فوائد العسل الأسود للجهاز التنفسي

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 7:00 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:20
فوائد العسل الأسود للجهاز التنفسي

Advertising اعلانات

فوائد العسل الأسود للجهاز التنفسي نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال مع توضيح نصائح هامة للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي تابعوا السطور القادمة

فوائد العسل الأسود للجهاز التنفسي

– يساعد على تنقية الجهاز التنفسي من الميكروبات وعلاج فعال في مرض السعال والبرد وحساسية الصدر
– يساعد العسل الأسود على تقوية الجهاز التنفسي لاحتوائه على العديد من المواد المضادة للبكتيريا والالتهابات.
– العسل يقوي جهاز المناعة
– يقوي الرئتين، ويحارب الالتهابات، وينشط جهاز المناعة
كيفية استخدام العسل لعلاج التهابات الرئة من خلال ثلاث طرق وهي:
-يمكنك تناول ملعقة كبيرة من العسل يوميًا كل صباح على معدة فارغة
-خذ كوبًا من الماء الدافئ لغلي ملعقة كبيرة من العسل الأسود واشربه خمس أو ست مرات
-يمكنك خلط ملعقة من الزنجبيل مع ملعقة عسل الأسود في كوب ماء دافئ واشربه أربع مرات في اليوم.

أمراض الجهاز التنفسي

السعال
يعتبر السعال أولى العلامات على الإطلاق لجميع الأمراض التى تؤثر على أى جزء من الشعب الهوائية، السعال المصاحب للبلغم هو أهم مظاهر الأمراض الالتهابية في الشعب الهوائية الرئيسية، والتى يعتبر التهاب القصبات الهوائية مثالًا شائعًا.
ضيق التنفس
يتم تشخيص ضيق التنفس عندما يجد الشخص صعوبة فى إنجاز بعض المهام مثل المشي أو صعود السلم، قد يختلف ضيق التنفس في شدته ، ولكن في أمراض مثل انتفاخ الرئة، حيث يوجد تليف رئوي وضيق التنفس موجود باستمرار.
ألم الصدر
من الأعراض المبكرة لمرض الرئة، ولكن غالباً ما يكون مصحوبًا بهجوم من الالتهاب الرئوي، وفي هذه الحالة يكون ذلك بسبب التهاب فى غشاء الجنب الذي يلى بداية عملية الالتهاب الرئوى.
أمراض مجرى الهواء العلوي
غالباً ما تكون الجيوب الأنفية موضعًا للعدوى الحادة والمزمنة، مع الفم والبلعوم، يحدث توقف التنفس أثناء النوم أحيانًا عن طريق استرخاء العضلات حول البلعوم و عرقلة مجرى الهواء عن طريق الفم واللسان، من المرجح أن يحدث فى حال شرب الكحول قبل النوم بقليل، ويمكن أن يتسبب توقف التنفس أثناء النوم فى ارتفاع ضغط الدم النظامى، وفى الحالات الشديدة يؤدي انقطاع النفس أثناء النوم إلى قصور القلب البطين الأيمن.
أمراض الشعب الهوائية الرئيسية
يمكن أن تصبح الشعب الهوائية الرئيسية مقرًا للالتهاب المزمن، كما هو الحال فى التهاب القصبات المزمن أو توسع القصبات. قد يكون هذا المرض الأخير سببه مرض التليف الكيسى و قد تكون القصبات الهوائية الرئيسية أيضًا موضع تطور مرض خبيث.
أمراض القصبات والشعب الهوائية
تحتوي القصبات الهوائية على عضلات ملساء فى جدرانها، وقد تتقلص العضلة، مما يسبب انسداد مجرى الهواء، بسبب موقعها الذى يعمل على ترسب الغبار والجسيمات المستنشقة.

نصائح للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي

ممارسة التمارين الرياضية :
تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على صحة جسمك كله بشكل عام ، والجهاز التنفسي بشكل خاص ، حيث تساعد التمارين الرياضية على تنظيم عملية التنفس الطبيعي في جسمك ، كما أن الرياضة تجعل جسمك وعضلاتك تحتاج إلى الحصول على الأكسجين بشكل أكبر ، وهو ما ينشط عمل الرئتين ، كما أن الرياضة تزيد من مرونة الحويصلات الهوائية ، وتطرد الهواء القديم من الرئتين ، وتقوي الحاجب الحاجز أيضآ ، للاستفادة بأكبر قدر ممكن من التمارين الرياضية في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي يمكن عمل التمارين التي تساعد على تنظيم التنفس مثل اليوغا ، والبيلاتس .
النظام الغذائي الصحي :
الأحماض الدهنية تساعد على الحفاظ على صحة جهازك التنفسي بشكل كبير ، لذلك يجب أن يتكون النظام الغذائي الخاص بك من الاحماض الدهنية المفيدة مثل حمض الاوميجا 3 ، فقد أكدت العديد من الدراسات فعالية الأوميجا 3 في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي ، بالإضافة إلى مساعدة مرضى الربو على تجنب أعراض ومضاعفات مرضهم الخطيرة .
الإمتناع عن التدخين :
لن تتمكن من الحفاظ على صحتك وصحة جهازك التنفسي إذا كنت مدخنا ، لذلك فإن النصيحة الاولى والأهم التي يركز عليها الأطباء ، وتتحدث عنها مختلف الدراسات المعنية بهذا الشأن هو التوقف عن التدخين بشكل نهائي ، حيث أن التدخين من الأشياء التي تدمر الرئتين والجهاز التنفسي بشكل عام ، فالدراسات والإحصائيات الحديثة أكدت أن النسبة الأكبر من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة هم بالأساس مدخنون ، والتدخين هو من سبب لهم هذه المشكلات ، لذلك فلا يوجد حل أفضل من الإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحة جهازك التنفسي ، ووقايته من العديد من المشكلات ، حيث تحتوي السجائر على مواد كيماوية معقدة ، بالإضافة إلى القطران ، وغيرها من العناصر الخطيرة ، وتدخين السجائر لفترة يسبب تلف في الجهاز التنفسي ، كما أن يقلل من قدرة وكفاءة الرئتين ، لذلك فيجب أن تقلع عن التدخين على الفور ، خاصة إن كنت تعاني من أي مشكلات بالتنفس ، حتى لا تزيد من تفاقم المشكلة ، والكلام هنا أيضآ ينطبق على التدخين السلبي ، فتجنب دائمآ الجلوس بجوار أشخاص مدخنين ، أو التواجد في أماكن مغلقة بها تدخين .
النظافة الشخصية :
هل تعرف أن النظافة الشخصية لها دور كبير في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي ، الحقيقة أن النظافة الشخصية ومدى حرصك عليها يقيك من العديد من المشكلات الخاصة بالجهاز التنفسي ، حيث تحميك النظافة الشخصية الجيدة من الإصابة بالعديد من الأمراض ، والفيروسات ، والميكروبات التي تصيب الجهاز التنفسي ، كالإنفلونزا ، والالتهاب الرئوي وغيرها من الأمراض ، وتسبب هذه الامراض عدم قدرة الرئتين على العمل بشكل طبيعي ، وعلى قدرتها على إمتصاص الأكسجين الذي يحتاجه الجسم ، وتعرض المريض للعديد من المضاعفات ، لذلك يجب أن تحافظ على نظافتك جيدآ ، ومن المهم أن تحرص على غسل يديك باستمرار ، وألا تتناول أي طعام ملوث ، كما يجب عدم لمس الأسطح الملوثة أو غير النظيفة ، ويجب الحرص على علاج أي عدوى فيروسية أو ميكروبية لمنع تطورها وتأثيرها على الجهاز التنفسي

فوائد العسل الأسود الصحية

 مفيد لمرضى السكر
العسل الاسود مفيد لمرضى السكري بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وقدرته على خفض نسبة السكر في الدم إلى مستواه الطبيعي.
يهدئ أعراض حمض البوليك
حمض البوليك هو مرض ينتج عن تراكم الدهون بين المفاصل مما يؤدي إلى الألم وصعوبة في الحركة وعدم الراحة ولذا تناول العسل الأسود بشكل منتظم يوميًا لتخفيف الألم وتقليل وقت المرض.
يخفض نسبة الكوليسترول في الدم
تناولك للعسل الأسود بشكل منتظم يمنعك من مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ويسبب العديد من الأمراض بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم أو حتى السرطان.
يعالج قرحة المعدة
شرب العسل الأسود بانتظام بأشكال مختلفة يخفف آلام المعدة ويزيد من قوة المعدة ويقلل من أعراض الأمراض المختلفة ويجعلك تشعر بالراحة كما يقلل من استخدامك للأدوية التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية والتي قد تعرضك العديد من الآثار الجانبية.
يسرع عملية الشفاء
العسل الأسود وهو فعال في تسريع عملية الشفاء سواء في الجروح الطفيفة أو حتى الجراحات الكثيرة لاحتوائه على كميات عالية من فيتامين “ج” ولذلك يفضل تناول الطعام بشكل يومي ومنتظم للحصول على أكبر قدر من الفوائد.
يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة
لخصائصه المضادة للفيروسات والبكتريولوجيا وكذلك محتواه العالي من مضادات الأكسدة وهو مفيد جدًا في الحد من عمل الجذور الحرة وبالتالي منع خطر الإصابة بالسرطان وتقليل علامات الشيخوخة.
 يقوي مناعة الجسم
العسل الأسود فعال في تقوية مناعة الجسم سواء للأطفال أو الرضع أو حتى كبار السن ويقي من العديد من الأمراض المختلفة ولذلك يفضل تناوله يوميًا.


Advertising اعلانات

737 Views