فوائد الصداقة

كتابة منيرة الهويمل - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2021 3:59 - آخر تحديث :
فوائد الصداقة


Advertising اعلانات

فوائد الصداقة اهمية الصداقة في حياتنا فوائد الصداقة الصالحة ايجابيات الصداقة الحقيقية فوائد الصداقة للاطفال .

فوائد الصداقة

تقليل التوتر
أوضحت دراسة تابعة لجامعة ميشيجان الأمريكية، أن السيطرة على مشاعر التوتر والقلق تصبح أكثر سهولة، عند تمتع الإنسان بصديق، خاصة لدى النساء، إذ ترتفع لديهن إفرازات هرمون البروجستيرون الأنثوي، المقاوم لمشاعر التوتر السلبية، عند الإحساس بقرب صديق وفي منهن، ما يعني تراجع مخاطر الإصابة بأمراض أخرى بالتبعية، مثل أمراض القلب والسمنة وكذلك الاكتئاب.
تقوية الذاكرة
توصل الباحثون من جامعة نورث ويسترن الأمريكية، إلى دور الصداقات طويلة الأمد في تقوية الذاكرة بالنسبة لكبار السن، ما يعيد إلى الأذهان نتائج دراسات عدة ربطت بين التمتع بالعلاقات الاجتماعية من ناحية، والحصول على ذاكرة حديدية مهما طال العمر.
إطالة العمر
أثبتت دراسة أجراها باحثون من جامعة جورج ماسون الأمريكية، أن تمتع البعض بشركاء حياة وأصدقاء حقيقيين، يزيد من الحافز لديهم على الاستمرار في الحياة لأطول وقت ممكن، ما يزيد من الحماس من أجل مقاومة الأمراض الخطيرة، مثل السرطانات، ويؤدي إلى إطالة العمر.
تحسين المسار الوظيفي
هذا ما توصلت إليه دراسة جامعتي نوتردام ونورث ويسترن بالولايات المتحدة، حيث أثبتت أن تمتع المرأة على وجه التحديد بصداقات حقيقية بشخصين أو أكثر، يزيد من الثقة لديها، ويساهم بشكل أو بآخر في الوصول لمناصب أعلى في العمل.
التمتع بصحة أفضل
تؤكد جينا جلوفر، وهي طبيبة الأمراض النفسية بمستشفى كولورادو للأطفال، أن الوجود بداخل دائرة صداقات، تحرص على الاهتمام بالصحة وتمارس الرياضة، يعني الاستفادة بنفس الأمر من واقع التحفز على محاكاة تلك النشاطات الإيجابية، على عكس ما يحدث دون شك، عند التقرب من أشخاص على قدر أقل من المسئولية.
معرفة أسرار النفس
ترى جانيكا مكابي، أستاذ علم الاجتماع بكلية دارتموث الأمريكية، من واقع بحثها الأخير، أن طريقة تفكير المرء فيمن حوله من أصدقاء، ربما تفسر له بعض الأسرار عن نفسه، حيث يمكن للمرء مع حديثه عن مواصفات إيجابية لأحد الأصدقاء، أن يكشف عن طموحاته تجاه نفسه دون أن يدري، ما يحقق فائدة كبرى عند الانتباه لذلك.

فوائد صحية لوجود الأصدقاء في حياتك

– الأصدقاء ووجودهم في الحياة دافع قوي للعيش وحب الحياة والإيجابية وهي أمور تؤثر على سلامة الجسد.
– وجود الأصدقاء يرفع من نسبة تقبل الذات والشعور بالإنتماء ويعزز الثقة بالنفس.
– مشاركة الأصدقاء الهموم الحياتية و المشكلات العامة يقلل من الشعور بالضغوط.
– قضاء الوقت مع الأصدقاء يقلل من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم و الصداع و أمراض القلب.
– تساهم الصداقة في تقبل الأشخاص للصدمات النفسية والعاطفة الصعبة.
– عدم وجود الأصدقاء يصعب الحياة و يسبب عزلة اجتماعية تضر بالصحة العامة.
– اثبتت دراسة طبية أن وجود الأصدقاء و قضاء الوقت معهم يقلل من أعراض قرحة المعدة.
– في دراسة استرالية شملت 1500 مسن وجد أن أولئك الذين لديهم عدد أكبر من الأصدقاء يعيشون بمعدل 22 % أطول من أولئك الذين لديهم عدد محدد من الأصدقاء.
– الأصدقاء يعززون من مناعة الجسم ، وهم سبب رئيسي في التغلب على الأمراض.
– وأخيرا و الأهم إن وجود الأصدقاء الجيدين يحمي من الإصابة بالأمراض النفسية و اضطرابات النوم.

لماذا يصعب أحيانًا إقامة صداقات أو الحفاظ عليها؟

يجد الكثيرون من البالغين صعوبة في إقامة صداقات جديدة أو الحفاظ على الصداقات الموجودة بالفعل. وقد تحتل الصداقات ترتيباً متأخراً بالنسبة للأولويات الأخرى، مثل العمل أو رعاية الأطفال أو العناية بالأبوين. وقد تنقطع علاقتك بأصدقائك بشكل تدريجي بسبب التغيرات التي تحدث في حياتك وحياتهم أو بسبب تعارض الاهتمامات، أو قد تكون انتقلت إلى مجتمع جديد ولم تجد بعدُ طريقة مناسبة للالتقاء والتعارف. كما إن إقامة صداقات جيدة والحفاظ عليها مسألة تحتاج إلى بذل جهد. ومع ذلك، فالسعادة والراحة التي قد تمنحها الصداقة تجعل الأمر يستحق بذل الجهد.

نصائح لتجاوز علاقات الصداقة السيئة

كشف الأسرار
لابد من معرفة شخصيات الأصدقاء وقراءتها جيداً ومحاولة تحليل ذلك لصالحك حتى تعرف من الشخص الذي تتعامل معه، فعلى سبيل المثال إذا شارك صديقك أسرار الآخرين معك، فمن المؤكد أنه سيشارك أسرارك مع الآخرين لذلك يجب الحذر عند التعامل مع هذه الشخصيات.
محاولات التغيير
لا تضيع وقتك في محاولة تغيير الأصدقاء فهذا ليس ليس عدلاً فضلًا عن أنه غير ممكن، كما يجب الابتعاد عن الأصدقاء الذين يحاولون تغييرك؛ لأن كل كل شخص يستحق أن ينال الاحترام على حقيقته بدون أحكام.
تجاوز التوقعات
التوقعات والافتراضات تؤدي إلى خيبة الأمل في علاقات الصداقة، لهذا يجب التمتع ببعض المرونة وعدم بناء توقعات ضخمة.
مساندة نفسك
عندما تشعر أنك لست بخير فتش في ذاتك لاستكشاف سبب شعورك بالسوء بدلاً من توقع أن يقوم أحد الأصدقاء بالمهمة، لأن انتظار الدعم النفسي من الأصدقاء دون تلقيه بالفعل يجعلك تشعر بالإحباط، اطلب المشورة عندما تحتاج إليها، لكن كن مستعداً لمساندة نفسك.
تقبل تلاشي الصداقات
معظم العلاقات لها تاريخ انتهاء صلاحية – القليل منها يدوم مدى الحياة أو حتى بضع سنوات، لهذا من المهم توقع متى ستنتهي علاقة الصداقة من خلال بعض العلامات لتهيئة نفسك لإنهاء علاقة الصداقة.
احذر العلاقات السامة
لابد من تجاوز العلاقات السامة من الأصدقاء في حياتك والابتعاد عمن يستغل الصداقة في اختراق خصوصيتك أو التدخل في حياتك أو السيطرة عليها والتحكم وكن واضحاً جداً بشأن حدودك.


Advertising اعلانات

265 Views