فوائد العدس المطحون مع الحليب

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 10:36 - آخر تحديث :
فوائد العدس المطحون مع الحليب


Advertising اعلانات

فوائد العدس المطحون مع الحليب فوائد العدس المطحون لفقر الدم فوائد العدس المطحون للوجه العناصر الغذائية للعدس اهمية العدس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد العدس المطحون مع الحليب

1-يعد العدس المطحون مع الحليب مصدرا غنيا جدا بالالياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم والوقاية من الامساك واعراض القولون العصبي. وبالطبع العديد من الامور الصحية الاخرى المتعلقة بتنظيم الوزن والسكري وغيرها، و كوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 65% من الاحتياج اليومي للالياف.
2- يحتل العدس المرتبة الثالثة في احتوائه على البروتينات والاحماض الامينية من بين البقوليات الاخرى كالفول والحمص وغيرها، يكفي ان نقول ان 26% من السعرات الحرارية التي يمدنا بها العدس مصدرها من بروتيناته .
3- كوب واحد من العدس المطحون مع الحليب المطبوخ يحتوي على ما يقارب 230 سعرة حرارية، قد لا تعتبر هذه النسبة عالية، بالمقابل فان هذا الكوب غني جدا بالالياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتاخر الجوع وتكبح الشهية، ومن هذا المنطلق يشجع اخصائيو التغذية على ادخال العدس في الرجيمات والحميات المختلفة.
4-يحتوي العدس المطحون مع الحليب كما ذكرنا سابقا على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء “LDL ” ورفع الكولسترول الجيد في الجسم “HDL” ، وبالتالي فان للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الاصابة بالجلطات والسكتات الدماغية ، كما وان العدس يعد مصدرا غنيا بالمغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين للغاية في تعزيز صحة القلب وحمايته.

فوائد العدس المطحون لفقر الدم

1– علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
2– تعزى أسباب فوائد العدس لفقر الدم لقدرة الحديد الموجود في العدس على التأثير بشكل إيجابي على جهاز الدوران والدم، إذ قد يساعد الحديد على:
3– الوقاية من فقر الدم وخفض فرص الإصابة به.
4– ويجب التنويه إلى أن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن ما يقارب نصف حالات الإصابة بفقر الدم المسجلة حول العالم غالبًا ما يكون سببها هو نقص مستويات الحديد بشكل خاص.
5– تحسين قدرة كريات الدم الحمراء على نقل الأكسجين.
6– إنتاج كريات دم حمراء سليمة وصحية.

فوائد العدس المطحون للوجه

1-يقوم العدس بتنقية البشرة والجسم من السموم والمواد الضارة، والتي تؤثر بشكل سلبي على البشرة.
2-يعمل على ترطيب البشرة ونعومتها وزيادة حيويتها، وفعال أكثر عند استخدامه في الصيف. يعمل العدس كمقشر للبشرة طبيعيًا، ويساعد على إزالة الخلايا الميتة من البشرة. يعمل على تصفية البشرة من الشوائب، مما يجعلها أكثر نعومة.
3-يحتوي العدس على العديد من الفيتامينات والبروتينات وعنصر الحديد والماغنسيوم وعنصر النحاس والفسفور، مما يعمل على زيادة صحة البشرة ونضارتها.
4- يعمل العدس على تنقية البشرة من الحبوب والبثور وخاصةً حب الشباب.
5- يعمل على تبييض البشرة وتفتيحها طبيعيًا.
6-يحتوي العدس على إنزيمات تعمل على طرد السموم من الجسم، وبالتالي ينعكس هذا على نضارة البشرة، وجعل البشرة غير شاحبة. يعمل العدس أيضًا على شد البشرة.

العناصر الغذائية للعدس

يعتبر الخبراء العدس الأخضر أكثر صحة من الأصناف الأخرى. يحتوي نصف كوب من العدس المطبوخ على:
1-البروتين: 12 جرام.
2-السعرات الحرارية: 140.
3-الألياف: 9 جرام.
4-الدهون: 0.5 جرام.
5-الصوديوم: 5 ملليجرام.
6-الكربوهيدرات: 23 جرام.
7-كما يحتوي على الكلسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك.

اهمية العدس

1-العدس في المرتبة الثانية على قائمة الحبوب من حيث البروتين (فول الصويا يحتل المرتبة الأولى). ويمكن أن يعطيك نفس جودة البروتين مثل اللحوم. ولكن عندما تأكل العدس بدلاً من اللحم الأحمر أو المعالج، فأنت تختار صحة قلبك.
2-البروتين هو لبنة أساسية تبني العظام والعضلات والجلد. يمكن أيضًا أن يحد من شهيتك لأنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من المواد الغذائية الأخرى.
3-البوتاسيوم يقلل الآثار السيئة للملح ويخفض ضغط الدم.
4-البوتاسيوم، الفولات، والحديد في العدس توفر أيضًا الكثير من الفوائد.
5-إذا كنت حاملاً، فإن حمض الفوليك مهم لنمو طفلك. الحديد يساعد على درء التعب.
6-يحمي الفولات قلبك ويدعم جسمك في تكوين خلايا الدم الحمراء.
7-يمتلئ العدس بالألياف، تلبي حصة واحدة 32% من الألياف التي تحتاجها كل يوم. يمكن أن يقلل من الكوليسترول ويحمي من مرض السكري وسرطان القولون. جرعة يومية من الألياف تدفع النفايات عبر الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك أيضًا.


Advertising اعلانات

130 Views