فوائد الطماطم للشعر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2021 12:31 - آخر تحديث :
فوائد الطماطم للشعر


Advertising اعلانات

فوائد الطماطم للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نقدم لكم طريقة عمل ماسك الطماطم للشعر هذا بالإضافة إلى فوائد أكل الطماطم للبشرة كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك المقال وفي الختام الاضرار العامة للطماطم

فوائد الطماطم للشعر


1-منع تساقط الشعر
يساعد قناع الطماطم على منع تساقط الشعر بشكل كبير وذلك عند تدليك فروة الرأس به بانتظام، وذلك بسبب محتواه الغني من الفيتامينات الطبيعية، ونوع من البروتينات النباتية التي تساعد على تحفيز نمو الشعر بشكل طبيعي، ووقف التساقط، وذلك بتوزيع لب الطماطم على فروة الرأس، وتركه لمدة معينة عليها، ثم غسله بالطريقة العادية.
2-منح الشعر النعومة واللمعان
لعل أحد أكبر الفوائد لعمل قناع عصير الطماطم للشعر هو إضفاء اللمعان، والنعومة والحيوية للشعر المجهد والجاف، فهو يساعد على زيادة مستويات الأس الهيدروجيني في الشعر لجعله أكثر توازناً، وذلك بفضل خصائص الطماطم الطبيعية الحمضية، كما أن محتوى الطماطم الغني في الفيتامينات كفيتامين أ و فيتامين ج يمكن أن يساعد في جعل خصل الشعر أكثر قوة وكثافة، لأنه قد يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويخفف من ظهور الفطريات التي تتسبب في منع نمو الشعر.
3-مزيل روائح الشعر السيئة
يساعد عصير الطماطم على إزالة الروائح التي تفرزها فروة الرأس، وذلك بتوزيع كمية من عصير الطماطم الطازج على فروة الرأس وتدليكه من الجذور إلى الأطراف، ومن ثم تركه لمدة 30 دقيقة، وغسله بالماء.
4- معالجة مشاكل الشعر
يمكن لعصير الطماطم أن يساعد على علاج حكة فروة الرأس، ومنع تكون القشرة، والإصابة بالأكزيما، والصدفية، وذلك لكونه يوفر ما يحتاجه الشعر من عناصر غذائية كفيتامين ج، والكولاجين، التي تحارب أسباب حدوث تلك المشاكل في الشعر، وتشجع نمو الأنسجة السليمة لفروة الرأس. ويكمن العلاج في أخذ لب من حبتين إلى ثلاثة حبات من الطماطم الناضجة، وإضافة بضع قطرات من عصير الليمون، ومن ثم توزيع هذا القناع على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة.
5- المساعدة على استعادة لون الشعر
يساعد الانتظام على عمل قناع من عصير الطماطم للشعر على استعادة لونه المتضرر بسبب أشعة الشمس، وذلك بفضل محتواه الغني من مادة الليكوبين، كما يمنحه الترسيب العميق واللمعان، وذلك بتوزيع عصير الطماطم على الشعر لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر، ومن ثم غسله بالماء البارد.

طريقة عمل ماسك الطماطم للشعر

يمكن عمل ماسك طماطم للشعر بوصفات مختلفة وهي على النحو التالي:
1-ماسك الطماطم والليمون للشعر
المكونات :
-طماطم ناضجة.
-نصف كوب من خلاصة الليمون
طريقة التجهيز :
1-يجب أولاً تقطيع الطماطم إلى شرائح صغيرة ، ثم إزالة القشرة ووضعها في الخلاط ، وإضافة مستخلص الليمون والمتابعة إلى التسييل ، ثم نضعهم في وعاء.
2-الآن عليك أن تنشر الماسك الطبيعي شيئًا فشيئًا على شعرك ، بمشط أو بأطراف الأصابع ، عليك التدليك بلطف ، بحيث يخترق الخليط الشعر جيدًا إلى جذور شعرك.
3-من المهم جدًا أن تترك هذا القناع محلي الصنع يعمل على شعرك لمدة نصف ساعة تقريبًا ، إنه وقت مثالي لخصائص الماسك الطبيعي للاختراق بعمق.
4-حتى لا يكون هناك بقايا من القناع على فروة الرأس والشعر ، من المهم جدًا غسله أو شطفه بالكثير من الماء الدافئ.
2-ماسك الطماطم والصبار للشعر
الصبار نبات يقدم فوائد ممتازة للشعر ، مع الطماطم يصبح المزيج المثالي لاستعادة صحة وقوة وتألق كل خصلة من الشعر .
مكونات:
-1 حبة طماطم ناضجة
-3 ملاعق كبيرة من جل الصبار
طريقة التجهيز :
1- امزج كلا المكوّنين في الخلاط ثم صفيهما.
2- يوضع على جميع الشعر ابتداء من النهايات وينتهي عند الجذور ويتم عمل تدليك دائري لطيف.
3- اتركيها تعمل لمدة نصف ساعة ثم أزيليها بالماء الدافئ والشامبو. كرر مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع.
3-ماسك الطماطم والبيض وزيت الزيتون للشعر
المكونات :
-طماطم مطحونة جيدًا بدون قشر.
-بيضة.
-ملعقة زيت زيتون.
طريقة الأستخدام :
1-ضعي الطماطم المسحوقة جيدًا في وعاء وأسحقيها بملعقة أو شوكة جيدًا حتى تستخرجي العصير تمامًا من الطماطم ويمكنك أيضًا وضع الطماطم الحمراء في المعالج لمدة عشرين أو ثلاثين ثانية.
2- ثم تشرع في إضافة البيض وزيت الزيتون. امزج جيدا حتى يتم دمج جميع المكونات تماما.
3- ضعي الخليط على شعرك. أولاً يجب أن تبدأى من أطراف الشعر ثم تتقدمى نحو جذر الشعر.
4- دع الماسك الطبيعي يعمل على شعرك لمدة نصف ساعة في المتوسط. ثم اشطفى شعرك بالكثير من الماء الدافئ.
4-ماسك الطماطم والبصل للشعر
هذا الماسك ممتاز للمساهمة في نمو الشعر ومنع تساقط الشعر ، البصل منتج غني بالكبريت ، وهو مادة مهمة لتقوية بصيلات الشعر ، بينما تساعد الطماطم على تنظيم مستوى الأس الهيدروجيني للشعر.
المكونات :
-1 بصلة كبيرة
-1 حبة طماطم كبيرة ناضجة
-2 كوب ماء
طريقة التحضير :
1-يجب أولاً غلي البصل مقسومًا إلى مربعات بالماء لمدة 10 دقائق ، بعد الوقت الذي يسمح بتبريده ثم إزالة البصل مع الاحتفاظ بالماء الذي تم الحصول عليه.
2-اخلطي الطماطم مع ماء البصل ثم ضعي القناع على كل الشعر من الجذور حتى الأطراف.
3- اتركيها لمدة 20 دقيقة ثم أزيليها بالكثير من الماء والشامبو والبلسم. أوصي باستخدام الشامبو بدون ملح وتذكر أنه يجب تطبيق البلسم من الوسط إلى النهايات.
4-كرر الإجراء مرتين في الأسبوع.

فوائد أكل الطماطم للبشرة

1-الطماطم تعمل أيضاً على تفتيح البشرة إلى حد ما بفضل مادة الليكوبين الغنية بها والقضاء على البقع السوداء، والذي يجعل البشرة أكثر بياضاً وصحة.
2-تُعتبر الطماطم من الثمار الغنيّة بالفيتامينات A وC وD التي تساعد في زيادة نضارة البشرة ومعالجتها من العمق، كما تمنح البشرة الإشراقة والنضارة وتساعد على منع ظهور التجاعيد والشوائب فيها.
3-تعمل الطماطم أيضاً على تقليص حجم المسامات الواسعة في البشرة ومحاربة حبوب الوجه وتقليل ظهور حب الشباب.
5-هناك فوائد عديدة لعصير الطماطم الطازج الذي يعود بالفائدة على لمعان ونضارة البشرة، وذلك لأنه يحفّز إنتاج بروتين الكولاجين المسؤول عن حفظ السوائل في البشرة وبذلك إبطاء ظهور التجاعيد والبقع الداكنة.
6-إذا كنت تعانين من بشرة متعبة، شاحبة وتفتقد الإشراقة والجمال، فلست بحاجة عزيزتي الى اقتناء منتجات باهظة الثمن لأن العلاجات المنزلية المصنوعة من الطماطم تساعدك في تفتيح وتبييض البشرة وعلاج المسامات الواسعة.

الاضرار العامة للطماطم

1-الإسهال
قد تحمل البندورة بداخلها بكتيريا السالمونيلا المسؤولة عن التسبب في الإسهال، لكنه نادر الحدوث عند الأشخاص الذين لا يعانون من حساسية تجاه البندورة.
2-تغير لون الجلد
تحتوي البندورة على كمية كبيرة من مركب اللايكوبين (Lycopene) الذي يتسبب وجوده في دم الشخص إلى تغير لون الجلد ويعد اللايكوبين مفيدًا بشكل عام للجسم، لكن عند تناوله بكميات تزيد عن 75 مليغرام في اليوم يمكن أن يؤدي إلى تغير لون الجلد.
3-خلل في الكلى
يجب على الأفراد المصابين بأمراض الكلى المزمنة الحد من تناولهم للبوتاسيوم وفقًا لتقرير نشرته وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، إذ تعد البندورة من الأطعمة الغنية بهذا المعدن.
5-التهاب الجلد
يمكن أن تسبب الطماطم أيضًا التهاب الجلد التماسي التحسسي، إذ يسبب لمسها إصابة البشرة بالحكة الشديدة وتورمها، وظهور بقع حمراء حول الحاجبين والجفون.


Advertising اعلانات

62 Views