فوائد العسل الأسود للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 3:17 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:01
فوائد العسل الأسود للحامل

Advertising اعلانات

فوائد العسل الأسود للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الأطعمة الهامة للحامل ونشير أيضا لأضرار العسل الاسود على الحامل.

فوائد العسل الأسود للحامل

مصدر للفيتامينات والمعادن:
يحتوي العسل الأسود على الحديد والكالسيوم والنحاس والسيلينيوم، كما يحتوي على فيتامين “د”، وفيتامين “ب”، كل هذه الفيتامينات تحتاجين إليها لصحتك وصحة جنينك ونموه.
مصدر للطاقة:
تحتاج الحامل إلى طعام غني بالطاقة، يحتوي العسل الأسود على الكربوهيدرات والسكريات والبروتين.
علاج الإمساك:
الإمساك أحد أعراض الحمل الشائعة، العسل يساعد على علاج الإمساك وتحسين الهضم.
تقوية العظام:
فهو غني بالكالسيوم والنحاس وفيتامين “د”.
حماية القلب من الأمراض:
غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، يشير أيضًا بعض الدراسات إلى أنه يرفع من مستوى الكوليسترول الجيد الذي يحمي قلبك من الأمراض.
مضاد للأكسدة:
العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتقاوم السرطان.
تحسين الدوالي:
كثير من الحوامل يعانين من الدوالي، خاصةً إذا كان وزنهن زائدًا ويقفن ساعات طويلة، قد يساعد العسل الأسود على تحسين الدوالي.
تغذية الشعر:
تفقد الحامل خلال فترة الحمل العديد من المعادن التي تؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر لديها. ومن فوائد العسل الاسود للحامل امداد الشعر بالمعادن الضرورية لتغذيته، كما يعمل على تقليل تجعد الشعر، وإزالة الشيب منه.
الوقاية من الأمراض:
يحتوي العسل الأسود على مضادات الأكسدة الضرورية للوقاية من الأمراض.
الحفاظ على صحة البشرة:
يحتوي العسل الأسود على حمض اللاكتيك الذي يعالج حب الشباب الذي يشيع ظهوره في فترة الحمل بسبب اختلال الهرمونات في تلك المرحلة. كما يسرع شفاء الجروح مما يعني الحفاظ على نضارة البشرة.

أطعمة مفيدة للحامل

تتوفر الكثير من الأطعمة المليئة بالمغذيات التي تحتاج إليها الحامل في فترة حملها، نذكر منها ما يلي:
الشوفان:
يعد أحد الأغذية الضرورية للحامل بسبب محتواه الغني من الألياف والكربوهيدرات المعقدة، والمعادن المغذية مثل الزنك والمغنيسيوم.
الفول الأخضر:
وهو أحد الأطعمة القوية للحامل لأنه مصدر ممتاز للبروتين والألياف، ومجموعة فيتامينات ب، والزنك والنحاس والمغنيسيوم والحديد.
البازلاء:
تعتبر خياراً رائعاً للمرأة الحامل، فهي مصدر ممتاز للبروتين النباتي، والكالسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك، وفيتامين سي.
السبانخ: 
يوفر السبانخ للحامل الكثير من المغذيات مثل فيتامين أ، وفيتامين ك، وحمض الفوليك، والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم.
الزبادي اليوناني:
يحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما أنه مصدر للبروبيوتيك التي تساعد في التخلص من البكتيريا غير الصحية في الجسم، وتقليل مخاطر الولادة المبكرة، والعدوى قبل الولادة، وتقلل خطر الإصابة بالأكزيما والحساسية لدى الأطفال حتى عمر 5 سنوات.
التين:
يعد مصدراً جيداً للألياف والكالسيوم والمغنيسيوم، والمنجنيز، كما أنه جيد لتقليل فرصة الإصابة بالإمساك، الذي يعتبر مشكلة شائعة لدى النساء الحوامل.
السردين:
يعتبر من المصادر النادرة لفيتامين د، إ إضافة إلى احتوائه على فيتامين ب 12 والكالسيوم والسيلينيوم، والبروتين والأوميغا 3.
بذور اليقطين:
تمتلئ هذه البذور الخضراء الصغيرة بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الحديد والمغنيسيوم، كما أنها مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لنمو الدماغ والعين للجنين، يفضل تناول بذور اليقطين غير المملحة كوجبة خفيفة.
الحمص:
يعد الحمص من الأطعمة الغنية بالبروتين وقليل الدهون والسكريات، مما يوفر وجبة صحية للحامل.
البيض:
يعد البيض من أكثر الأطعمة صحةً للحامل بسبب محتواه الغني من أوميغا 3، وفيتامين هـ، والبروتين، والكوليسترول الضروري لنمو الجنين، ومن الأفضل تناول البيض مسلوقاً للحصول على القيمة الغذائية الكاملة له.
العدس:
يعد العدس منخفضاً بالدهون وغنياً بالبروتين والألياف والحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب مما يعني غذاءً متكاملاً للحامل.
الافوكادو:
من الأطعمة الممتازة لنمو الدماغ بسبب الدهون الصحية المتوفرة فيه، إضافةً إلى حمض الفوليك والبوتاسيوم.
زبدة اللوز:
وهي غنية بفيتامين هـ ومجموعة فيتامينات ب، والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، إضافةً إلى الدهون الصحية.

اضرار العسل الاسود للحامل

بالرغم من فوائد العسل الاسود للحامل سابقة الذكر، واعتبار أن تناوله آمناً على الصحة، لكن يجب تناوله باعتدال، إذ يؤدي الإفراط في تناوله إلى ظهور بعض الآثار الجانبية المزعجة.
فمن اضرار العسل الاسود للحامل:
-ارتفاع مستوى السكر في الدم مما يشكل خطراً على الأشخاص المصابين بالسكري.
-حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بالإسهال.
-زيادة أعراض الاضطرابات الهضمية مثل متلازمة القولون العصبي لذا الأفضل تجنب تناوله من قبل هؤلاء الأشخاص

نصائح في بداية الحمل

زيارة الطبيب
تعتبر الرعاية السابقة للولادة أسلوب حياة صحي أثناء الحمل، يتلخص في اتخاذ خيارات صحية من خلال استشارة الطبيب والقيام بزيارات منتظمة، حيث يستوجب تحديد موعد مع الطبيب بمجرد معرفة حدوث الحمل، وذلك للقيام بمراجعة التاريخ الطبي وللتعرف على تتبع الحالة الصحية أثناء الحمل من خلال تسجيل الضغط والوزن بشكل منتظم، بالإضافة إلى أخذ عينات للدم وللبول من أجل التحقق من البكتيريا وحالات ارتفاع مستوى السكر والبروتين، وللتحقق من وجود خلايا الدم ونوع الدم وغيرها.
زيادة الوزن
يجب على الأم الحامل تلبية الاحتياجات الغذائية للجسم وللجنين أثناء الحمل، من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع مجموعات الطعام يومياً، وتجنب القلق حول زيادة الوزن أثناء الحمل، فمثلاً في حال كان معدل وزن الأم قبل الحمل طبيعياً فإنه يُنصح بزيادة تقدر بحوالي 11.3- 15.8 كيلوجراماً.
اتباع أسلوب حياة صحي
يجب على المرأة الحامل اتباع أسلوب حياة صحي أثناء الحمل للمحافظة على الجنين، من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بالإضافة إلى تناول الفيتامينات الجيدة للحمل، مثل فيتامين ب الذي يعزز خلايا الدم الحمراء ويساعد في منع حدوث التشوهات الخلقية، وحمض الفوليك.
تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية اللازمة
يجب على الحامل تناول المكملات الغذائية اللازمة خلال فترة الحمل على النحو الذي يوصي به الطبيب، وتجدر الإشارة إلى أنّ حمض الفوليك و فيتامين د هما المكملان الغذائيان اللذان تحتاجهما الحامل خلال الحمل، ولكن قد يصف الطبيب مكملاتٍ غذائيةٍ أخرى إذا دعت الحاجة لذلك.


Advertising اعلانات

234 Views