فوائد الصيام للمرأة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:56 - آخر تحديث :
فوائد الصيام للمرأة


Advertising اعلانات

فوائد الصيام للمرأة، وفوائد الصيام للبشرة، وفوائد الصيام المتقطع للمرأة، وأضرار الصيام المتقطع للنساء، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الصيام للمرأة

1. يخفف الالتهابات
من أهم فوائد الصيام أنه يقلل الالتهاب، وهو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى وعادة ما يختفي بعد شفاء الخلايا التالفة، ومع ذلك، عندما يتعرض الجسم للإجهاد التأكسدي، وهي عملية ناتجة عن تراكم الجذور الحرة، يمكن الدخول في حالة من الالتهاب المزمن. وذلك لأن هذه الجذور الحرة، التي يمكن أن تأتي من مصادر خارجية مثل التلوث والعمليات الجسدية مثل الهضم، تبدأ في مهاجمة الأنسجة والخلايا السليمة، ويمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى إتلاف الخلايا والأنسجة والأعضاء السليمة، وهو مرتبط بالعديد من الأمراض، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
2. يقوي الأداء الإدراكي
عندما نتقدم في العمر، تكون أعضاؤنا عرضة لالتهاب مزمن، كما يقول وانغ. ويمكن أن يساهم الالتهاب المزمن في التدهور المعرفي والخرف المحتمل بسبب تراكم الترسبات في الدماغ. ويشير وانغ إلى أن الصيام يساعد على مواجهة هذا عن طريق تقليل الالتهاب، وهناك مجموعة متزايدة من الأبحاث تشير إلى أن الصيام يمكن أن يمنع تطور مرض الزهايمر في الحيوانات. ووجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الصيام المتقطع يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي ويحسن أعراض مرض الزهايمر لدى الفئران، ويمكن للصيام أن يحسن المرونة العقلية، والتي تم تعريفها على أنها القدرة على التبديل بسرعة وكفاءة بين المهام.
3. الصوم ينظم مستويات السكر في الدم
قد ينظم الصيام أيضا مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم للحماية من أمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني.
4. الصيام يحسن صحة القلب
في حين أن الأبحاث حول هذا الموضوع محدودة، يقول وانغ إنه من المعقول افتراض أن الصيام يعزز صحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب والحماية من مرض السكري، وكلاهما عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
5. الصيام يساعد على فقدان الوزن
يساعد الصيام على إنقاص الوزن عن طريق الحد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها. ويساعد الصيام المتقطع، بشكل خاص، في إنقاص الوزن عن طريق الحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم في المساء عندما تكون أقل نشاطا.

فوائد الصيام للبشرة

1. يساعد الصيام على تطهير بشرة المرأة من البثور، يرجع هذا إلى أن الصيام يساعد في منح الجسم القدرة على التخلص من جميع السموم المتراكمة فيه، ومن هذه السموم تلك التي تتواجد تحت سطح الجلد.
2. يساعد الصيام في الحصول على بشرة نقية رطبة خالية من الشوائب، مع زيادة أيام الصيام تدريجيا يتم ملاحظة تحسن حالة البشرة عن ذي قبل.
3. يساعد في زيادة ترطيب البشرة كذلك تناول كميات كبيرة من الفيتامينات على وجبات الفطور والسحور، لمساعدة البشرة في التخلص بشكل كبير من الشوائب الموجودة وترطيب البشرة.
4. من فوائد الصيام للمرأة على البشرة أن يعمل على القضاء على بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية، ويقلل كذلك من ظهور الطفح الجلدي على البشرة، والتهابات الجلد.
5. يساعد الصوم في علاج بعض حالات الحساسية الناتجة من تناول بعض أنواع الطعام، والتي يقل تناولها خلال الصيام.
6. يزيد الصيام من مناعة الجلد ويعزز مقاومته للميكروبات والأمراض التي تسببها الجراثيم على البشرة.

فوائد الصيام المتقطع للمرأة

تتمثل فوائد الصيام المتقطع للمرأة في النقاط التالية:
1. الصيام المتقطّع والصحة النفسية
أثبت الصيام المتقطّع للنساء فعاليته في تقليل القلق والاكتئاب المرتبط بانقطاع الدورة الشهرية عند السيدات (Menopause)، كما أنه يحسن من التوتر ويحسن من تقدير الذات.
2. زيادة صحة الجهاز العضلي الهيكلي
قد يكون الصيام المتقطّع للنساء تأثير على تعزيز إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية، مما يحسّن من صحة العظام ومنع كسور العظام، كما قد يؤثر ايجابًا على عدة أمراض، مثل: هشاشة العظام، والتهاب المفاصل، وآلام أسفل الظهر.
3. الصيام المتقطّع والسرطان
يعتبر السرطان من الأمراض الشائعة ومن الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، كما يعتبر سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الرئة وسرطان عنق الرحم أكثر أنواع السرطان شيوعًا عند النساء، ويمكن للصيام المتقطّع للنساء أن يثبّط من تطور السرطان وانتشاره، كما أنّه قد يزيد من استجابة الأورام للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.
4. الصيام المتقطّع والصحة الإنجابية
تعد متلازمة تكيس المبايض (Polycystic ovary syndrome) أكثر اضطرابات الغدد الصمّاء شيوعًا عند النساء، كشفت دراسات أجريت على النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أن الصيام المتقطّع مع تناول سعرات حرارية مناسبة كان له تأثير إيجابي عليهنّ، كما يقلل من مستويات الهرمونات العصبية ويزيد من هرمون اللوتين (Luteinizing hormone) ويحسّن الصحة الجسدية والعقلية، ويساعد الصيام المتقطّع للنساء على تقليل الوزن مما يؤثر إيجابًا على الأمراض المتعلقة بزيادة الوزن، مثل: ارتفاع ضغط الدم للحامل، وضعف الخصوبة، والإصابة بمشكلات الدورة الشهرية.

أضرار الصيام المتقطع للنساء

معظم الهرمونات التي ينتجها جسم المرأة والتي تنظم الدورة الشهرية والحيض والإباضة تذوب في الدهون، لذا يمكن أن يتسبب فقدان الدهون الناجم عن الصيام المتقطع في الإخلال بهذه العمليات في جسم المرأة، ومن اضرار الصيام المتقطع على الدورة الشهرية أنه يتسبب في انخفاض مستويات الهرمونات التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية مما قد يؤدي إلى غياب أو تأخر الدورة الشهرية.


Advertising اعلانات

67 Views