فوائد الطحالب سبيرولينا

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:58 - آخر تحديث :
فوائد الطحالب سبيرولينا


Advertising اعلانات

فوائد الطحالب سبيرولينا وسوف نتحدث عن أضرار سبيرولينا فوائد سبيرولينا للمرأة ما هي سبيرولينا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الطحالب سبيرولينا

1- الوقاية من أكسدة الكوليسترول الضار “LDL”
قد تتعرض الهياكل الدهنية في الجسم للتلف التأكسدي، وهو ما يُعرف باسم بيروكسيد الدهون _ محفز رئيسي للعديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب_، ومن المثير للاهتمام أن مضادات الأكسدة الموجودة في السبيرولينا تبدو فعالة في تقليل بيروكسيد الدهون في كل من البشر والحيوانات.
2- خصائص مضادة للسرطان
تشير بعض الأدلة إلى أن السبيرولينا لها خصائص مضادة للسرطان، ووفقًا للأبحاث التي أجريت على الحيوانات، فإنه يمكن أن يقلل من حدوث السرطان وحجم الورم حال تكونه، وخاصة سرطان الفم.
3- خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات
يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى إحداث ضرر بالحمض النووي وخلايا أعضاء وأجهزة الجسم، وزيادة فرص حدوث التهاب مزمن يساهم في الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى.
وتعد السبيرولينا مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي من الإجهاد التأكسدي، بفعل احتوائه على عنصر نشط يسمى “فيكوسيانين”، والذي يمكن أن يحارب الجذور الحرة، ويمنع إنتاج جزيئات الإشارات الالتهابية.
4- خفض مستويات “LDL” والدهون الثلاثية الضارة
ترتبط السبيرولينا بتأثير إيجابي على العديد من عوامل الخطر المتعلقة بزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب، ويمكن أن يخفض الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار “LDL”، والدهون الثلاثية، مع رفع الكوليسترول الجيد وفي دراسة أجريت على 25 شخصًا يعانون من مرض السكري من النوع 2، أدى تناول 2 جرام من السبيرولينا يوميًا إلى تحسين هذه العلامات بشكل ملحوظ.
5- قد يخفض ضغط الدم
يعد ارتفاع ضغط الدم سببًا رئيسيًا للعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الكلى المزمنة، وأظهرت الدراسات أن تناول 4.5 جرام من السبيرولينا يوميًا تخفض ضغط الدم لدى الأفراد ذوي المستويات الطبيعية، بفعل زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء والتمدد.

أضرار سبيرولينا

يعتبر الأطباء أن سبيرولينا آمنة بشكل عام، خاصة في ضوء تاريخها الطويل كغذاء، لكن سبيرولينا قد تصبح ملوثة بالمعادن السامة والبكتيريا الضارة والميكروسايستات – وهي السموم المنتجة من بعض الطحالب إذا نمت في ظروف غير آمنة، وهذه السبيرولينا الملوثة يمكن أن تسبب تلف الكبد والغثيان والقيء والعطش والضعف وسرعة ضربات القلب والصدمة وحتى الموت، وقد تكون السبيرولينا الملوثة خطرة بشكل خاص على الأطفال، وتوصي NIH البحث في مصدر هذه المكملات الغذائية لضمان أنها تزرع في ظروف آمنة وأنه تم اختبارها من السموم .

فوائد سبيرولينا للمرأة

1- معالجة الهالات السوداء
تعزز السبيرولينا قدرة الجهاز المناعي للجسم؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تعمل على تخليص الجسم من السموم، حيث تعد السبيرولينا بمثابة الديتوكس الذي ينقي البشرة ويعمل على علاج الجفاف حول العين وشد الجلد المحيط بالعينين مما يساهم في علاج الهالات السوداء.
2- الحد من ظهور التجاعيد
تعزز الأحماض الأمينية الموجودة في مكمل سبيرولينا إنتاج الكولاجين ومحاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة كما أن مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحتوي عليها السبيرولينا تحارب علامات الشيخوخة المبكرة وتضفي على البشرة النضارة والإشراق.
3- تقوية الذاكرة وتحسين المزاج
تحتوي طحالب السبيرولينا على مادة التربتوفان التي تعزز من قدرة الجسم على إنتاج الميلاتونين والسيروتونين مما يحسن الذاكرة والمزاج.
4- الحصول على جسد صحي مشدود
تساعد السبيرولينا في الحصول على جسم مشدود خالٍ من الترهلات؛ نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الأمينية، التى تزيد من مستويات الكولاجين والإيلاستين مما يؤدي إلى علاج ترهل الجسم.
5- الحصول على شعر وأظافر قوية
تلعب المعادن والفيتامينات الموجودة في مكمل سبيرولينا دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة وقوة الشعر والأظافر كما أن الأحماض الدهنية الموجودة في سبيرولينا تعمل على تعزيز لمعان الشعر ومنع حدوث التهابات فروة الرأس.

ما هي سبيرولينا

السبيرولينا (بالإنجليزية: Spirulina)‏ هي كتلة حيوية مستخرجة من البكتيريا الزرقاء، والتي يُمكن للبشر والحيوانات استهلاكها. وتستخرج هذه المكملات بشكل خاص من الأرثروسبيرا والأرثروسبيرا مكسيما. لا يتوقف استخدامه عند المكمل الغذائي بل من الممكن أن يكون غذاء كامل. ويستعمل بشكل فعال كمكمل غذائي في زراعة الأحياء المائية وأحواض الأسماك والدواجن. السبيرولنا اكتشف حديثاً من طرف علماء فرنسيين في المكسيك. وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات لذا تستعمل لعلاج سوء التغذية.


Advertising اعلانات

54 Views