الفوائد الصحية للجسم مثل:
الحيض
تعاني المرأة دائما أثناء فترة الحيض من نقصان في عنصر الحديد في الجسم وبذلك فالعسل الأسود يمد الجسم بالحديد الذي يمنح الجسم القوة والصحة، كما أن الكالسيوم والماغنسيوم الموجود في العسل الأسود تساعد على تمنع تخثر الدم وتعمل على تخفيف تشنجات الحيض والحفاظ على صحة عضلات الرحم.
المواد المضادة للأكسدة
يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية جدا من المواد المضادة للأكسدة أكثر من السكر العادي مما يجعله مفيد جدا في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان كما أنه يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
الجهاز العصبي
يحتوي العسل الأسود على عنصر الماغنسيوم والذي يساعد على تنشيط الجهاز العصبي وهو يعمل كذلك على الاسترخاء للأعصاب والأوعية الدموية حيث أن نقص الماغنسيوم بالجسم إلى ارتفاع ضغط الدم والتشنجات العضلية.
الروماتيزم والعظام
للعسل الأسود خواص مضادة للالتهابات وبذلك فهو يساعد على علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، كما أنه يحافظ على صحة العظام لاحتوائه على عنصر الكالسيوم.
الصحة الجنسية
يساعد العسل الأسود على تعزيز الصحة الجنسية حيث أنه يحتوي على عنصر المنجنيز الذي يساعد على إنتاج الهرمونات الجنسية، كما يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبي والوقاية من الجلطات الدموية
الإمساك
يمكن استخدام العسل الأسود في علاج الإمساك عن طريقة استخدامه مع الحليب في الحقن الشرجية مثل الحقن الشرجية لفوسفات الصوديوم المستخدمة للأطفال في المستشفيات.
مرض السكري
يساعد العسل الأسود على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث أنه يحتوي على نسبة سكر منخفضة مما يساعد على إبطاء عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، وهو يحتوي على نسبة عالية من الكروم والذي يؤدي نقصه إلى ضعف تحمل الجلوكوز مما يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم.
الأنيميا
يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من عنصر الحديد الهام جدا لتكوين الهيموجلوبين بالدم مما يجعله عنصرا فعالا جدا في علاج الأنيميا وفقر الدم.
البوتاسيوم
يحتوي العسل الأسود على نسبة من عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على حفظ التوازن الحامضي والقاعدي بخلايا الجسم، ويلعب البوتاسيوم دورا هاما جدا في الأعصاب وتقلص العضلات والحفاظ على صحة القلب.
الصداع
يعتبر العسل الأسود علاج جيد للصداع حيث أنه يحتوي على فيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك والذي يؤدي نقصهما إلى حدوث الصداع والشعور بالتعب والإجهاد
حب الشباب
يحتوي حب الشباب على حمض اللاكتيك والذي يساهم بدوره ويعمل على تخفيف حب الشباب.
السمنة
يوجد بالعسل مادة تسمى البوليفينول لها تأثير مضاد للأكسدة وقد ثبتت فعاليتها في تقليل السمنة والحد من زيادة الوزن وهو كذلك يعمل على تقليل امتصاص السعرات الحرارية بالجسم.

فوائد العسل الأسود للأطفال

حماية الجسم من السموم
قد تتسبب السموم الموجودة في كل مكان في أضرار بالغة للأطفال، لأن مناعتهم لم تتطور بشكل كامل كالبالغين، ويحتوي العسل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحميهم من تأثير هذه السموم البيئية.
تحسين الرؤية وتعزيز القدرة الذهنية
العسل من المصادر الغنية بالحديد، وهو من المعادن التي ترتبط بقوة الإبصار، وتعزيز القدرات الذهنية، فالحديد مكون أساسي في الهيموجلوبين، وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين لأنسجة الجسم المختلفة، بما فيها المخ، ما يساعد على تعزيز القدرات العقلية، ومستوى التركيز لدى الأطفال.
تقوية المناعة
يحتوي العسل على نسبة مرتفعة من عنصر المغنيسيوم الذي يعزز مناعة طفلك ضد الأمراض المختفة، ويقي من الإصابة بالربو وأمراض الجهاز التنفسي.
تسريع التئام الجروح
يحتوي العسل على العديد من المركبات التي لها خواص مضادة للالتهاب، وكذلك أشار عدد من الدراسات الطبية إلى أنه من الأطعمة التي تسرع التئام الأنسجة، بفضل محتواه من المعادن، وأهمها النحاس والحديد.
علاج الإمساك
إذا كان طفلك يعاني من الإمساك بصورة متكررة، فإن العسل قد يساعده على تنظيم حركة الأمعاء والإخراج بشكل جيد، وتشير الدراسات الطبية إلى أن تأثير تناول كوب حليب مع ملعقة عسل الأسود يوميًّا، مماثل للحقنة الشرجية المستخدمة في التخلص من الإمساك. كذلك محتوى العسل من الألياف، يعزز عمل الجهاز الهضمي، ويقي من الإمساك.
تقوية العظام
من المهم أن يحصل الأطفال على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، المهمين للتمتع بعظام قوية ومستويات عالية من الطاقة، ويحتوي العسل على نسبة مرتفعة من هذين العنصرين، ما يساعد على تعزيز صحة العظام لدى الأطفال، والوقاية من الهشاشة.

فوائد العسل الأسود للقلب

-العسل الاسود يقلل من خطر التعرض إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
تشير الكثير من الدراسات أن العسل يساعد على زيادة مستويات الكولسترول الجيد في الجسم والتخلص من الكولسترول الضار.
-العسل مصدر غني بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تساعد على توسيع الشرايين ويزيد تدفق الدم إلى القلب.
-الدهون من أهم العوامل التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب ولوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون العسل الاسود بشكل منتظم يمتلكوا مستويات أقل من الدهون الثلاثية.

الأضرار الجانبية للعسل الأسود

الإصابة بالجراثيم
هناك بعض الأنواع من الجراثيم تسمى ” كلوستريديوم البوتولينوم ” التي تعيش في العسل الخام ، لذلك فإن تناول هذا العسل يؤدي إلى انتقالها إلى الجسم مسببة حالة مرضية شديدة من التسمم ، و التي غالباً ما تظهر عند الأطفال الذين لا يتعدى عمرهم 12 شهر ، حيث يصابون بالحمى و الخمول و الإمساك و فقدان الشهية و اضطراب في دقات القلب و غيرها من أعراض التسمم .
الشعور بآلام في البطن
إذا تم تناول العسل الأسود بكميات كبيرة فإن ذلك يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في البطن ، و ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفركتوز ، كما أنه يقوم بتعطيل قابلية امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء ، و قد يؤدي إلى إحداث بعض المشاكل في المعدة مثل الغازات و التقلصات ، و في بعض الحالات قد يتسبب في الإصابة بالإسهال .
الإصابة التسمم الغذائي
ينتج هذا الأمر في الأغلب نتيجة تناول العسل الخام الأسود أو أي نوع آخر ، حيث إذا قام الشخص بتناول العسل الغير مبستر فإنه يمكن أن يتعرض لحبوب اللقاح أو أجنحة النحل التي قد تكون مازالت موجوده بداخله ، لذلك فإن تناول تلك الأشياء يتسبب في إحداث اضرابات في الجهاز الهضمي و الإصابة بالتسمم .
ظهور أعراض الحساسية
يتسبب تناول العسل الأسود بكميات كبيرة في ظهور بعض أعراض الحساسية على الشخص ، و التي تتمثل في تورم الجسم و الإحساس بالحكة و التهاب البشرة ، بالإضافة إلى الطفح الجلدي و الانتفاخ ، و السعال المستمر و صعوبة التنفس ، كما يُمكن أن يواجه الشخص صعوبة في البلع و التهابات في القزحية.


Advertising اعلانات

160 Views