فوائد العسل الأسود للمناعة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 4:44 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:42
فوائد العسل الأسود للمناعة

Advertising اعلانات

فوائد العسل الأسود للمناعة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد العسل الاسود الصحية تابعوا السطور القادمة.

فوائد العسل الأسود للمناعة

– تناول ملعقة العسل الأسود على الريق يحميك من مشاكل سوء التغذية يمد العسل الأسود جسم الإنسان بالفيتامينات التي يحتاج إليها بالإضافة إلى مركب النياسين المقوي لأعضاء الجسم و كل ذلك يرفع من كفاءة جهاز المناعة و مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة ،  و يحد من الضعف العام للجسم الناتج عن سوء التغذية
– تناول ملعقة العسل الأسود على الريق تحميك من فقر الدم حيث يحتوي العسل الأسود على عنصر الحديد الذي يعمل على انتاج خلايا الدم المتعددة و من ثم يحمي الجسم من خطر الأنيميا .
– تناول ملعقة العسل الأسود على الريق مفيد للجهاز الهضمي ، و ثبت علمياً أن العسل الأسود يعمل كملين طبيعي لذلك يستخدم في علاج الإمساك ،و تطهير المعدة من البكتيريا الضارة و يسهم في طرد الغازات .
– تناول العسل الأسود على الريق مفيد للقلب حيث يقوي العسل الأسود عضلة القلب لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الهام الذي يجعلها تعمل بصورة طبيعية .

فوائد العسل الاسود الصحية

علاج الأنيميا والوقاية منها
يساعد عسل النحل على إمداد الجسم بالاحتياج اليومي من الحديد وسد نقصه عند مرضى الأنيميا، وينصح الأطباء بتناول ملعقة كبيرة منه على الريق أو إذابته في كوب من الماء الساخن، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية.
تعزيز صحة البشرة
يمثل العسل الأسود أهمية كبيرة لصحة الجلد، إذ يساهم في علاج حب الشباب والإكزيما بفضل محتواه العالي من حمض اللبنيك، ويساعد الحديد المتوفر به على تسريع التئام الجروح وتغذية البشرة والحفاظ على نضارتها وجعلها أكثر نعومة.
تخفيف أعراض الدورة الشهرية
يوصي الأطباء السيدات بتناول الشاي المحلى بالعسل الأسود أثناء الدورة الشهرية، نظرًا لقدرة هذا المشروب على تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة للحيض، مثل التقلبات المزاجية وتقلصات الرحم والاضطرابات الهرمونية.
تقوية العظام
يتميز العسل الأسود باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل والأسنان. ويمكن لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الاعتماد على العسل الأسود لتخفيف الأعراض المزعجة التي تحرمهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الالتهاب، التي تعمل على تسكين الألم وتقليل التورم. اقرأ أيضًا: خبير تغذية يكشف حقيقة فوائد العسل بالطحينة
علاج الإمساك
يلعب العسل الأسود دورًا كبيرًا في علاج الإمساك، بفضل محتواه العالي من معدن الماغنسيوم الذي يعمل على إرخاء عضلات الحوض المسئولة عن حركة الأمعاء، وهو ما يساعد على القيام بعملية الإخراج، دون مواجهة أي صعوبة في التبرز.
مفيد لمرضى الضغط المرتفع
أكدت الجمعية الطبية الأمريكية، أن العسل الأسود من الأطعمة الهامة لمرضى الضغط المرتفع، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على توازن السوائل بالجسم وأثبتت إحدى الدراسات أن الماغنسيوم المتوفر بالعسل الأسود يساهم بشكل فعال في خفض الضغط المرتفع والحد من اضطراب ضربات القلب.
آمن على مرضى السكري
دائمًا ما ينصح الأطباء مرضى السكري بالاعتماد على العسل الأسود في تحلية المشروبات بدلًا من السكر المكرر، لأنه من الأطعمة ذات الموشر الجلايسيمي المنخفض، كما يساعد على تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم، إذا تم استهلاكه بكميات معتدلة، بحسب جمعية السكري الأمريكية. ويساهم الماغنسيوم الموجود بالعسل الأسود على ضبط نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الإنسولين بالجسم، وهذه الفوائد تضمن لمرضى السكري حياة آمنة بدون أي مضاعفات.
مضاد للسرطان
أشارت الأبحاث أن للعسل الأسود تأثيرات مضادة للسرطان، ويرجع السبب إلى احتفاظه بقدر كبير من مضادات الأكسدة عند استخلاصه من قصب السكر.
تحسين المزاج
يحتوي العسل الأسود على فيتامين B6 الذي يساعد على زيادة السيروتونين في الدماغ، وهو من الهرمونات المسئولة عن تحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق وتقليل اضطرابات الشهية المصاحبة لبعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب. والراحة النفسية التي يشعر بها الشخص عند تناول العسل الأسود، ترجع أيضًا إلى الماغنسيوم المتوفر به، حيث يساعد على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب ومقاومة الأرق.

العسل الأسود على الريق

-يقي الجسم من أمراض عديدة ويقلل من نتائج سوء التغذية ويقوي جهاز المناعة.
-يعالج الشعور بالضعف والهزل، كونه يحتوي على أملاح معدنية وفيتامينات عديدة، وكذلك -يحتوي على مركب النياسين، وهو مقوي للجسم.
-يوجد بالعسل الأسود كميات كبيرة من الكالسيوم، مما يجعله مفيد جداً للأسنان والعظام.
-يحتوي على الحديد الهام في تقليل فرص الإصابة بفقر الدم.
-يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تقوية عضلة القلب.
-يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الشيخوخة المبكرة وتحسين البشرة والجلد، وتقوية الشعر وتكثيفه وإطالته والحد من تساقطه.
-يقوي القدرة الجنسية لإحتواءه على المنغنيز الذي يحفز على إفراز كثير من الهرمونات الجنسية.
-يخلص الجسم من الإمساك ويساعد في تنظيم الهضم.
-يساهم في علاج إلتهابات المفاصل وإلتهابات العظام.

نصائح لتقوية جهاز المناعة

التأكد من حصول الجسم على الفيتامينات
يساهم استهلاك الفيتامينات في تعزيز قوة الجهاز المناعي، وخاصة فيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وبالتركيز على أكثر الفيتامينات أهمية في هذا المجال تجب الإشارة إلى فيتامين ج الذي قد ينتج عن نقصه في الجسم عدد من الأمراض، كالإصابة بمرض الأسقربوط ولضمان حصول الجسم على حاجته من فيتامين ج ينصح بتناول الحمضيات، كالبرتقال، والسبانخ، والجريب فروت، والفراولة، كما يمكن تناول المكملات التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة بعد استشارة الطبيب، لكن تعد المصادر الطبيعية هي الأفضل.
تناول الطعام الصحي
يعدّ تناول الطعام الصحي المتوازن والغني بمضادات الأكسدة أمراً أساسياً للمحافظة على وظائف الجهاز المناعي في الجسم، فقد تساعد هذه الأطعمة على بناء خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى، وترميم الخلايا المتضررة، والحصول على كل ما يحتاجه الجسم لحماية نفسه ضد الأمراض والعدوى، وإلى جانب ذلك ينصح بالامتناع عن شرب الكحوليات التي قد تسبب حدوث اضطرابات في الجهاز المناعي، وزيادة خطر التعرض للعدوى الرئوية.
تقليل مستويات التوتر
أظهرت الدراسات أنَّ التوتر يسبب تثبيط الجهاز المناعي في الجسم، ويجعله عرضة للإصابة بالعدوى، وقد يعزى ذلك إلى أنَّ الإصابة بالتوتر المزمن تؤثر في قدرة خلايا الدم البيضاء على محاربة العدوى، وهو ما يجعل الجسم عرضة للإصابة بالأمراض، وإلى جانب ذلك يرافق التوتر إفراز هرمون الكورتيزول الذي يعزِّز حدوث الالتهاب في الجسم، وهو المركب الطليعي لعدد من الأمراض التي تصيب الجسم.
ممارسة التمارين الرياضية
ينصح بممارسة التمارين الرياضية حوالي نصف ساعة يومياً لتحقيق أكبر فائدة منها، فمن الممكن أن تساعد على زيادة قوة الجهاز الدفاعي في الجسم، وليس ذلك فحسب، فالتمارين الرياضية قد تخفف من التوتر، وتجعل الجسم أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام ومرض القلب، وأنواع محددة من السرطان، ولا يعني ذلك بالضرورة ممارسة التمارين الرياضية الشديدة، إذ يمكن ممارسة التمارين البسيطة كالمشي، وركوب الدراجة، والسباحة، واليوغا.


Advertising اعلانات

275 Views