فوائد الطاقة الشمسية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 11:18 - آخر تحديث :
فوائد الطاقة الشمسية


Advertising اعلانات

فوائد الطاقة الشمسية وسوف نتحدث عن فوائد الطاقة الشمسية في المنزل كيف تعمل الطاقة الشمسية ما هي الطاقة الشمسية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الطاقة الشمسية

1-طاقة متجددة غير قابلة للنفاذ، وهى من مصادر الطاقة الطبيعية التي تساهم بشكل كبير، في توليد مختلف أشكال الطاقة، ومن الممكن استخدامها في تسخين الماء بدلاً من الغاز والكهرباء أو تحريك السيارة بدلاً من البنزين، أو إضاءة المنزل بدلاً من الكهرباء.
2-توفير الصيانة لأنه بمجرد تركيب الأحواض أو الألواح الشمسية تبدأ عملها بأعلى درجات الكفاءة والإتقان، وتحافظ على البيئة من التلوث الضوضائي وإنتاج الطاقة الكهربائية القابلة للاستخدام في الألواح الشمسية لا يصدر أي صوت مزعج ولا تصدر أي انبعاث ضار يسبب تلوث البيئة.
3-في تدفئة المنازل والمباني، وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا خاصة تعمل على التقاط الطاقة الحرارية الصادرة من الشمس
4-توفير تكاليف الاشتراك في شركات توليد الكهرباء، فمن الممكن تركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل، وتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيل الأدوات الكهربائية وإنارة المنزل، وبالتالي تمكن الأفراد من الحصول على الكهرباء من مصادرهم الخاصة.

فوائد الطاقة الشمسية في المنزل

1-انخفاض انبعاثات الكربون
تسبب التأثير السلبي للكربون في تلوث البيئة وتدهورها. تعمل الطاقة الشمسية للمنازل كطريقة مثالية لمواجهة البصمة الكربونية مقارنة بأي مصدر طاقة آخر. لا تنتج أي غازات دفيئة ولا تلوث المياه و لأغراض الصيانة أيضًا ، فهي تتطلب كمية أقل من الماء. لا تنتج أنظمة الطاقة الشمسية أي ضوضاء وهي فائدة كبيرة لأن الكثير من التركيبات في المناطق الحضرية تواجه هذه المشكلات بسبب مولدات الديزل و في هذا العصر ، يختار العديد من السكان الحلول الصديقة للبيئة. المستهلكون على استعداد للقيام باستثمارات للمساهمة في إحداث تأثير أكثر مراعاة للبيئة و بدأت الشركات العالمية في وضع أهدافها الخضراء لجعل شركاتها خالية من انبعاثات الكربون في السنوات العشر القادمة.
2-فواتير كهرباء مخفضة
من خلال الطاقة الشمسية للمنازل ، أنت تنتج الكهرباء الخاصة بك مما يعني أنك تستخدم أقل من مورد المرافق. بهذه الطريقة يتم ترجمتها على الفور إلى توفير في فواتير الكهرباء الخاصة بك بنسبة تصل إلى 90 ٪ ، حيث يكون الاستهلاك أقل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا كسب المال عن طريق بيع الطاقة الشمسية الزائدة المنتجة إلى المورد الخاص بك عن طريق إعادتها إلى الشبكة.
3-استثمار آمن
أسعار الكهرباء في تقلب مستمر من وقت لآخر. ومن ثم فهي غير مؤكدة للغاية من حيث النفقات الشهرية. لكن في حالة الطاقة الشمسية للمنازل ، تحصل على نظام مستقر وآمن ينتج الطاقة باستمرار مما يقلل من اعتمادك على طاقة الشبكة وبالتالي الأسعار الطاقة الشمسية هي استثمار آمن ومستقر يعطي عوائد تصل إلى 30٪ مقارنة بأي استثمار آخر منخفض المخاطر مثل الودائع الثابتة.
4-سهولة الوصول وصيانة أقل
طالما أن هناك ما يكفي من ضوء الشمس ، يمكن تسخير الطاقة الشمسية في أي مكان. هذا مفيد بشكل خاص للمناطق النائية حيث الكهرباء من الشبكة غير قابلة للوصول. دخل نظام الطاقة الشمسية أيضًا بنشاط إلى القطاع السكني حيث أدرك المزيد والمزيد من الأسر فوائد وجود هذه الأنظمة في منازلهم.

كيف تعمل الطاقة الشمسية

1-تتكون الألواح الشمسية من خلايا ضوئية تحول ضوء الشمس الساقط عليها إلى تيار كهربائي مستمر. هذه الطاقة ترسل إلى بطاريات شحن تخزنها.
2-الأجهزة المنزلية تعمل بالتيار المتردد، ولذا يضم النظام محولاً للتيار يحول ما أنتجته الألواح الشمسية من تيار مباشر إلى تيار متردد.
3-وفي حالة امتلأت البطارية بالطاقة، تغلق قطعة تعرف بمنظم الشحن، منعاً لتلف البطارية ويذهب المتبقي من أشعة الشمس دون أن يستغل.
4-بعض الدول توفر نظاماً آخر يعرف بالنظام المزدوج أو العمومي. هذا النظام يستغني عن البطارية ومنظم الشحن ويوصل النظام في المنزل بشبكة الكهرباء العمومية، ليرسل إليها الفائض من الكهرباء. بمعنى آخر يصبح صاحب المنزل وكأنه يبيع الفائض من الطاقة التي أنتجها منزله لمصلحة الكهرباء.
5-هذا النوع من الأنظمة يتطلب عدادات خاصة وأنظمة تشغيل خاصة في مصالح الكهرباء لا تزال معظم الدول العربية لا توفرها.

ما هي الطاقة الشمسية

1-تعمل الطاقة الشمسية من خلال امتصاص الألواح الشمسية ضوء الشمس – معظم الطيف الضوئي، بالإضافة إلى نصف الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء – وتحويلها إلى طاقة كهربائية للاستفادة منها في المنازل أو أماكن العمل. إن شمسنا عبارة عن مفاعل نووي طبيعي هائل، تطلق حزمًا صغيرة من الطاقة تدعى الفوتونات، والتي تسافر عبر الفضاء من الأرض إلى الشمس مسافة 93 مليون ميل في زمن قدره 8.5 دقيقة. ففي كل ساعة تصطدم الفوتونات بكوكبنا بما يكفي لتوليد الطاقة الشمسية لتلبية احتياجات الطاقة العالمية لمدة عام كامل.
2-في الوقت الحالي استخدامات الطاقة الشمسية محدودة للغاية، ففي الولايات المتحدة مثلًا، لا تتجاوز خمسة أعشار واحد في المائة من الطاقة المستهلكة. لكن تكنولوجيا الطاقة الشمسية ذاهبة إلى التحسن، والتكلفة المصاحبة لإنتاجها مستمرة في الانخفاض.


Advertising اعلانات

99 Views