فوائد العسل الأبيض على الريق

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 14 يناير, 2021 5:50 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:47
فوائد العسل الأبيض على الريق

Advertising اعلانات

فوائد العسل الأبيض على الريق سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل الأبيض على الريق وللتخسيس وللجسم وماهي أضرار الإفراط في تناوله

فوائد العسل الأبيض على الريق

-يحمي من قرحة المعدة.
-يحمي من مشاكل القولون.
-يساعد على خسارة الوزن الزائد بسهولة بتحفيز الجسم على حرق الدهون.
يبث الطاقة في الجسم لبدء اليوم بنشاط.
-كما أن ملعقة كبيرة واحدة من عسل النحل على الريق تساعد على تحسين -عمل الجهاز الهضمي وتخفيف مشاكله مثل الشعور بالانتفاخ وعسر الهضم.
-يساعد في تخفيف الآلام وسرعة تداوي الجروح.
-بالإضافة إلى دعم أجهزتنا الهضمية ، تساعد البروبيوتيك في العسل أيضًا في -حالات الإمساك واوالإسهال، بالإضافة إلى الحفاظ على قوة جهاز المناعة لدينا ، من بين فوائد أخرى.
-بما أن العسل يحتوي على مضادات الأكسدة والمطهرات وخصائص مضادة للجراثيم ، فهو يساعد على تخليص بشرتك من الرؤوس السوداء عن طريق إزالة الأوساخ من المسام. ثم يرطب ويشد مسام البشرة للحصول على بشرة صافية.لقليل جدًا من العسل يمكن استخدامه لتطهير المسام والتخلص من الرؤوس السوداء.
-تمكن الإنزيمات الموجودة في العسل من التسرب بسهولة إلى الجلد أثناء ترطيبه وتنعيمه من الداخل.
-تشمل فوائد العسل على الريق مقاومة حموضة المعدة والقولون.
-غالبًا ما تتسبب المقشرات الاصطناعية في احمرار بشرتك وقد تسبب تهيجًا. قل وداعًا لكل الإزعاج عن طريق التحول إلى العسل كمقشر.
-يساعد العسل على تقشير وجهك وبشرتك عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة بلطف.

فوائد العسل على الريق للتخسيس

– أن الرياضيين الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالفركتوز مثل العسل يحرقون الكثير من الدهون ويزيدون من مستويات القدرة على التحمل أيضًا.
يعمل العسل كوقود لجعل الكبد ينتج الجلوكوز. يحافظ هذا الجلوكوز على ارتفاع مستويات السكر في الدماغ ويجبره على إطلاق هرمونات حرق الدهون.
– للاستفادة من حمية العسل ، ما عليك سوى استبدال كمية السكر التي تتناولها بالعسل طوال اليوم. بالإضافة إلى ذلك يجب تناول ثلاث ملاعق من العسل مع الماء الساخن كل ليلة قبل النوم. قم بدمج هذا مع نظام تمرين (جرب ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع) وستلاحظ انخفاضًا كبيرًا في وزنك.

فوائد العسل

علاج أمراض الجهاز التنفسي و الروماتيزم
بفضل المعادن الموجودة بالعسل من أهمها الحديد و الزنك و الفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة يستخدم العسل لعلاج الامراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي من بينها ثقل الصدر و عدم القدرة على التنفس و السعال الديكي و التهابات الغشاء المخاطي و بعض حالات الزكام و انسداد الانف ، يتم ذلك عن طريق اما تناول ملعقة من العسل الخام على الريق صباحًا أو تناول ملعقة عسل مع كوب من الماء الدافئ ، او العسل و الليمون مع الماء الدافئ لعلاج الاحتقان و تطهير المجرى التنفسي و الحنجرة.
علاج الامراض الجلدية
مثل الأكزيما الجلدية و التسلخات و الصدفية و التهابات جلد البطن و الثدي عند النساء و عين السمكة حيث يتم دهان المناطق المصابة بالعسل المتجمد قليلًا عادة يكون من عسل النحل المستخرج من رحيق الازهار التي تنمو بالجبال يسمى عسل السدر يتم وضعه على المناطق المصابة إما يومًا بعد يوم أو كل يوم حسب حالة المريض لحين الشفاء تمامًا من المرض و يفضل بعد الشفاء الاستمرار في وضع العسل لمدة ثلاثة أيام لقتل أي ميكروبات او جراثيم موجودة بمكان الجرح نهائيًا .
يدخل العسل أيضًا في صناعة مسكنات البشرة من اجل اكساب البشرة النعومة و الترطيب الدائم ، يستخدم إما بطريقة منفردة على الوجه يوميًا او اسبوعيًا أو مع اللبن أو مع زيت الزيتون أو مع الليمون في حالات البشرة الدهنية.
علاج مشاكل خسارة الشعر
حيث ان بعض مشاكل فقدان الشعر يسببها امراض ميكروبية تتعلق بفقدان الشهر من الجذور ، خصوصًا ان الشعر اكثر جزء يتعرض للغبار فيكون بمثابة مادة خصبة لنمو الجراثيم و الفطريات التي تساعد على فقدان الشعر ، لهذا يستخدم العسل لما له من الخصائص المضاده للميكروبات و الجراثيم التي تكون مفيدة في حالات فقدان الشعر و الصلع غير الوراثي ، يتم تدليك فروه الرأس بالعسل اما مع اللبن الرايب او العسل مع الليمون ، او عن طريق مزج العسل مع خليط من الزيوت العطرية مثل الجوجوبا و السرو و الروزماري و الافندر و زيت الشاي و خشب الأرز و البرتقال و الليمون و الكافور بمقدار ملعقتين من العسل مع قطرة واحدة من كل زيت ، يمكن استعمال زيت الشاي مع الروزماري فقط لانه يساعد على وقف النشاط الميكروبي و من المضادات القوية للميكروبات مع العسل بالطبع .
علاج الحروق و الجروح
واحدة من اهم الاستخدامات ليس للعسل فقط بل لمشتقات العسل من الشمع و بقايا الخلية اهمية كبيرة في علاج الحروق و الجروح و الامراض الجلدية المختلفة ، كان قدماء الاطباء قديمًا يضعون العسل على الحروق و الجروح ، لذلك يستعمل العسل و مشتقاته اليوم لتداوي من الامراض الجلدية بل ان العسل بمكوناته يدخل في صناعة عددًا من المراهم و الكريمات المرطبة للحروق ، بفضل مضادات الاكسدة و الخمائر التي تعمل على امتصاص الحرارة من الجلد ، فإنه يشكل طبقة بيضاء على الجروح او الحروق معزولة عن طبقة الجرح الاساسية للمساعدة على التئام الجروح بسرعة شديدة ، حيث ان مكونات العسل الغذائية تعمل على اصلاح الانسجة التالفة و تترك المجال لأنسجة الجديدة بالتكوين .

اضرار العسل

اضرار العسل على المعدة
يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجسم.
اضرار العسل للحامل
ينصح اطباء والمختصين في مجال العناية بصحة الأم، والحامل والمرضع بتجنب تناول العسل وخاصة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، لما له من تأثير على تنشيط الرحم، وبالتالي قد يلحق ضررًا بالجنين، ويزيد من احتمالية الإجهاض، علمًا أنّ الدراسات في هذا المجال ليست كافية بعد، وعليه هناك دراسات أخرى تصرح للحامل تناول العسل بكميات بسيطة جداً عند الحاجة، وعليه يجب الاستشارة الطبية للحصول على الإجابة المناسبة حسب حالة الحامل
اضرار العسل على الكبد
إنّ الإفراط غير المدروس في استهلاك العسل، سواء على الريق أو في أي وقت آخر، من شأنه أنّ يتسبب في المزيد من المشاكل للكبد، نظرًا لأن الكبد يجب أن يستقلب الفركتوز المكرر، فقد تحدث مشكلات متعلقة بوظيفته، مع تناول السكر المرتفع الموجود في العسل. وتشمل المخاطر الناتجة عن ذلك كل من: مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)إدارة الكوليسترول، ولا يقتصر ضرره على ذلك فمن الممكن أنّ يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان أو تسوس الأسنان في حال عدم غسلها فورًا بعد تناوله.


Advertising اعلانات

277 Views