فوائد الشمام للبشرة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 يناير, 2021 7:04 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:32
فوائد الشمام للبشرة

Advertising اعلانات

فوائد الشمام للبشرة نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أيضا وصفات الشمام للبشرة تابعوا السطور القادمة.

فوائد الشمام للبشرة

يساعد على تجديد خلايا البشرة وترطيبها
يحتوي الشمام على فيتامين ك وفيتامين هـ، واللذان أُثبتت فاعليتهما في الحِفاظ على صحّة البشرة ورطوبتها، إضافة إلى احتوائه على البيتين betaine والكولين choline وفيتامينات ب التي جميعها أثبتت فاعليتها في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على صحّتها.
يعمل على إزالة النمش وعلاج مشاكل الجلد
يساعِد الشمام في التخفيف من أعراض الأكزيما ومشاكل الجلد الأخرى، كما يساعِد في إزالة النمش، ويمكن استخدامه في عِلاج الجروح والحروق الطفيفة.
يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد
يعدّ الشمام من الأطعِمة الغنية بالكاروتينات، وهي مواد طبيعية تعطي الشمام اللون البرتقالي الناصع؛ وهذه المواد مهمة في التقليل من خطر الإصابة في سرطان الجلد.
يساعد على التخلص من التجاعيد
تواجد الفيتامين سي وحمض الفوليك في الشمام مهم لإنتاج الكولاجين، الأمر الذي يساعد على مكافحة آثار الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وترهل الجلد.
يحافظ على صحة البشرة
الفيتامين سي الموجود في الشمام هو بروتين هيكلي مهم لإصلاح أنسجة الجلد التالفة والحفاظ على نضارة البشرة، كما أنه قد يساعد أيضاً في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

خلطات الشمام للعناية بالبشرة


 خلطة الشمام، العسل والموز من أجل ترطيب البشرة
-اخلطي قطعتين من الشمام وملعقة كبيرة من العسل بالخلاّط الكهربائي.
-أضيفي إلى الخلطة 1/2 حبة موز مهروسة بالشوكة.
-طبّقي الخلطة على وجهكِ واتركيها لمدة 15 دقيقة.
-اغسلي وجهكِ بالمياه واحصلي على بشرة رطبة ومشرقة.
عصير الشمام من أجل التخلص من الكلف والنمش
-ضعي قطنة في عصير الشمام وامسحي البشرة بها.
-اتركي العصير على البشرة لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
-اغسلي البشرة بالماء الدافئ وترطيبها باستخدام كريمك المفضل.
 الشمام من أجل التخلص من التجاعيد والشيخوخة المبكرة
-قومي بتدليك البشرة بشرائح الشمام لمدة 20 دقيقة على الأقل.
اغسلي بشرتك بالماء.
 خلطة الشمام الشمام واللبن من أجل تبييض البشرة
-إخلطي ملعقة كبيرة من الشمام المهروس، اللبن الرائب، والشوفان المطحون.
-قومي بتطبيق الخليط على البشرة، واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل.
اغسلي بشرتك بالماء، وكرّري تطبيق هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع.
 خلطة الشمام والبطاطا من أجل تقشير البشرة
-اهرسي قطعتين من الشمام مع حبة صغيرة من البطاطا.
-اخلطي المكونات جيداً وضعي المزيج كقناع على بشرتك لمدة 1/4 ساعة.
-كرّري العملية مرة أسبوعياً، وستحصلين على بشرة نقيّة.
 خلطة الشمام والسكر من أجل التخلص من الخلايا الميتة
-اهرسي قطعتين من الشمام في وعاء وأضيفي إليهما ملعقة كبيرة من السكر الناعم والكمية نفسها من بودرة اللوز.
-دلّكي هذه الخلطة على بشرتكِ لمدة دقيقتين.
-اغسلي البشرة بالماء.

اهمية الشمام للشعر


علاج تساقط الشعر :
إينوزيتول هو شكل من أشكال فيتامين (B) المطلوب لمحاربة تساقط الشعر وتعزيز نموه. كما يحتوي الشمام على كمية كافية من إينوزيتول. وبالتالي، الاستهلاك المنتظم لهذه الفاكهة يساعد في تطويل الشعر وتخليصك من تساقطه.
مكيف للشعر :
الشمام مكيف مثالي للشعر خلال أشهر الصيف عن طريق مزج كوب من عصير الشمام على شعرك وتدليكه لمدة 5 دقائق ثم يغسل بالشامبو.
تطويل الشعر :
الشمام يحتوي على كافة العناصر الغذائية الحيوية والمعادن المطلوبة من أجل الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس. كما أنه مصدر جيد للبيتا كاروتين والتي يتم تحويلها إلى فيتامين (A) الضروري لصحة الشعر ولنموه الطبيعي.

أضرار الشمام على البشرة

لا يُوجد للشمام أي أضرار في حالة استخدامه موضعيًا، ومع ذلك يُفضل اختباره أولًا على جزء صغير من الجلد والانتظار 24 ساعة، للتأكد من عدم وجود ردود فعل تحسسية، وإذا لاحظتِ احمرارًا أو تورمًا فلا تستخدميه لأن جلد الشمام الخارجي يحتوي على نتوءات وتعرجات، فإنه قد يحتوي على آثار مبيدات حشرية، التي حتى مع الشطف العادي قد تظل موجودة، كذلك قد تحمل هذه النتوءات بكتيريا، وعند ملامستها للبشرة قد تسبب لكِ العدوى، خاصةً إذا كانت بشرتك نشطة وتحتوي على حبوب أو جروح، لذا ننصحكِ عزيزتي بغسل الشمام جيدًا عن طريق نقعه في لترين من الماء، مضاف لها نصف كوب من الخل الأبيض، واتركيه عشر دقائق، وباستخدام فرشاة نظيفة أو إسفنجة، ادعكي الشمام جيدًا، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، واستخدميه بالطريقة التي تفضلينها.

فوائد الشمام الصحية

صحة العيون :
وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين تقلل من خطر إعتام عدسة العين النامية بنسبة 50٪. ويعمل فيتامين (A) في الوقاية من إعتام عدسة العين وتحسين الرؤية. أيضا يحتوي على مادة كاروتينويد التي توفر وظائف تصفية ضوء الأشعة فوق البنفسجية وتحمي من الضمور البقعي لدى كبار السن.
مفيد للرئتان :
الشمام يغذي الجسم من فقدان فيتامين (A) بسبب التدخين المستمر أو التعرض لدخان التبغ الغير المباشر. وهذا بدوره يساعد في تجديد شباب الرئتين ومفيد بشكل خاص للمدخنين الذين تضررت الرئتهم كثيرا بسبب التدخين.
علاج الأرق :
الشمام له خاصية التليين الفعالة وذلك لإحتوائه على مركب خاص ليريح الأعصاب ويهدئ القلق ويساعد في التخلص من الأرق واضطرابات النوم من خلال تهدئة الجهاز العصبي.
مشاكل الدورة الشهرية :
فيتامين (C) في الشمام ممتاز في تنظيم تدفق الطمث وتخفيف تشنجات الحيض عند النساء. كما أن الاستهلاك المنتظم للشمام أثناء الحيض يمكنه أن يقلل من تدفق وتخثر الحيض والتخلص من مشاكل الدورة الشهرية الأخرى.
يساعد على الإقلاع عن التدخين :
الشمام مفيد لأولئك الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين وذلك لإحتوائه على المعادن والمواد المغذية التي تمكن المدخن في السيطرة بشكل فعال في التعامل مع أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم علاوة على ذلك، يساعد الجسم على التعافي بشكل أسرع من خلال تجديد فيتامين (A) الذي فقده الجسم بسبب التدخين المستمر.
مفيد للمرأة الحامل :
يوصي حمض الفوليك للنساء اللواتي يحاولن الحمل وكذلك الحوامل. لذلك يحتوي الشمام على نسبة عليا من حمض الفوليك ليساعد في إنتاج وإصلاح الخلايا الجديدة. كما يمنع الشمام احتباس الماء عن طريق تنظيف بانتظام الصوديوم الزائد من الجسم.
الوقاية من متلازمة الأيض :
أظهرت الدراسات أن تناول الشمام يمكن أن يساعد في الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي وذلك لإحتوائه على المغذيات النباتية التي تعالج الإلتهابات، وبالتالي يمكنه الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي.


Advertising اعلانات

347 Views