فوائد العدس الأحمر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2021 8:56 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 4:17
فوائد العدس الأحمر


فوائد العدس الأحمر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد العدس الأحمر للاطفال والقيمة الغذائية له ونشير إلى الأضرار الخاصة به إن وجد.

فوائد العدس الأحمر

حماية القلب
يرتبط العدس الأحمر بانخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب بمختلف أنواعها، وذلك من خلال تأثيره على العوامل التي تُساعد على الإصابة بها، وقد أجريت بعض الدراسات عن فوائد العدس الأحمر على مرضى القلب الذين يُعانون من السُمنة المفرطة وداء السكريّ من النوع الثاني، فإنّ استخدامهم للعدس أدى إلى زيادة في مستوى الكولسترول الجيد وانخفاض في مستوى الكوليسترول الضار، وقد ساعد العدس الأحمر في عمليّة انخفاض مستوى ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى تأثيره على إنزيم مادة الأنجيوتنسين المحمولة والتي بدورها تؤثر على إنقباض الأوعية الدمويّة، وبإحتواء العدس على نسبةٍ مرتفعةٍ من حِمض الفوليك يعمل على منع تراكم الحِمض الأميني الزائد في الجسم، وتُعد السُمنة من أخطر وأبرز العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ويأتي دور العدس بذلك من خلال العمل على زيادة الشعور بالشبع والمُحافضة على مستويات السُكر في الدم.
تقليل التعب
إنّ التعب الشديد من الأعراض لكثيرٍ من الأمراض، ولكن من أهم الأسباب هي نقصٌ في مستوى الحديد في الدم، ويعد السبب الرئيس في نقص الحديد هو قلته في النظام الغذائيّ، ويؤدي ذلك إلى تأثيره على تكوين الطاقة في الجسم، وتوفر النباتات والبقوليات بشكل كبيرٍ الحديد، وتوفّر اللحوم والأسماك النوع الهيم من أنواع الحديد، وتوفر البقوليّات الحديد للأشخاص غير القادرين على تناول اللحوم لأسبابٍ صحيّة أو عدم قدرتهم على استهلاك مكملات الحديد بأنواعها، ويؤدي الجمع ما بين العدس الأحمر وبعض الأطعمة التي تُساعد على الزيادة من امتصاصيّة الحديد غير المُحتوي على الهيم وكذلك المحتوي على هيم، ومن أهم المأكولات التي تُساعد على ذلك هي الأطعمة الغنيّة بفيتامين C مثل الحمضيات والتوت والفلفل.
تحسين صحة الجهاز الهضمي
إن محتوى البروتين في العدس الأحمر يعادل محتوى اللحوم منها، ولكنه أكثر فائدة باعتباره منخفض الدهون، وهذا يحسن من عملية الهضم في المعدة ويمكنك الحصول على 18 غرام من البروتين عند استهلاكك كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ كما أن المحتوى العالي من الألياف في العدس يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والذي بدوره يمنع الإمساك ويعزز انتظام حركة الأمعاء.
الحماية من الإصابة بالسكري
ما يميز العدس الأحمر أنه يحتوي على كربوهيدرات تحتاج وقت أكبر للهضم، بالإضافة إلى الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع لمدة أكثر من ساعتين بعد تناولك وجبة الطعام ويحتوي كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ على 40 غرام من الكربوهيدرات، أي ما يعادل حوالي 18% من القيمة اليومية الموصى بها كما إن استهلاك الأطعمة ذات المحتوى العالي من الألياف يقلل من خطر الإصابة بالسكري والإمساك.

العدس الأحمر للأطفال

تقوية الجهاز المناعي:
يحتوي العدس على كميات كبيرة من معادن الحديد والبوتاسيوم والمنجنيز، إضافة إلى حمض الفوليك وفيتامينات “ب” و”ج”، وكلها عناصر تساعد على نمو الطفل وتطوره البدني والنفسي، وتقوية مناعته، وحمايته من الأمراض، ومقاومة العدوى الفيروسية والبكتيرية.
تحسين صحة الجهاز الهضمي:
يحتوي العدس الأحمر على كميات كبيرة من الألياف بنوعيها الذائبة وغير الذائبة في الماء، ما يحسن من حركة الأمعاء، ويعالج الإمساك، إضافة إلى أنه يغذي البكتيريا النافعة، التي تقيه من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي المعدية.
خفض مستوى السكر في الدم:
إذا كان طفلك يعاني من مرض السكري، فقد يساعد العدس على خفض مستوى السكر في دمه، وذلك بسبب وجود الألياف والكربوهيدرات المعقدة.
تقوية العظام والأسنان:
إذ إنه غني بالكالسيوم، والفوسفور، والمغنسيوم، ما يساعد على نمو العظام وقوتها. الوقاية من السرطان: العدس الأحمر غني بمضادات الأكسدة أيضًا، التي تحمي طفلك من الأمراض السرطانية والمناعية.
تعزيز صحة العين:
العدس غني بفيتامينات “أ” و”هـ”، و”ج”، بالإضافة إلى الزنك والنحاس، وكل هذه العناصر تساعد على تقوية العينين، خاصةً في العمر الصغير بمرحلة البناء.

القيمة الغذائية للعدس الأحمر

-يحتوي العدس الأحمر على كمية قليلة من السعرات الحرارية.
-يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي.
-يساعد في المحافظة على المعدل الطبيعي للكولسترول في الدم.
-يساعد على بناء الأسنان و العضلات، ذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.
-يحتوي على مواد كربوهيدراتية تفيد الجسم.
-يحمي من أمراض فقر الدم، لاحتوائه على نسبة من الحديد.
-يفيد في الحميات الغذائية، ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الطاقة، بالإضافة إلى نسبة ضئيلة من الدهون.
-يحتوي على فيتامين أ و ب، فهو يعتبر مساعد قوي للحفاظ على سلامة و تقوية وتنمية النظر، بالإضافة الى حماية البشرة والجلد من الأمراض و التشققات الجلدية و الجفاف.

أضرار العدس الأحمر

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن يسببها العدس الأحمر، ومنها الاتي:
الانتفاخ
يحتوي العدس الأحمر على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، حيث لا يتم هضم الألياف في الأمعاء الدقيقة بالتالي إنتاج المزيد من الغازات بالإضافة إلى ذلك يحتوي العدس على عناصر لا يستطيع الجسم هضمها، مثل: الهيماغلوتينين (Hemagglutinin)، ومثبطات التربسين، مما يسبب تشنج في البطن وعدم الراحة في الأمعاء.
حصى الكلى
يحتوي العدس على تركيزات عالية من مركبات الأكسالات، التي تعد مسؤولة عن تكوين حصوات الكلى، لذا يجب تجنب العدس لدى الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى.
أمراض الكلى
إن كوب واحد من العدس الأحمر يحتوي على 18 غرامًا من البروتين، ويحتاج جسمك إلى حوالي 0.8 غرام من البروتين يوميًا، لذلك قد تسبب كثرته خطورة في الإصابة بأمراض الكلى وبمرور الوقت يمكن لهذا الإجهاد الزائد على الكلى أن يضعف من وظيفتها في الجسم.



498 Views