فوائد الصوم للبطن

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 يناير, 2022 11:51 - آخر تحديث :
فوائد الصوم للبطن


Advertising اعلانات

فوائد الصوم للبطن وما هي فوائد الصيام للهرمونات كذلك سنتحدث عنفوائد الصيام للبشرة كما سنذكر كذلك فوائد الصيام المتقطع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الصوم للبطن

1-علاج حموضة المعدة
خلال ساعات الصيام، لا يدخل الطعام إلى المعدة أو الأمعاء الدقيقة لفترة طويلة، فيعمل الجهاز الهضمي في هضم وامتصاص آخر وجبة وهي السحور. لذا يمكن القول بأنَّ الصيام يعالج حموضة المعدة بالتخفيف من إنتاج أحماضها.
2-علاج ارتجاع المريء
يساعد الصيام في علاج ارتجاع المريء، الذي يؤثر على الجهاز الهضمي، بسبب ارتجاع الحمض المعدي للمريء لزيادة إفرازه.
ومن الضروري تجنّب عدد من الأطعمة والمشروبات في حالة الإصابة بارتجاع المريء، مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي واللبن والشوكولاتة، والمخللات والحمضيات.
كما يجب عدم النوم مباشرة بعد الأكل، والإكثار من شرب الماء (كوب ماء كل ساعتين)، ويُفضل عدم تناول كمية كبيرة من الطعام عند الإفطار، حتى لا يتسبب في زيادة فرص الارتجاع، مع التوقف عن التدخين الذي يزيد من أعراض ارتجاع المريء.
3-تهدئة القولون
يساعد الصيام على تخفيف أعراض القولون العصبي لدى الأشخاص المصابين به. وللتخلص من أعراض القولون العصبي في شهر رمضان، يجب تناول عدة وجبات صغيرة مع شرب كميات كافية من السوائل، وممارسة التمارين الرياضية كالمشي.

فوائد الصيام للهرمونات

1-زيادة هرمون الجريلين، الذي يمكن أن يحسن مستويات الدوبامين في الدماغ بشكل مباشر. انخفاض مستويات هرمون الأستروجين والبروجيسترون.
2- تقليل هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر.
3-انخفاض مستويات الأنسولين. ارتفاع مستويات هرمون النمو، وزيادة كميات النوربينفرين، كلها تزيد من تحلل الدهون في الجسم وتسهّل استخدامها للطاقة.
4- انخفاض هرمونات الغدة الدرقية، هرمون الثيروكسين T3 وT4.

فوائد الصيام للبشرة

1-يقلل صيام البشرة من ظهور البقع والبثور والرؤوس السوداء.
2-يساعد صيام البشرة على زيادة نضارة الجلد.
3-يقلل صيام البشرة من نسبة الزيوت التي تظهر نتيجة زيادة في الإفرازات الدهنية.
4-يقشر صيام البشرة الخلايا الجلدية التالفة.
5-ينظف صيام البشرة الجلد من العوالق والأوساخ التي تكون موجودة في الجلد بشكل عميق.
6-ينقي صيام البشرة الجلد من السموم والعوالق ويعمل على إزالة آثار المكياج.
7-يقلل صيام البشرة من الإلتهابات التي تظهر على البشرة نتيجة ظهور تراكم مستحضرات التجميل على الجلد.
8-يزيد صيام البشرة من مناعة الجلد، ويعمل على مقاومةالبكتيريا والأمراض المعدية.
9-يزيد صيام البشرة من السماح الهواء لدخول المسام في البشرة ويعمل على فتحها.

فوائد الصيام المتقطع

1-الصيام يساعد على فقدان الوزن
يساعد الصيام على إنقاص الوزن عن طريق الحد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها. ويساعد الصيام المتقطع، بشكل خاص، في إنقاص الوزن عن طريق الحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم في المساء عندما تكون أقل نشاطا.ومع ذلك، هناك أدلة مختلطة حول ما إذا كان الصيام لفقدان الوزن أكثر فعالية من اتباع نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية.
2-الصوم يخفف الالتهابات
من أهم فوائد الصيام أنه يقلل الالتهاب، وهو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى وعادة ما يختفي بعد شفاء الخلايا التالفة.ومع ذلك، عندما يتعرض الجسم للإجهاد التأكسدي، وهي عملية ناتجة عن تراكم الجذور الحرة، يمكن الدخول في حالة من الالتهاب المزمن. وذلك لأن هذه الجذور الحرة، التي يمكن أن تأتي من مصادر خارجية مثل التلوث والعمليات الجسدية مثل الهضم، تبدأ في مهاجمة الأنسجة والخلايا السليمة.ويمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى إتلاف الخلايا والأنسجة والأعضاء السليمة، وهو مرتبط بالعديد من الأمراض، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
3-وهناك طرق عدة لتقليل الالتهاب في الجسم عن طريق الصيام
عندما يكون جسمك في حالة صيام، لا يستطيع تحويل الجلوكوز من الطعام إلى طاقة، وبدلا من ذلك، يجب أن يعتمد جسمك على مصدر طاقة بديل يسمى أجسام الكيتون، والتي تأتي من الأحماض الدهنية. وينتج جسمك عددا أقل من الجذور الحرة عند حرق الكيتونات، ما يساعد على تقليل الالتهاب.
قد يقلل الصيام أيضا الالتهاب عن طريق تقليل عدد الخلايا الوحيدة، نوع من خلايا الدم البيضاء الالتهابية، في مجرى الدم.
4- الصوم ينظم مستويات السكر في الدم
قد ينظم الصيام أيضا مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم للحماية من أمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني.ويقول وانغ إن نسبة السكر في الدم تزداد عند تناول الطعام، لذا فهي تنخفض بشكل طبيعي عندما تصوم. ومع ذلك، سيمنع جسمك سكر الدم من الانخفاض كثيرا عن طريق صنع الجلوكوز نفسه. وهذا يحافظ على نسبة السكر في الدم عند مستويات صحية.
5- الصيام يحسن صحة القلب
في حين أن الأبحاث حول هذا الموضوع محدودة، يقول وانغ إنه من المعقول افتراض أن الصيام يعزز صحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب والحماية من مرض السكري، وكلاهما عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
6-الصوم يقوي الأداء الإدراك
عندما نتقدم في العمر، تكون أعضاؤنا عرضة لالتهاب مزمن، كما يقول وانغ. ويمكن أن يساهم الالتهاب المزمن في التدهور المعرفي والخرف المحتمل بسبب تراكم الترسبات في الدماغ. ويشير وانغ إلى أن الصيام يساعد على مواجهة هذا عن طريق تقليل الالتهاب.وهناك مجموعة متزايدة من الأبحاث تشير إلى أن الصيام يمكن أن يمنع تطور مرض ألزهايمر في الحيوانات. ووجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الصيام المتقطع يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي ويحسن أعراض مرض ألزهايمر لدى الفئران.ويمكن للصيام أن يحسن المرونة العقلية، والتي تم تعريفها على أنها القدرة على التبديل بسرعة وكفاءة بين المهام


Advertising اعلانات

20 Views