فوائد العسل الأبيض

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 8:58 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:04
فوائد العسل الأبيض

Advertising اعلانات

فوائد العسل الأبيض نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا غلى فوائده المذهلة للبشرة وأهم أضراره

فوائد العسل الأبيض

مضاد للسعال الطبيعي
تم استخدام العسل منذ قرون للمساعدة في تخفيف أعراض نزلات البرد، والآن تؤكد الأبحاث على هذا النهج للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين واحد وما فوق والعسل هو بديل فعال وطبيعي لأدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية، يمكن أن يساعد تناول ملعقة من العسل في تخفيف التهيج، على الرغم من أنه من المهم ملاحظة أن الوقت هو أهم معالج في التهاب الحلق.
زيادة الطاقة والنشاط
العسل هو مصدر طبيعي للكربوهيدرات، حيث يوفر 17 جرامًا لكل ملعقة طعام، وهذا مثالي لتغذية العضلات، فالكربوهيدرات هي الوقود الأساسي الذي يستخدمه الجسم، ويمكن أن يساعد العسل في الحفاظ على الجليكوجين في العضلات، هذه طاقة مخزنة بشكل فعال للعضلات، مما يعطي الرياضيين دفعة في الأداء عندما يكونون في أمس الحاجة إليها، يمكن استخدام العسل أيضًا كجزء من وجبات التمرين الخفيفة والوجبات الخفيفة لتجديد العضلات المتعبة بعد التمرين، إذا كنت تتمرن في المنزل .
التحلية الطبيعية
نظرًا لأن العسل أحلى قليلاً من السكر، يمكنك استخدام كمية أقل لتحقيق نفس الكمية من الحلاوة، حاول استبدال نصف كمية السكر بالعسل في الوصفات، بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من أنواع العسل اللذيذة للاختيار  من البرسيم إلى الزهور البرية  التي تضيف نكهة إلى الأطعمة.
غني بمضادات الأكسدة
يحتوي العسل عالي الجودة على عدد من مضادات الأكسدة الهامة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والأحماض العضوية والمركبات الفينولية، ثبت أن عسل الحنطة السوداء، على وجه الخصوص، يزيد من نشاط مضادات الأكسدة في الدم وتم ربط مضادات الأكسدة بتقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.
خصائص المضادات الحيوية
نظرًا لأنه مصدر طبيعي لبيروكسيد الهيدروجين، فقد تم استخدام العسل كمضاد حيوي طبيعي وواقي للبشرة لقرون بالإضافة إلى ذلك، يساعد محتوى العسل العالي من السكر على منع نمو البكتيريا، ويعمل مستوى الحموضة المنخفض على سحب الرطوبة بعيدًا عن البكتيريا (مما يساعد على القضاء عليها). يمكنك وضع العسل مباشرة على الجرح أو العدوى لجني فوائده المضادة للبكتيريا.

العسل الأبيض للبشرة

علاج تشقق الجلد
العسل مفيد في التخلص من تشقق بعض مناطق الجسم مثل الركبتين والكوعين. كل ما عليك فعله هو خلط قليلا من العسل الأبيض مع زيت زيتون وعصير ليمون وترك الخليط على المناطق المتشققة لمدة ١٥ دقيقة حتى تمتصه تمام ثم غسلها بالماء.
إزالة الشعر الزائد
يعد العسل الأبيض واحدا من أفضل طرق إزالة الشعر الزائد. فقط امزجي العسل مع السكر وعصير الليمون لعمل عجينة مناسبة لاستخدامها في نزع الشعر. افردي العجينة في اتجاه نمو الشعر ثم ارفعيها سريعا في عكس الاتجاه. تتميز هذه العجينة أيضا بأنها تزيل خلايا الجلد الميت أثناء نزع الشعر مما يجعل ملمس جلدك صحيا ونضرا.
تجديد خلايا البشرة
ملعقة واحدة من العسل الأبيض تحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة مما يجعله مفيدا في تجديد خلايا البشرة، مما يحفاظ على شباب بشرتك لأطول فترة ممكنة وحمايتها من التجاعيد والخطوط الرفيعة.
تخفيف التهابات البشرة
في حالة التعرض للالتهاب أو الاحمرار أو انتشار النقاط الحمراء على البشرة بعد استخدام الموس أو شفرات الحلاقة لنزع الشعر الزائد من الجسم، فإن العسل يعد من أفضل المستحضرات لتهدئة البشرة وتخفيف الألم. ضعيه على بشرتك الملتهبة لبضع دقائق ثم اغسلي بشرتك بالماء.
علاج حروق الشمس
كما أشرنا مسبقا فالعسل من المواد الطبيعية المهدئة للبشرة، لذا في حالة التعرض لحروق الشمس القاسية، يمكنك دهن بشرتك بمزيج العسل وجل الألوفيرا أو استخدام الكريمات الغنية بفيتامين E والعسل الأبيض.
إزالة الرؤوس السوداء
إذا كفوائد العسل الأبيضنت تعانين من الرؤوس السوداء في مناطق الأنف والوجنتين، فاصنعي مزيج من العسل الليمون وادهني بهما هذه المناطق بعد تدفئتهما واتركيها لمدة عشر دقائق، ستتفاجئين باختفاء مظهر هذه الرؤوس ولو بشكل جزئي.

طريقة معرفة العسل الأبيض الأصلي

-وضع قطرة من العسل المراد اختباره فى كوب ماء، فإنه يكون أصليًا إذا استقر أسفل الكوب دون أن يختلط بالماء، وإذا حدث عكس ذلك فإنه مغشوش.
-غمس عود ثقاب فى العسل ثم محاولة إشعاله عن طريق حكه فى علبة الكبريت فإذا اشتعل عود الثقاب دل ذلك على أنه لم يبتل وأن العسل طبيعى أما إذا لم يشتعل دل ذلك على أن العسل ردىء ومغشوش بمحلول مائى سكرى.
-وضع قطرة عسل على ورقة نشاف أو منديل ورق أو أى سطح قابل لتشرب الماء فإذا بقيت قطرة العسل مكورة ولم ينتج عنها أى تسرب لسطح الورقة بالماء دل ذلك على أن العسل طبيعى وغير مغشوش، أما إذا أصبحت قطرة العسل منبسطة، وظهر تسرب لسطح الورقة بالماء حول قطرة العسل دل ذلك على أن العسل مغشوش.
-وضع العسل فى فريزر الثلاجة فإذا لم يتجمد دل على أنه طبيعى وإذا تجمد دل ذلك على أنه مغشوش بمحلول مائى.

أضرار العسل الأبيض

-يمكن للعسل أن يتسبب في زيادة الوزن بسبب عدد سعراته الحرارية المرتفعة.
-العسل لا يناسب مرضى السكري وخاصة إذا تم الإفراط في تناوله.
-كثرة تناول العسل قد ترفع ضغط الدم وهو من الأمور التي لها مضاعفات عدة على الصحة.
-لزوجة العسل والتصاقه بالأسنان عند تناوله يمكن أن يضر الأسنان مسببا التسوس.
-كثرة تناول العسل تضر المعدة وتؤثر على جدارها وتسبب التآكل.
-يمكن للعسل أن يسبب بعض اضطرابات الهضم بسبب كثرة تناوله مثل الإمساك.
-من أضرار العسل التسبب بالحموضة و الحرقان.
-بعض أنواع العسل يمكن أن تعزز ظهور حب الشباب.
-العسل لا يناسب الأطفال تحت عمر العامين.
-يتسبب الإفراط في تناول العسل من زيادة خطر النزيف (الداخلي والخارجي)
-كثرة تناول العسل تضر صحة القلب.
-الأشخاص المصابون بالحساسية يجب أن يمتنعوا عن تناول العسل لأنه قد يزيد من أعراض الحساسية.


Advertising اعلانات

176 Views