فوائد العدس الأحمر مطحون

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 7:28 - آخر تحديث :
فوائد العدس الأحمر مطحون


Advertising اعلانات

فوائد العدس الأحمر مطحون، حيث أنه من المعروف أن العدس هو من أهم البقوليات التي تستخدم في العديد من الطبخات، وله فوائده العديدة التي لا تحصى للجسم، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائده للجسم وكذلك أضراره وطرق عمله.

فوائد العدس الأحمر مطحون

1. يساعد على بناء العضلات
حيث تحتاج أعضاء وعضلات الجسم إلى إمداد مستمر من البروتين لنموها والحفاظ عليها، والعدس يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات بشكل جيد.
2. يعمل على الحماية من الإصابة بمرض السكري
حيث أنه يحتوي على كربوهيدرات تحتاج وقت أكبر للهضم، بالإضافة إلى الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع لمدة أكثر من ساعتين بعد تناولك وجبة الطعام.
3. يساعد على تقليل الإصابة بالإمساك
وذلك نظرا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.
4. يقوم بمحاربة أمراض القلب
حيث أن العدس يحتوي كميات ضئيلة من الدهون، مما يجعله مصدر مثالي للبروتين دون إضافة أي دهون زائدة إلى الجسم، وهو مصدر وفير للألياف وحمض الفوليك، وكل هذه العناصر الغذائية تدعم صحة القلب.
5. يساعد على خفض مستويات ضغط الدم
حيث أنه يحتوي على المغنسيوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان على خفض مستوى ضغط الدم.
6. يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي
حيث أن محتوى البروتين في العدس الأحمر يعادل محتوى اللحوم منها، ولكنه أكثر فائدة باعتباره منخفض الدهون، وهذا يحسن من عملية الهضم في المعدة.

فوائد العدس الأحمر للرجيم

يتميز العدس بانه معتدل في نسبة السعرات الحرارية الموجودة فيه، ويمكن إدراجه في النظام الغذائي الذي يهدف إلى فقدان الوزن، ولكن مع مراعاة الاعتدال في تناوله، وعدم إمداده بـ الدهون عند طهيه، حتى يحقق الفائدة المرجوة منه، وعند ذلك يمكن خلق علاقة بين العدس والرجيم بشكل جيد.
ومن أهم فوائده للرجيم وإنقاص الوزن
1. يحتوي على نسبة قليلة من الدهون
حيث أن كوب العدس يحتوي على جرام واحد فقط من الدهون الغذائية، وهذه الخاصية تجعله خياراً جيداً في الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي لفقدان الوزن، على عكس بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كم كبير من الدهون.
2. يحتوي على الألياف
يحتوي كوب العدس على 18 جرام من الألياف، تعمل الألياف الغذائية على إبطاء عملية الهضم، كما أنها تمتص الماء بداخل المعدة وتشكل كتلة كبيرة، مما يزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة على مدار اليوم، مما يساعد على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية.
3. يحتوي على نسبة عالية من البروتين
يحتوي كوب العدس على حوالي 18 جرام من البروتين، هذه البروتينات تزيد من الإحساس بالشبع لفترة طويلة، وتؤخر الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، مما يقلل من السعرات الحرارية على مدار اليوم، كما أن البروتينات تساعد على بناء الأنسجة والخلايا في الجسم، وإصلاح التالف منها.
4. يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية
بما أن فقدان الوزن ناتج عن عجز السعرات الحرارية، فإن العدس يمكن أن يحل بديلاً جيداً جداً للأطعمة مرتفعة السعرات التي تسبب زيادة الوزن، حيث يحتوي كوب العدس على 230 سعر حراري، وبالمقارنة مع فاعليته في الشعور بالشبع، فإنه يمكن أن يكون خياراً جيداً لوجبة لذيذة ومشبعة.

فوائد العدس الأحمر للبشرة والشعر

يحتوي العدس على الحديد والزنك المفيدان في تغذية الشعر، كما أن البروتين الموجود في العدس يساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه وزيادة كثافته، هذا بالإضافة إلى الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في المحافظة على صحة فروة الرأس ووقايتها من الإصابة بالأمراض الجلدية والجذور الحرة المسؤولة عن تساقط الشعر وضعف الشعرة، ولا تقتصر فوائد العدس على الشعر بل له العديد من الفوائد الجمالية على البشرة إذ يحتوي العدس على عناصر الماغنسيوم والنحاس والفوسفور والعديد من الفيتامينات الهامة التي لها مفعول سحري في تخليص البشرة من الرؤوس السوداء المستعصية وحب الشباب المزعج فضلاَ عن دوره في تفتيح البشرة وتقشيرها وزيادة نعومتها وشبابها.

أضرار الإفراط في استخدام العدس الأحمر

1. يؤدي إلى تكون حصوات على الكلى
وذلك لاحتوائه على تركيزات عالية من مركبات الأكسالات، التي تعد مسؤولة عن تكوين حصوات الكلى، لذا يجب تجنب العدس لدى الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى.
2. يؤدي إلى الانتفاخ
نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، حيث لا يتم هضم الألياف في الأمعاء الدقيقة بالتالي إنتاج المزيد من الغازات.
3. تساعد على إصابة الكلى بأمراضها المختلفة
حيث أن كوب واحد من العدس الأحمر يحتوي على 18 غرامًا من البروتين، ويحتاج جسمك إلى حوالي 0.8 غرام من البروتين يوميًا، لذلك قد تسبب كثرته خطورة في الإصابة بأمراض الكلى.
4. يحتوي على التانينات أو العفص
حيث أن التانينات الموجودة فى العدس تعيق امتصاص الحديد، مما يشكل خطرا على الجسم.
5. يحتوي على الليكتينات
الليكتينات الموجودة فى العدس تعيق امتصاص المغذيات.

طريقة عمل العدس الأحمر


المكونات
– 1 جزر مفروم.
– فص ثوم مهروس.
– 2 طماطم مقطعة إلى قطع متوسطة.
– ملعقة صغيرة من الكمون.
– ملعقة صغيرة من الملح.
– نصف كوب ذرة.
– كوب عدس أحمر مجروش.
– ملعقة صغيرة زيت نباتي.
– 1 بصل أخضر مفروم فرماً ناعماً.
– 5 أكواب مرق خضار.
– معلقتان كبيرة معجون طماطم.
– 1 ورق غار.
طريقة التحضير
1. قومي بتسخين الزيت في قدرٍ على النار ثم أضيفي البصل وقلبيه على نار منخفضة حتى يلين قليلاً.
2. قومي بإضافة الجزر، والثوم، والكمون والملح وحركي المكونات لدقيقة إضافية.
3. قومي بإضافة العدس، والذرة، والمرق، والطماطم، ومعجون الطماطم وورقة الغار.
4. قومي بتحريك المكونات جيداً على نار منخفضة.
5. قومي بتغطية القدر نصف تغطية واغلي المزيج حوالى 30 دقيقة حتى ينضج يلين العدس والطماطم.
6. قدمي الحساء ساخناً.


Advertising اعلانات

48 Views