فوائد العسل الأسود للمعدة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر, 2020 5:13 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:09
فوائد العسل الأسود للمعدة

Advertising اعلانات

فوائد العسل الأسود للمعدة نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على أهم فوائد العسل الأسود الصحية مع ذكر اضرار العسل الاسود.

فوائد العسل الأسود للمعدة

-لتناول العسل الأسود الكثير من الفوائد الصحية، منها ما يتعلق بالمعدة والجهاز الهضمي وتنبع قدرة العسل الأسود على علاج العديد من مشاكل المعدة، حيث وجدت الدراسات دوراً للعسل الأسود في الوقاية والعلاج في العديد من المشاكل والأمراض التي تصيب المعدة، مثل التهاب المعدة والتهاب المعدة والأمعاء البكتيري .
-كما وُجِد أنه يساهم في علاج القرحة التي تنتج عن البكتيريا و روتافيروس ووُجِد أنه يحارب البكتيريا الملوية البابية التي تُسبّب القرحة.
-العسل الأسود الطبيعي فعال لعلاج فعال لآلام المعدة وخواص العسل المطهرة تعمل على تخفيف الحموضة في المعدة مع زيادة إنتاج المخاط المعدي، كما أن العسل الأسود يساعد على علاج حالات الالتهاب المعوي البكتيري.
-تناول العسل الأسود يساعد في حالات الاسهال الشديد، ويساعد في الهضم وسريع الامتصاص، كما أن العسل الأسود يساعد على تخفيف حرقة المعدة ويقلل من إمكانية حدوث ارتجاع، والقضاء على المغص وانتفاخ البطن.

أهمية العسل الأسود الصحية

حب الشباب:
يحتوي العسل الأسود على حمض اللاكتيك الذي يساهم بدوره ويعمل على تخفيف حب الشباب.
البوتاسيوم:
يحتوي العسل الأسود على نسبة من عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على حفظ التوازن الحامضي والقاعدي بخلايا الجسم، ويلعب البوتاسيوم دورا هاما جدا في الأعصاب وتقلص العضلات والحفاظ على صحة القلب.
مرض السكري:
يساعد العسل الأسود على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث إنه يحتوي على نسبة سكر منخفضة مما يساعد على إبطاء عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز، وهو يحتوي على نسبة عالية من الكروم والذي يؤدي نقصه إلى ضعف تحمل الغلوكوز ما يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم.
الصحة الجنسية:
يساعد العسل الأسود على تعزيز الصحة الجنسية حيث إنه يحتوي على عنصر المنجنيز الذي يساعد على إنتاج الهرمونات الجنسية، كما يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبي والوقاية من الجلطات الدموية
الإمساك:
يمكن استخدام العسل الأسود في علاج الإمساك عن طريقة استخدامه مع الحليب في الحقن الشرجية مثل الحقن الشرجية لفوسفات الصوديوم المستخدمة للأطفال في المستشفيات.
الحيض:
تعاني المرأة دائما أثناء فترة الحيض من نقصان في عنصر الحديد في الجسم، وبذلك فالعسل الأسود يمد الجسم بالحديد الذي يمنح الجسم القوة والصحة، كما أن الكالسيوم والمغنيسيوم الموجود في العسل الأسود يساعد على منع تخثر الدم، ويعمل على تخفيف تشنجات الحيض والحفاظ على صحة عضلات الرحم.
المواد المضادة للأكسدة:
يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية جدا من المواد المضادة للأكسدة أكثر من السكر العادي مما يجعله مفيدا جدا في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان، كما أنه يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
الروماتيزم والعظام:
للعسل الأسود خواص مضادة للالتهابات وبذلك فهو يساعد على علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، كما أنه يحافظ على صحة العظام لاحتوائه على عنصر الكاليسيوم.
السمنة:
يوجد بالعسل مادة تسمى البوليفينول لها تأثير مضاد للأكسدة وقد ثبتت فعاليتها في تقليل السمنة والحد من زيادة الوزن، وهو كذلك يعمل على تقليل امتصاص السعرات الحرارية بالجسم.
الصداع:
يعتبر العسل الأسود علاجا جيدا للصداع حيث إنه يحتوي على فيتامين (ب 6) وحمض البانتوثنيك الذي يؤدي نقصهما إلى حدوث الصداع والشعور بالتعب والإجهاد.
الجهاز العصبي:
يحتوي العسل الأسود على عنصر المغنيزيوم الذي يساعد على تنشيط الجهاز العصبي، وهو يعمل كذلك على الاسترخاء للأعصاب والأوعية الدموية، حيث إن نقص المغنيزيوم بالجسم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والتشنجات العضلية.
الأنيميا:
يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من عنصر الحديد الهام جدا لتكوين الهيموغلوبين بالدم مما يجعله عنصرا فعالا جدا في علاج الأنيميا وفقر الدم.

كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي

تناول الفواكه والخضراوات يوميًا
من أجل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، من المهم أن تقوم بتناول 7 حصص من الفواكه والخضراوات يوميًا بأشكالها المختلفة، سواء طازجة أو معلبة أو مفرزة والسبب وراء ذلك يعود إلى احتواء هذه الأطعمة على الألياف الغذائية وبعض المواد الغذائية الأخرى المهمة للحفاظ على عمل وصحة الجهاز الهضمي والجدير بالذكر أن تناول مصادر الألياف الغذائية يعمل على تعزيز حركة الأمعاء وبالتالي يحميك من الإصابة بالإمساك قدر المستطاع، كما يساعد ذلك في خفض خطر الإصابة بالإمساك والتقليل من أعراض الإصابة بالقولون العصبي.
التقليل من كمية الدهون المتناولة
إن تناول كميات كبيرة من الدهون من شأنه أن يبطئ عملية حركة الأمعاء ويعيقها، هذا بدوره يرفع من خطر وفرص الإصابة بالإمساك، بالطبع من المهم أن تعرف أن هناك أنواع من الدهون الصحية والتي يجب تناولها، مثل تلك الموجودة في الأفوكادو.
احصل على ساعات نوم كافية
للإجابة عن سؤال “كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي” من المهم أن نتطرق لموضوع النوم أيضًا وليس فقط النظام الغذائي حيث إن عدم الحصول على ساعات كافية من النوم من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالسمنة، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على صحة وعمل الجهاز الهضمي، لذا من المهم الحصول على ساعات كافية من النوم كل ليلة.
لا تنسى شرب السوائل
من المهم أن تقوم بشرب كمية مناسبة من السوائل يوميًا للحفاظ على عمل أجهزة الجسم المختلفة بالشكل المطلوب، وخفض خطر الإصابة بالجفاف، من الممكن أن تقوم بتناول الحساء، أو أنواع مختلفة من شاي الأعشاب أو حتى الاكتفاء بالماء في المقابل، ينصح بالتقليل من كمية الكافيين والكحول المتناولة، كما يفضل التقليل من كمية المشروبات الغازية مثل الصودا والتي تعمل على رفع مستوى أحماض المعدة.
ممارسة النشاط البدني بانتظام
لطالما سمعت عن أهمية وفوائد ممارسة الرياضة والنشاط البدني، لكن هل تعلم أنها تشمل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فإن ممارسة الرياضة تساعد في تسهيل عملية الهضم والتقليل من الضغط الواقع على المعدة و لا تقم بممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة، فقد يسبب ذلك مشكلة عسر الهضم.
ادخل البروبيوتيك إلى نظامك الغذائي
البروبيوتيك يساعد في تعزيز صحة البكتيريا الجيدة في الجهاز اهضمي، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي والجدير بالذكر أن البروبيوتيك يساعد في تحسين عملية امتصاص المغذيات الضرورية في الجسم.

اضرار العسل الاسود

-يؤدي إلى زيادة في الوزن بسبب إحتوائه على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تخزن الطاقة في الجسم والتي من الممكن أن تظهر على هيئة دهون
-يؤدي تناوله بكثرة إلى الحساسية وزيادة الحكة والالتهاب
-يؤدي تناوله بكثرة إلى الشعور بألم في البطن لاحتوائه على كميات كبيرة من الفركتوز
– ينصح بعدم تناوله من قبل مرضى السكري لاحتوائه على الجلوكوز الذي يزيد من نسبة السكر في الدم


Advertising اعلانات

418 Views