فوائد العسل الأبيض القرغيزي

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 8:58 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:19
فوائد العسل الأبيض القرغيزي


فوائد العسل الأبيض القرغيزي، ونبذة عن العسل الأبيض القرغيزي ومكوناته، وسبب لون العسل الأبيض القرغيزي، وأضرار الإفراط في استعمال العسل الأبيض القرغيزي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد العسل الأبيض القرغيزي

من الأفضل أن يتم الحصول على عسل الأبيض القرغيزي من مصدر طبيعي بحيث لم يتعرض لأي عمليات تصنيع، إذ يفقد العسل معظم خصائصه عند تعرضه للحرارة وعمليات البسترة كذلك. وفيما يلي أهم فوائد العسل الأبيض القرغيزي:
1. غني بمضادات الأكسدة
– يحتوي العسل الأبيض القرغيزي على مضادات للأكسدة تدعى الفلافونويد ومركبات أخرى فينولية.
– تحمي مضادات الأكسدة جسم الإنسان من عمليات الأكسدة المختلفة التي تؤدي إلى تلف الخلايا الحيوية، كما تؤدي عمليات الأكسدة التي تحدث في جسم الإنسان إلى الشيخوخة وأمراض السرطان والقلب.
– كما أن هناك مادة تدعى البوليفينول والتي تتواجد في العسل الطبيعي وتحمي بدورها الإنسان من أمراض القلب. لذلك يمكن استبدال السكر الأبيض بالعسل لما له من مذاق لذيذ وفوائد عديدة لصحة الإنسان.
2. علاج الكحة
– يستخدم العسل الأبيض القرغيزي في علاج الكحة والتهاب الحلق، يمكن إضافة العسل الأبيض إلى الشاي الساخن والليمون لأفضل النتائج.
– هناك أبحاث عديدة تقارن بين علاج الكحة باستخدام العسل ودواء الديكساميثازون، وتظهر هذه الأبحاث نتائج متقاربة، وبناء عليه يعد العسل مفيد جدًا لعلاج التهاب الحلق ونزلات البرد، ويمكن أيضًا تناول ملعقة أو ملعقتين من العسل الأبيض القرغيزي يوميًا للحصول على الفائدة الكاملة.
3. حماية النباتات
يحتوي العسل الأبيض القرغيزي على مواد مغذية تتواجد في النباتات التي تم استخلاص عسل المجرى منها، بحيث تتواجد هذه المواد في النباتات مسبقًا لتعمل على حماية النباتات من الحشرات والأمراض وأشعة الشمس الضارة، كما تعمل هذه المواد كمضادات للأكسدة والالتهابات وتعد مفيدة جدًا للإنسان.
يتم صنع العسل بواسطة النباتات وتنتقل هذه المواد النافعة إلى العسل، ولكن يفقد العسل هذه المواد عند تعرضه لعمليات التصنيع المختلفة لذلك يعد وجود هذه المواد محتكرًا على العسل الطبيعي فقط.
4. حماية البشرة وعلاج الجروح.
تم استخدام العسل منذ الأزل لعلاج حروق وجروح الجلد، كما أصبح استخدام العسل شائعًا في مستحضرات التجميل في الآونة الأخيرة.
أظهرت الدراسات أن العسل الأبيض القرغيزي يحتوي على مواد لها القدرة في القضاء على البكتيريا والفطريات، كما يحتوي أيضًا على بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل كمطهر للجروح.
5. التخلص من مشاكل الهضم
تم استخدام العسل الأبيض القرغيزي قديمًا لعلاج الإسهال وقرحة المعدة. يمكن تناول ملعقة أو ملعقتين من العسل الطبيعي يوميًا على معدة فارغة لما له من دور كبير في القضاء على ألم القرحة.
6. استخدامات أخرى للعسل الأبيض القرغيزي
– يمكن استخدام العسل الأبيض القرغيزي في الطهي وصنع الحلويات، بحيث يمكن ببساطة استبدال السكر الأبيض بالعسل.
– يمكن عمل بعض التغييرات البسيطة في الوصفة لضبط مستوى السكر واللزوجة التي يمنحها العسل للأطعمة.
– يجعل العسل الأطعمة والحلويات أكثر كثافة وأكثر حلاوة، كما ينصح بتخفيض درجة حرارة الفرن عند استخدام العسل في المخبوزات، إذ يتكرمل العسل على درجات حرارة أقل من السكر الأبيض.

نبذة عن العسل الأبيض القرغيزي ومكوناته

– عسل مجرى أو العسل الأبيض القرغيزي يعتبر أجود أنواع العسل الطبيعي يمتاز بلونه الأبيض و يحتوي عسل المجرى أو العسل الأبيض القرغيزي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات ولذلك فهو يعتبر علاج مميز للكثير من الأمراض والمشكلات الصحية الجمالية وهو يعتبر أيضا عامل وقائي للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.
– ينتج النحل عسل الأبيض القرغيزي من رحيق أزهار شجرة العنبريس أو الغاف أو ما يسمى محليا بالمجرى والذي يتميز بلونه الأبيض الذي يشبه الحليب ويتميز أيضا بنكهته الشمعية الخفيفة، وهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات وجميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم.

سبب لون العسل الأبيض القرغيزي

– بشكل عام يعتمد لون العسل الطبيعي على مصادر الرحيق الذي تم جمعه منه وكذلك التربة والرطوبة والموسم الذي نمت فيه النباتات والزهور والتي توفر العناصر الغذائية للعسل وكيفية معالجته وتخزينه على سبيل المثال تنتج النباتات المزروعة في التربة الطينية أقراص العسل الداكنة (حيث غالبًا ما يكون العسل المجمع في فصل الخريف الاستوائي داكنًا) أكثر من تلك التي تنمو في التربة الرملية.
– العسل الأبيض القرغيزي ليس أبيض تمامًا بل هو كريمي خفيف أو كريمي أو حليبي، وغالبًا ما يكون لونه منخفضًا جدًا وقريبًا من الكهرمان وهذا يعتمد أيضًا على مصدر العسل.
– بشكل عام يتميز العسل الأحادي (الذي يتغذى على نوع زهرة واحدة) بلون يحدده مثال على ذلك فإن العسل الذي يتم تجميعه من أزهار شجرة العناب له لون ذهبي ويقترب من اللون البني.
– كما ستجد أيضًا في السوق أن بعض أنواع العسل يمكن أن يكون لونه أخضر مثل عسل النحل المغذى على أزهار شجر التنوب أو أزهار شجر الصفصاف أو عسل القمح.

 

أضرار الإفراط في استعمال العسل الأبيض القرغيزي

لا يوجد أي مانع من تناول العسل الأبيض القرغيزي باستثناء ما يلي: التعرض للإصابة بمشكلة السمنة، لأنه يعطي سعرات حرارية كثيرة، والحساسية من الزهور أو سم النحل، بالإضافة إلى أنه يسبب تغيرات في الكبد تنتج عنها التهابات حادة والتي قد تنتهي بتليفه، وذلك يحدث فقط في حالة الإفراط في استهلاكه وتناول كمية كبيرة منه.



2315 Views