فوائد الطب

نقدم اليكم في هذا المقال اهم فوائد الطب وماهو تعريف الطب العلمي من خلال السطور التالية.

الطِّبُّ
الطِّبُّ بمعنى فن العلاج؛ هو العلم الذي يجمع خبرات الإنسانية في الاهتمام بالإنسان، وما يعتريه من اعتلال وأمراض وإصابات تنال من بدنه أو نفسيته أو المحيط الذي يعيش فيه، ويحاول إيجاد العلاج بشقيه الدوائي والجراحي وإجرائه على المريض. كما يتناول الطب الظروف التي تشجع على حدوث الأمراض وطرق تفاديها والوقاية منها، ومن جوانب هذا العلم الأهتمام بالظروف والأوضاع الصحية، ومحاولة التحسين منها.
والطب هو علم تطبيقي وعملي يستفيد من التجارب البشرية على مدى التاريخ. وفي العصر الحديث يقوم الطب على الدراسات العلمية الموثقة بالتجارب المخبرية والسريرية والتشريحية.
طب حديث
هو خلاصة تطور الطب على مراحل متعددة وانتقاله من الطب التقليدي إلى الطب الحديث الذي يعتمد على دراسة دقيقة ومناهج تعليمية حديثة وادوات طبية متطورة . ولكن ما زال الطب الحديث يعود لبعض المراجع الموجودة عند الطب التقليدي في تصنيع بعض الادوية .
بعض الفروق بين الطب الحديث والطب التقليدي :
1_الطب الحديث: تميز بالعمليات الجراحية واستخدام الأشعة والفحص المجهري والبحث والتحليل في الكشف عن المرض أو العلة ..
2_الطب البديل: عرف باستخدام الاعشاب الطبيعية والادوات التقليدية البدائية وعلى خبرة الطبيب في كشف ومعرفة المرض.
3_الطب الحديث: دقة تصنيف ومعرفة نوع المرض عالية لاستخدامها التكنولوجية الحديثة .
4_الطب التقليدي: يعتمد على خبرة الطبيب وحالة المريض امامه.
5_الطب الحديث : يستخدم بعض المواد الكيماوية واشعة ليزرية في علاج بعض الأمراض المزمنة وهذا قد يسبب بحدوث اثار جانبية على المريض.
6_الطب القديم : في اخطر حالاته الآثار الجانبية في العلاج بسيطة , كاسهال أو حالات تسمم بسيطة .
فوائد الطب
الأطباء ينقذون الأرواح، لكن أهمية الطب والأطباء تتعدى ذلك بكثير، فالطب يحدث فرقًا من خلال مساعدة المرضى على تقليل الألم، والتعافي من المرض أسرع، أو ربما تعلم التعايش مع إصابة أو إعاقة بدنية، ومساعدة المريض على الاستمتاع بالحياة حتى لو كان يعاني من مرضٍ عضال، هذه الأشياء مجتمعة تحدث فرقًا كبيرًا بالنسبة إلى المريض وعائلته، والمجتمع ككل، وفيما يلي بعض من فوائد الطب.
    الطب يعني الوقاية من المرض
تعتبر الوقاية من المرض أو الإصابة خيارًا أفضل لأنه أقل تكلفة وأفضل لصحة الإنسان، ولوضعه المادي، إذ إنه بذلك يوفر المال الذي قد يخسره في حال اضطر إلى علاج مشكلة صحية ألمّت به، والوقاية من الأمراض تفيد المجتمع، لأنه من خلال تعزيز الطب الوقائي والحفاظ على صحة الناس، يقلل الأطباء من الفجوة الصحية بين السكان الأغنياء والفقراء.
    الحد من الأوبئة
هناك مرض، ثم هناك الطاعون، لقد قضى الموت الأسود والجدري على ملايين الأشخاص على مر التاريخ، وأصاب شلل الأطفال الآلاف في القرن العشرين، ومن خلال العمل على احتواء الأوبئة المحتملة، يمنع الأطباء الكوارث الإنسانية، ويمكن القول بأن محاربة الأوبئة تكلف المجتمع الكثير من المال والجهد، وبفضل الطب الذي أوجد بعض أنواع المطاعيم التي تمنع حدوث الأمراض الوبائية، ساعد المجتمع على توفير ماله وجهده.
    الأثر الاقتصادي
تعتبر ممارسة الطب شركة صغيرة، إذ يستخدم معظم الأطباء الموظفين ويؤجرون أو يشترون مساحات ومكاتب ليتمكنوا من أداء وظائفهم، كما أن الأطباء يدفعون للمقاولين لإجراء الإصلاحات في حال حدوث أي خلل في البناء، ويعززون من الصحة الاقتصادية للمجتمع عبر شفاء مرضاهم والحفاظ على صحتهم.
    تعليم الناس وزيادة الوعي لديهم
يتمتع الأطباء بالقدرة المعرفية للرد على أي نوع من أنواع الأخبار والشائعات الطبية، ولا يتعلق الأمر فقط بتعليم المرضى الخطوات الحقيقية للبقاء بصحة جيدة، إذ يمكن – في بعض الأحيان- أن يوضح الطبيب حقيقة عدم وجود علاج لحالة صحية معينة، وبالتالي توفير المال والجهد بالنسبة للمريض وعائلته.
معلومات طبية متنوعة
    تناول فاكهة الموز بكميّات تقلل حدوث القرحة، لأنّ الموز يحتوي على مادة مضادة للبكتيريا وتعيق نموها.
    شرب كوب من الماء قبل النوم، يحمي قلبك من الأزمات والسكتات القلبية.
    شرب الماء على معدة فارغة يساعد في علاج:
       – الصداع
       – الأوجاع العضلية
      –  البواسير.
      – عدم انتظام نبضات القلب.
      –  خفقان القلب بسرعة.
      –  التهاب غشاء المعدة.
       – التهاب المفاصل.
       – التقيؤ.
       – الدهون الزائدة.
       – أمراض الكبد.
  –  القلب يحتوي على صمامات، توقف هذه الصمامات تدفق الدم نحو الجهة المعاكسة، وعند اندفاع الدم تفتح هذه الصمامات ثم تغلق تلقائياً لمنع رجوعه، وإغلاق هذه الصمامات يصدر صوتاً، هذا الصوت هو صوت ضربة القلب الذي يسمعه الطبيب من خلال سماعة الصدر.
   – من مصادر الطاقة التفاح الأخضر، وهو أيضاً عنصر مساعد لحرق الدهون المتراكمة حول العضلات، وفائدته موجودة في قشرته التي تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة والبكتتين التي تعمل على التخلص من السوائل المحتبسة واستبدالها بأخرى نقية.
   – يقلل البكاء من التوتر، ويزيد من الإفرازات الكيميائية المفيدة ويزيد من قوة مناعة جسدك، كما يسمح بدخول الأكسجين للرئتين.
    منشطات طبيعية:
       – شرب عصير العنب من حين لآخر فهو ينشط ويقوي.
       – عصير الأناناس من المنشطات للكبد والدم.
       – عصير البرتقال
       – أكل الشوكولاتة دون إسراف.
       – التمر والعسل يعتبران من المنشطات.
   – كان الاعتقاد السائد عند الأطباء أنّ القلب هو مركز الذكاء في الجسم وليس الدماغ، ثم قام العالم وليام هارفي باكتشاف أنّ عضلة القلب تضخ الدم إلى الجسم وذلك في عام 1628م، هذه الحقيقة استغرقت من الزمن حوالي 150 سنة لإثباتها.
   – يوجد في رأس الطفل موضع طري ومتحرك يسمى اليافوخ.
   – الطبيب العربي ابن زهر الأندلس اعتمد المداواة بالعلاج بدلاً من الجراحة والعمليات الجراحية.
  –  البريطانية فلورانس نايتجيل هي أول ممرّضة في العصر الحديث.
  –  حاسة الشم هي أقل الحواس الخمسة فعالية.
  –  مرض الملاريا يعالج بالكيناء.
  – تفرز الأذن مادة شمعية تسمى الصملاخ.
   – الغدة الدرقية هي غدة تسبب الهياج العصبي.
  –  تقع القنوات السمعية في الأذن الداخلية وعددها 3 قنوات.
   – يطلق على الحنجرة صندوق الصوت.
  – تمتاز الرئة السليمة باللون الوردي.
  –  يوجد اسم آخر للشهاق وهو السعال الديكي.
  –  درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعية بمقياس فهرنهايت هي 98.6.
   – خلال 24 ساعة ينتج جسم الإنسان 200 خلية حمراء.
   – يوجد في الكف الواحد 27 عظمة.
   – يشكل وزن المخ 5% من وزن الجسم.
   – الطبيب أمحوتب هو أول طبيب في العالم، والجراح أتوتيس بن مينا الفرعوني هو أول جراح في العالم، والطبيب يعقوب بن حزم هو أول طبيب بيطري، والطبيب ابن سينا هو أول طبيب استخدم التخدير.